أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب غوردون توماس يلاحق عمليات الموساد ... واختراقه دولاً عربية . "جواسيس جدعون" يكشف "اسرار" اغتيال ناجي العلي
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 1999

أثار كتاب "جواسيس جدعون - التاريخ السري لموساد" الذي ألفه غوردون توماس ونشر في الولايات المتحدة وبريطانيا، اهتماماً واسعاً. إذ ادعى ان جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية موساد تنصت على المكالمات الهاتفية التي طغى عليها موضوع الجنس بين الرئيس بيل كلينتون ومونيكا لوينسكي من أجل "ابتزاز" الإدارة الأميركية وضمان بقاء عميل الموساد السري، الذي يحمل اسم ميغا "الحركي"، في البيت الأبيض. ونفت الولايات المتحدة وإسرائيل هذا الادعاء نفياً قاطعاً، لكنه واحد من الادعاءات المتعددة التي يتضمنها كتاب توماس الذي يحقق في عمليات الموساد منذ انشئ عام 1951، بما في ذلك العمليتان الفاشلتان اللتان نفذهما العام الماضي في الأردن وسويسرا.
والكتاب، الذي يقع في 354 صفحة، وضع بأسلوب شيق، وهو يبدأ بحكاية مفادها ان عميلاً للموساد يحمل اسم موريس جنّد في باريس هنري بول مساعد كبير المسؤولين في فندق ريتز الباريسي الذي كان يتولى أيضاً قيادة السيارات التي تنقل كبار النزلاء في الفندق. وكان هدف عملية "التجنيد" ان يتجسس هنري بول على كبار الشخصيات الشرق الأوسطية التي ترتاد الفندق الضخم. وهنري بول هو الذي قاد السيارة التي قُتلت فيها الأميرة ديانا مع دودي الفايد في 31 آب اغسطس 1997.
ومن الأمور الأخرى الكثيرة التي يدعي توماس أنه يقدم تفاصيل جديدة عنها، دور الموساد في محاولة نزار هنداوي نسف طائرة "العال" واغتيال رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في لندن، واغتيال عدد كبير من القادة الفلسطينيين في أنحاء العالم، واغتيال الصحافي البريطاني الإيراني الأصل فرهاد بازوفت على أيدي عملاء عراقيين، وقتل روبرت ماكسويل في يخته، بالاضافة إلى تفاصيل عن صلات الموساد بافريقيا وخطفه موردخاي فعنونو.
ويتضمن الجزء المتعلق باغتيال ناجي العلي عام 1987 تفاصيل عن كيفية تجنيد الإسرائيليين شخصاً اسمه إسماعيل من الضفة الغربية للعمل مع الموساد، الذي قام باختراق منظمة التحرير الفلسطينية. وارسل الموساد إسماعيل صوان إلى لندن لمراقبة عبدالرحيم مصطفى الذي كان أصبح رئيس "القوةپ17" وكان يتردد كثيراً على العاصمة البريطانية.
وقال صوان لاحقاً إن مصطفى كان شديد الغضب ازاء بعض رسوم ناجي العلي التي انتقدت الرئيس ياسر عرفات، وانه قال إن ناجي العلي يستحق الموت.
ويصف توماس كيف ان الموساد ورط صوان باغتيال الرسام الفلسطيني عن طريق وضع أسلحة ومتفجرات في شقته كي يثبت للبريطانيين ان الموساد يستطيع ملاحقة "الارهابيين"، ولتقويض علاقة منظمة التحرير مع الحكومة البريطانية. لكن خطة الموساد احبطت عندما كشف صوان للشرطة البريطانية تفاصيل علاقته بالموساد، ونتيجة لذلك طُرد عملاء لموساد من بريطانيا، وبقيت بعدها محطة الاستخبارات الإسرائيلية في هذا البلد مغلقة لسنوات.
ويصف غوردون توماس أساليب عملاء الموساد في اختراق الدول والمنظمات العربية وغير العربية والتسلل إلى صفوفها، ويقدم اسماء وتواريخ وتفاصيل عن لقاءات وعن الدور الذي لعبه العملاء والعملاء المزدوجون. ويشير المؤلف إلى أن سارة زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طلبت أن يعطيها الموساد لمحة عن سيكولوجية زعماء دول وسفراء إسرائيل في العالم.
ويقول غوردون توماس إن كتابه يثير مسائل ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى السلام في الشرق الأوسط، إذ يُظهر الموساد مؤسسة استخباراتية غير مستقرة وغير متوازنة، منقسمة إلى فئات و"أحزب"، كما ان هذه المؤسسة تعمل لحسابها الخاص بمعنى أنها "لا تتوانى عن أي عمل في سبيل إسرائيل، ولو استدعى الأمر إفساد أي شخص وتحطيم أي إنسان يقف في سبيلها".ونشر على مدى سنوات عدد من الكتب المتعلقة بالموساد، لكن توماس يقول إن كتابه مختلف، إذ يتضمن ما قاله له عدد كبير من الذين عملوا لحساب الموساد سابقاً، ويعملون لحسابه الآن من ذوي الرتب والمستويات الرفيعة. والكاتب قابل هؤلاء جميعاً كي يتمكن من تأليف كتابه وإعداد البرنامج التلفزيوني الذي بثته القناة الرابعة البريطانية العام الماضي. ومن مصادر الموساد التي يشير إليها الكتاب شخصان شغلا سابقاً منصب المدير العام للجهاز، هما مئير اميت وأيسر هاريل، وثالث كان نائب المدير العام للموساد وهو ديفيد كيمحي، وآخر كان نائب مدير العمليات في الجهاز، هو رافي ايتان. ومن الذين قابلهم المؤلف وليم كيسي حين كان مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي. آي. اي وعرب تأثروا بأكثر ما اشتهر من عمليات الموساد، وصحافيون. ويختلف المراقبون على مدى أخذ الكتاب الجديد بجدية، وليس غريباً أن أكثر الذين ينتقدونه هم من داخل إسرائيل، فيما يشكك بعض الخبراء العرب والغربيين في صحة بعض ما ورد فيه. وجاء في تقرير نُشر في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ان أيسر هاريل ومئير اميت ينفيان أنهما تحدثا إلى غوردون توماس، لكن الأخير ظهر في البرنامج التلفزيوني العام الماضي فيما اميت يتحدث إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.