اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الفخار" إكتشفه الإنسان الأول . صناعة لم تتغير منذ آلاف السنين وحرفة لا تخلو من الإبداع
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 1999

الفخار، من أقدم مواد الطبيعة التي استطاع الإنسان ومنذ استقراره الأول قرب منابع المياه والأنهار حيث يتوافر الطمي - الطين مادة الفخار الأولى ان يكوّنها أشكالاً مختلفة، ويطوّعها لتلبية حاجاته المعيشية، وكثيرة هي الحضارات القديمة التي تركت وراءها أشكالاً وأنواعاً لا تحصى من الفخاريات، لكن اكثرها قدماً - والتي ما زال بعض صنّاع الفخار يقلدونها حتى اليوم على رغم بُعد المسافة الزمنية - هي الجرار الفخارية الضخمة - أو الخوابي - التي كانت تستخدم لحفظ المؤن والمياه.
عُرفت الشعوب التي قطنت بلاد الشام والرافدين بهذه الصناعة منذ آلاف السنين فحفظت تلال ماري وايبلا وأوغاريت أعداداً كبيرة من المشغولات واللقى الفخارية، لكن اكثر ما وصلنا منها اهمية هي الرقم الفخارية التي حُفرت عليها الأبجدية الأولى، وتلك التي حملت الرسائل المتداولة بين حكام الممالك القديمة، وبعض الأختام المستخدمة من قبل الملوك والتجار. حتى اليوم، ما زال احفاد تلك الشعوب يصنّعون الفخار بالطرق التقليدية القديمة مع إضفاء لمسات تطويرية على مراحل العمل، كالتنويع في الأشكال وإدخال الألوان الزجاجية والخامات الأخرى مع الطينة الغضارية .. مادة الفخار الخام".
صناعة الفخار من أبسط الصناعات وأقلّها تعقيداً، تعتمد على الخبرة والمهارة اليدوية في مراحل عملها كافة بدءاً باختيار الطينة المناسبة وانتهاء بالتشكيل والتلوين، وهذا ما نراه بصورة واضحة في الورشات التقليدية لصنع الفخار والتي يصطلح على تسميتها ب"الفاخورة" وعلى الذين يعملون فيها ب"الفواخيرية" ومفردها فاخوري.
أقدم آلة في العالم
"هيثم الفاخوري" واحد من معلمي هذه الحرفة، ورثها - كما ورث الكنية - عن جده ووالده، ويمارسها كما تعلمها منذ اكثر من ثلاثين عاماً. الإختلاف الوحيد بين عمله وعمل والده كما يقول: "هو التطور الواسع الذي دخل على الأشكال التي أصنعها وتلبي متطلبات الزبائن وتطورات العصر، فيما كانت مشغولات والدي لا تتعدى بحرة الحمّام والمطمورة - التي تحفظ فيها النقود المعدن - وجرار الماء".
تبدأ مراحل العمل في صنع الفخار كما يشرحها "الفاخوري" بإحضار التراب المخصص لهذا العمل والذي يجلب عادة من سوق وادي بردى وجديدة يابوس في دمشق، وهذه التربة الغضارية تستخدم ايضاً لصناعة الخزف والبورسلان بعد اضافة مواد خاصة اليها. يوجد ثلاثة انواع للأتربة: أحمر وأصفر ورمادي، وهذه الأخيرة هي الأفضل لصنع الفخار، تخلط بنسب معينة وتمرر عبر غربال ناعم لتنقيتها من الشوائب تخلط بالماء وتبسط على أسطح ملساء من عشرة الى خمسة عشر يوماً لتجفّ تحت اشعة الشمس، وبالخبرة يمكن معرفة اللزوجة المناسبة لجمع الطينة ودعكها جيداً بالأيدي - وبالأرجل أحياناً - لتتناسق بشكل جيد وتذوب القطع اليابسة التي يمكن ان تفسد قطعة الفخار اثناء تصنيعها. تقطع الطينة بأعداد تناسب الأشكال التي ستصنع منها، وتوضع على الدولاب الذي يعتبر من أقدم آلات تصنيع الفخار "وهو معروف من أيام سيدنا نوح عليه السلام" كما يقول الفاخوري. الدولاب الذي سمي أيضاً ب"القرص الدوار" يتألف من قرصين كبير في الأسفل يُدار بالأرجل وصغير في الأعلى توضع عليه الطينة ويربط بين القرصين محور خشب أسطواني. كان الدولاب في الماضي يصنّع من الخشب ويستعمله الفواخيري معتمداً على قواه البدنية لأنه يحتاج الى "بال طويل" وجهد عضلي للأيدي والأرجل، اما اليوم فاستطاع الفواخيرية استبدال المحركات الكهرباء بهذه القوة والإستعاضة عن الخشب - الذي يتشقق لكثرة الإستخدام - بالحديد الصلب.
عودة الى الطبيعة
لا تستخدم في "الفاخورة" القوالب الجاهزة لصناعة الفخاريات إلا نادراً، الدولاب هو الوسيلة الوحيدة لإنتاج أشكال متنوعة ولا نهائية منها: بدءاً بأكثرها قدماً - جرار الماء - وانتهاء بقواعد "اللامباديرات او المصابيح التزيينية"، مروراً بكل ما يمكن استخدامه في الحياة العملية من كؤوس وزبادي وأباريق وفناجين للقهوة والشاي وأحواض النباتات.
بعد تصنيع هذه القطع، تصفّ على ألواح خشب وتعرّض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين سبعة أيام وعشرة قبل وضعها في الفرن الخاص لشي الفخار والذي يستوعب عدداً يصل الى خمسمئة قطعة للفخاريات الصغيرة، ومئتي قطعة للحجم الأكبر. يبنى الفرن من القرميد والطين وله فتحتان واحدة للوقود وأخرى لإدخال القطع الفخارية. بعد إشعال النار في الفرن تسد الفتحتان بالطين جيداً وتترك في الجوانب ثقوب صغيرة للتهوئة، وتتراوح درجة الحرارة داخله بين 800 و1500 درجة. هذه المرحلة هي الأكثر خطورة في عمل الفواخيري الذي يعرف بخبرته الوقت الذي تحتاجه القطع لتكتسب الصلابة المناسبة. "في بعض الأحيان - يعلّق الفاخوري - يذهب الجهد الذي بذلته شهراً كاملاً في العمل - هباء منثوراً في اقل من دقيقة - حين تتكسر الفخارات، اما لانخفاض الحرارة او لارتفاعها الزائد، طبعاً، كان هذا يحصل كثيراً في بداية عملي اما الآن فأصبحت اكثر خبرة بأنواع الطين والحرارة المناسبة لكل منها". ولكن، الى اي مدى يهتم الناس بهذه الصناعة ويقبلون على استخدام منتوجاتها؟ يؤكد - الفاخوري - ان الناس اليوم، على رغم اختلاف العصر وتطوره، صاروا يهتمون اكثر من السابق بالأشياء القديمة ويعودون لاستخدامها في حياتهم اليومية، مثل قدور السمن واللبن وجرّات الفول والمياه وكؤوس الماء التي استخدمها الأقدمون دون سواها. فالأواني المصنّعة من الفخار اثبتت انها اقل خطراً على الصحة من الأواني المعدن أو البلاستيك، كونها مركّبة من مواد طبيعية، تراب وماء، وتتعرض لحرارة عالية جداً اثناء تصنيعها تقتل ما يمكن ان يحمله التراب من جراثيم او شوائب، اضافة الى ان الفخار يعتبر مادة عازلة للحرارة والبرودة مما يسمح بحفظ الأغذية او المشروبات ساخنة وباردة.
من الأمثال الطريفة التي تقال عن الفخار "لولا الكاسورة ما عملت الفاخورة"، وهذا المثل - الذي يعلّق عليه هيثم الفاخوري بطرافة - "من مصلحة الفواخيرية". يقال للشخص الذي يحزن على شيء ضاع منه، او كسره، او أمر خيّب أمله للتخفيف عنه وإقناعه أنه سيجد عزاءه في ما هو أفضل وأجمل مما فقد.
أضافت الخزافة إميلي فرح "الى الطريقة التقليدية في صنع الفخار بوساطة الدولاب اساليب حديثة تعلمتها أكاديمياً، وعرفتها بخبرتها الطويلة في هذا المجال. فاعتمدت مع تصنيع الخزف بوساطة قوالب جص وخشب ذات اشكال هندسية متنوعة، تضيف إليها ألواناً خاصة وزخارف وتشكيلات عصرية، أما الفرن الكهربائي الصغير لشي الفخار والذي صنعته بنفسها، فيتناسب مع مساحة مشغلها البسيط في سوق المهن اليدوية بدمشق.
تقول إميلي "الخزف هو نوع من الفخار الأكثر تطوراً، يتميز بقلّة سماكته ووزنه الخفيف وصلابته، أستخدم للخزف الطينة ذاتها التي للفخار مع اضافة بعض المواد الكيميائية كأوكسيد النحاس والكوبالت والكرم مع بعض انواع التربة الخاصة بالخزف والتي أستوردها لعدم توافرها في البلد". وأضافت "خليط الطينات هذا يعطيني اللون والصلابة وسهولة التشكيل التي أحتاجها لعملي ودرجة الحرارة مسألة مهمة جداً في صنع الخزف لأنه يتعرض للشي مرتين، في المرحلة الأولى لإعطائه الصلابة المطلوبة بعد التصنيع وليمتص الألوان والأشكال المضافة على القطعة، وفي المرحلة الثانية والتي تعطيه شكلاً مميزاً ورنيناً خاصاً عندما ننقر بالأصبع على السطح الخارجي للخزف".
تبدو الأشكال والزخارف التي ترسمها إميلي على قطعها الخزف بسيطة وسهلة من جهة، وتتميز بالحداثة والعصرية من جهة ثانية. لكن إميلي تقول "ان القطع التي صنعها السوريون القدماء منذ خمسة آلاف سنة تبدو اكثر قرباً من المفاهيم الفنية المعاصرة والتي تتميز بالبساطة، وضربات الريشة المتروكة بعفوية، والخطوط الواضحة الهادئة. اما الفخاريات التي اتخذت اشكال الحيوانات والنباتات والتي نراها في المتاحف عادة، فأعتقد انها لم تكن من صنع الفواخيرية - اصحاب المهنة - بل كانت قطعا يصنعها اولاد ذلك الزمان كألعاب لهم، أو أن سيدة المنزل، والتي كانت في الغالب تملك في منزلها دولاباً للفخار، تصنعها لأغراض الزينة. تسعى إميلي لإيجاد خط خاص بعملها، يتمثل بتبسيط الأشكال والخطوط الى اقصى درجة، وتبرر ذلك بأن الخزف مادة بسيطة للغاية وصناعته أقل تعقيداً من صناعة الخشب والزجاج والخامات الأخرى، أما ما يميّز فواخيرياً عن آخر، او خزّافاً عن سواه - وهم يعملون بالمادة الأولية ذاتها - فهو اكتشاف أساليب جديدة لصياغتها بأشكال وألوان مختلفة ومميزة. فالصينيون واليابانيون هم الأكثر شهرة على مستوى العالم في مجال صناعة الخزف والبورسلان، وهذا يعود للإمكانات الفنية المتميزة لحرفيي تلك المناطق التي تجعل عملهم مميزاً عن الآخرين الذين يستخدمون المادة ذاتها في اماكن اخرى من العالم، اضافة لأسلوب معالجة التربة ونوعها والتي تعتبر من افضل الترب لصناعة الخزف. تنظر إميلي الى الفخار لا كأقدم الخامات وأبسطها التي عرفها الإنسان واستخدمها للتعبير عن افكاره، بل كمادة تشبه الإنسان الى حد بعيد، فالفخار يحتاج للماء والهواء والحرارة ليتحوّل الى عمل مميز، والإحتراق يعطي قطعة الطين المتانة ويجعلها اكثر تحملاً للضغوط.
ألا ترون ان الفخار يشترك مع الإنسان بصفات كثيرة؟!...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.