ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنرال مشرف الى طهران غداً في زيارة تنطوي على مجازفة
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 1999

طهران - أ ف ب - ينتظر وصول الجنرال برويز مشرف الذي استولى على السلطة في باكستان غداًً الى طهران في زيارة تنطوي على المجازفة في ضوء العلاقات الصعبة بين البلدين وفي ظل الخلافات العديدة بينهما لا سيما حول افغانستان.
وسيجري الجنرال مشرف محادثات بعد غد مع الرئيس الايراني محمد خاتمي في اول اتصال على أعلى المستويات بين البلدين منذ الانقلاب العسكري الذي اطاح حكومة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في 12 تشرين الاول اكتوبر الماضي. وقال مصدر رسمي امس في طهران ان الجنرال مشرف سيلتقي ايضاً مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي.
وافاد مصدر اقتصادي في طهران انه الى جانب المسائل السياسية وعدد من القضايا المتعلقة بالرعايا الايرانيين الذين اغتيلوا منذ عامين في باكستان، من بينهم خمسة متدربين عسكريين، فان العلاقات الاقتصادية لا سيما احتمال بناء انبوب غاز بين ايران والهند يمر عبر باكستان ستكون محور المحادثات.
وكانت طهران وفي رد فعل سريع غير معتاد نددت بالانقلاب، ثم عادت وخففت لهجتها داعية الى اعادة الديموقراطية الى باكستان. وتتهم ايران باكستان التي لها حدود مشتركة معها بطول الف كيلومتر بدعم حركة "طالبان" السنية الاصولية الحاكمة في كابول.
وكانت طهران تدعم حكومة الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني وحاولت دعم المعارضة لا سيما الشيعية منها.
وتأخذ طهران ايضاً على باكستان، شريكتها في منظمة التعاون الاقتصادي التي تضم ايضاً تركيا ودول آسيا الوسطى، "تبعيتها" للولايات المتحدة.
من جهة اخرى، اعلنت طهران "حرباً شاملة" على مهربي المخدرات الذين يأتون من باكستان وافغانستان. وتتهم ايران حركة طالبان" بتشجيع انتاج وتهريب المخدرات والاستفادة من ذلك. لكن مدير برنامج الامم المتحدة للمراقبة الدولية للمخدرات في ايران انطونيو مازيتللي اعلن اخيراً ان التعاون بين ايران وباكستان في هذا المجال يتحسن بعدما اتهمت اسلام اباد لفترة طويلة ب"التراخي" ازاء هذا الموضوع. وقال ان الانقلاب "لم يؤثر على هذا التعاون".
لكن الحادث الاعنف في هذه "الحرب"، التي اسفرت عن مقتل حوالى 2500 شرطي ايراني خلال عشرة اعوام، وقع ليل 3-4 تشرين الثاني نوفمبر الماضي عندما قتل 37 شرطياً ايرانياً في مواجهات مع مهربي مخدرات جاؤوا من باكستان.
وقال محمود حسيني محافظ اقليم سيستان بلوشستان، الذي يقع جنوب شرقي البلاد على الحدود مع باكستان، لوكالة "فرانس برس" ان العمل المشترك "يتواصل" حول هذا الموضوع. واشار ايضاً الى ان "العلاقات العائلية" بين البلوش الذين يعيش بعضهم في باكستان والبعض الآخر في ايران "تسير بشكل طبيعي ومن دون مصاعب".
وكتب الخبير في العلاقات الايرانية - الباكستانية ايرفان برويز في مقال نشر اول من امس في صحيفة "طهران تايمز" ان "ايران تريد الخير لباكستان" وانه "على القادة الايرانيين تذكير الجنرال مشرف بما حصل لباكستان خلال حكم الانظمة العسكرية السابقة وتشجيعه على احترام الحريات الاساسية للباكستانيين". واضاف "يجب تشكيل حكومة مستقرة في هذا البلد لان عدم الاستقرار في باكستان سيضر بالمنطقة بأسرها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.