بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فورمولا واحد - جائزة اليابان الكبرى هل يصبغ فجر حلبة سوزوكا بلون فيراري الاحمر ؟
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 1999

ميلانو ايطاليا - أ ف ب - تأمل شركة فيراري ومعها 50 مليون ايطالي ان يمحو سائقها الايرلندي ادي إرفاين 20 عاماً من الحرمان والاحباط ويتوج بطلاً للعالم لسيارات فورمولا واحد مع نهاية الجولة الاخيرة التي ستقام لنيل جائزة اليابان الكبرى بعد غد على حلبة سوزوكا.
واطلق الايطاليون إسم "الفجر الاحمر" على السباق لان لون سياراتها هو الاحمر ولان السباق سيقام فجراً بالتوقيت الاوروبي 00،5 بتوقيت غرينيتش.
ويتصدر إرفاين بطولة العالم بفارق 4 نقاط عن سائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي ميكا هاكينن حامل اللقب الموسم الماضي. ويكفي الايرلندي ان يبقى امام الفنلندي في السباق ليضمن احراز اللقب.
وعاشت فيراري عقدين من العذاب منذ ان احرز سائقها الجنوب افريقي جودي شيكتر اللقب للمرة الاخيرة عام 1979، لكنها تتوسم خيراً هذه المرة.
واللافت ان التتويج، في حال حصوله، لن يتم عن طريق الالماني ميكايل شوماخر السائق الاول في فيراري بل عن طريق إرفاين السائق الثاني.
وكان شوماخر تعرض لحادث مروع على حلبة سيلفرستون الانكليزية في تموز يوليو الماضي فأصيب بكسر مضاعف في قصبتي الساق وخضع لعملية جراحية واضطر الى الغياب عن الحلبات نحو ثلاثة اشهر، واضاع بالتالي فرصة المنافسة على اللقب.
وغالباً ما كانت النجاحات في سباقات فورمولا واحد تعتمد على عنصرين هما سائق ماهر وسيارة قوية... ويحلم صاحب كل شركة بالطبع ان يملك الاثنين، لكن الواقعيين يدركون تماماً انهم محظوظون بمجرد الحصول على احدهما.
في اي حال، فان فيراري فشلت مراراً وتكراراً في ايجاد نوع من التوازن بين السائق الماهر والسيارة القوية.
ووجدت فيراري صعوبات في ظل المنافسة القوية في الثمانينات من ماكلارين وهوندا، ورغم احرازها بطولة الصانعين عامي 1982 و1983 فإنها فشلت في مجاراة موهبة السائقين البرازيلي نلسون بيكيه والفرنسي الن بروست. ثم استمرت سيطرة محركات هوندا مع ماكلارين وبعدها بينيتون من دون ان تتمكن فيراري من تحسين وضعها.
وتوسمت الشركة خيراً عندما تعاقدت في مطلع التسعينات مع الفرنسي بروست بطل العالم ثلاث مرات، لكن الاخير فشل في مجاراة موهبة الساحر البرازيلي ايرتون سينا، وزاد الطين بلة، استحداث شركة رينو محرك "ف10" الذي احدث ثورة في عالم المحركات في سباقات فورمولا واحد.
ولم تقف فيراري موقف المتفرج، واحدثت ثورة حقيقية، فتعاقدت اولاً مع الفرنسي جان توت الذي كان يعمل مع شركة بيجو الفرنسية من دون ان تكون له الخبرة الكافية في الفورمولا واحد، ثم دفعت مبلغاً خرافيا للتعاقد مع شوماخر بطل العالم مرتين عامي 1994 و1995 مع بينيتون هو 25 مليون دولار سنوياً.
وبعد ان تعاقدت مع شوماخر، فإنها جهدت لتضييق الفارق التكنولوجي الذي كان يفصلها عن الشركات الاخرى. وفي عامه الاول معها، بذل شوماخر مجهوداً كبيراً واحرز ثلاثة سباقات، ونجح في المنافسة على اللقب حتى الرمق الاخير في العامين التاليين من دون ان يفوز به.
عام 1997، في السباق الاخير في سوزوكا، اصطدم شوماخر عمداً بمنافسه الوحيد على اللقب الكندي جاك فيلنوف، فخرج الاول عن المضمار واحرز الاخير اللقب.
وفي العام الماضي، ولحظة انطلاق السباق، لم تقلع سيارة شوماخر فاضطر المنظمون الى اعادة الانطلاق لكن الالماني كان آخر المنطلقين بحسب القانون. وعلى الرغم من تجاوزه اكثر من منافس واحتلاله المركز الثالث في اللفة العشرين، الا انه اضطر الى الانسحاب في منتصف السباق ليتوج الفنلندي ميكا هاكينن بطلاً للعالم.
وفي الموسم الحالي، وبعد اصابة شوماخر، اعتبر الجميع ان هاكينن سيحسم اللقب بسهولة بالغة، لكن الاخطاء التي ارتكبها فريق ماكلارين والحظ الذي عاند سيارة هاكينن جعلت ارفاين يستغل هذه الامور ويدخل السباق الاخير مع افضلية لاحراز اللقب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.