المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز المحطات الدولية في النصف الثاني من 1998
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 1999


حزيران يونيو
07 - عزل رئيس الاركان في غينيا-بيساو يؤدي الى تمرد عسكري. توقيع اتفاق سلام في مطلع تشرين الثاني نوفمبر تبعه تعيين رئيس جديد للوزراء مطلع كانون الاول ديسمبر.
08 - وفاة رئيس نيجيريا الجنرال ساني اباشا وخليفته الجنرال عبدالسلام ابوبكر يؤكد عزمه القيام باصلاحات اقتصادية وسياسية.
15 - القمة الاوروبية في كارديف توجه تحذيرا الى الرئيس اليوغوسلافي لوقف القمع في اقليم كوسوفو.
21 - مرشح المعارضة المحافظ اندرياس باسرانا يفوز في الانتخابات الرئاسية في كولومبيا.
25 - كلينتون اول رئيس اميركي يزور الصين منذ تظاهرات تيانانمين عام 1989.
تموز يوليو
07 - أزمة قلبية تودي بمشود ابيولا ابرز معارض نيجيري وهو في السجن قبل ايام من الافراج عنه.
13 - روسيا تحصل على مساعدة دولية بقيمة 6،22 بليون دولار وهي من اضخم المساعدات التي قدمتها الاسرة الدولية الى موسكو.
17 - مراسم دفن رفات نقولا الثاني آخر قياصرة روسيا في كاتدرائية القديسين بطرس وبولس في سانت بيترسبورغ بعد مرور 80 عاما بالتمام على اعدامه على ايدي البولشفيك. ودفنت معه أيضاً رفات زوجته وثلاثة من بناته وطبيب العائلة وثلاثة من الخدم اعدموا جميعا في 17 تموز يوليو 1918 في يكاترينبورغ.
18 - الاعلان عن تأسيس المحكمة الجنائية الدولية في روما لمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. وستتخذ المحكمة من لاهاي مقراً لها وتبدأ أعمالها فور مصادقة 60 دولة على نظامها الداخلي.
19 - المسيحي الديموقراطي اللبناني الاصل جميل معوض يفوز على منافسه المستقل الفارو نوبوا في انتخابات الاكوادور الرئاسية.
آب اغسطس
02 - اندلاع التمرد في الكونغو الديموقراطية بعد استبعاد الرئيس لوران ديزيريه كابيلا الجنود الروانديين الذين ساعدوه للاستيلاء على السلطة العام 1997. خمس دول افريقية تتورط في النزاع العسكري. ففي حين تدعم اوغندا ورواندا المتمردين الذين يسيطرون على شرق الكونغو الديموقراطية، تقدم زيمبابوي وناميبيا وتشاد دعماً لكابيلا.
ولم تؤد الاجتماعات المتعددة التي عقدت للبحث في النزاع الى وقف للنار.
07 - تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي 12 قتيلا اميركيا و201 من كينيا وخمسة آلاف جريح وفي دار السلام 11 قتيلا. وواشنطن ترد في 20 الشهر بقصف مقرات يفترض انها ارهابية في افغانستان والسودان.
08 - حركة "طالبان" تسيطر على مزار الشريف معقل المعارضة الافغانية وتقتحم قنصلية ايران لتأخذ 8 ديبلوماسيين وصحافي رهائن وجدوا مقتولين في وقت لاحق.
الحادث ادى الى توتير العلاقات مع طهران التي بدأت في ايلول سبتمبر مناورات لا سابق لها على الحدود بين البلدين بمشاركة نحو 200 ألف جندي.
12 - توقيع اتفاق قيمته 25،1 بليون دولار بين الناجين من المحرقة والمؤتمر اليهودي العالمي والمصارف السويسرية المتهمة بسلب اموالهم.
15 - الجيش الجمهوري الايرلندي الحقيقي يتبنى تفجير سيارة مفخخة في اوما في ايرلندا الشمالية وسقوط 29 ضحية. الاعتداء هو الاشنع منذ ثلاثين عاماً.
23 - يلتسن يعزل حكومة كيريينكو ويكلف تشيرنوميردين الذي سحب ترشيحه بعد ان رفضه الدوما مرتين. الرئيس الروسي يعين يفغيني بريماكوف والدوما يوافق في 11 ايلول سبتمبر.
23- 230 مليون نسمة تضرروا من الفيضانات التي اودت بحياة 3600 شخص في الصين.
أيلول سبتمبر
02 - طائرة تابعة ل "سويس اير" تتحطم في المحيط الاطلسي قبالة هاليفكس في كندا ووفاة 229 شخصا كانوا على متنها.
04 - محكمة الجزاء الدولية الخاصة برواندا تحكم على رئيس الوزراء الرواندي السابق جان كامبندا بالسجن المؤبد لمشاركته في مذابح العام 1994. ويشكل الحكم اول اعتراف من الاجهزة القضائية الدولية بالمذبحة التي ارتكبت بحق اقلية التوتسي في رواندا.
16 - للمرة الاولى خلال 30 عاماً، منظمة "ايتا" الانفصالية في اقليم الباسك الاسباني تعلن هدنة غير محددة ومن جانب واحد.
22 - قوات من جنوب افريقيا وبوتسوانا تدخل ليسوتو بعد اسبوع من الفوضى سبقته تظاهرات للمعارضة التي طالبت بالغاء نتائج انتخابات جرت في 23 ايار مايو.
23 - الامم المتحدة تتبنى القرار الرقم 1199 الذي يطالب بلغراد بوقف فوري للنار في كوسوفو وسحب قواتها واجراء حوار سياسي مع سكان الاقليم وعودة اللاجئين. تهديدات حلف شمال الاطلسي بالتدخل تؤدي الى خفض القوات الصربية في الاقليم.
25 - انتخاب قومي متطرف رئيسا للكيان الصربي في البوسنة. اعادة انتخاب علي عزت بيغوفيتش عضوا في الرئاسة الجماعية للبوسنة والهرسك مع كرواتي متطرف وصربي معتدل.
27 - انتخاب غيرهارد شرودر ثالث مستشار من الاشتراكيين الديموقراطيين منذ قيام المانيا الاتحادية عام 1949. ويخلف شرودر المستشار هيلموت كول الذي حكم 16 عاما.
28 - باندلي مايكو يخلف رئيس الوزراء الالباني فاتوس نانو الذي قدم استقالته بعد اسبوعين من الاضطرابات الدموية في تيرانا اثارتها مطالبة المعارضة باستقالته.
تشرين الاول اكتوبر
16 - اعتقال ديكتاتور التشيلي السابق اوغوستو بينوشيه في لندن بناء على طلب من القضاء الاسباني. وقضاة مجلس اللوردات يرفضون منحه الحصانة في 25 تشرين الثاني نوفمبر ووزير الداخلية البريطاني جاك سترو يقرر في التاسع من كانون الاول ديسمبر احالة بينوشيه الى القضاء للبدء باجراءات تسليمه الى اسبانيا.
18 - اكثر من 700 قتيل في انفجار خط لانابيب النفط في جنوب شرقي نيجيريا.
19 - تعيين الزعيم اليساري والشيوعي السابق ماسيمو داليما رئيساً للوزراء في ايطاليا بعد عشرة ايام على سقوط حكومة رومانو برودي. داليما شكل حكومة مختلطة تجمع بين الكاثوليك والشيوعيين الذين يتسلمون مناصب في السلطة للمرة الاولى منذ عام 9471.
27 - زيارة الرئيس الارجنتيني كارلوس منعم الى بريطانيا تساهم في تطبيع العلاقات بين البلدين بعد 16 عاما من حرب الفوكلاند.
29 - بعد 30 عاماً من التحقيقات، لجنة المصالحة والحقيقة في جنوب افريقيا توصي في تقرير رفعته الى الرئيس نلسون مانديلا بملاحقة منتهكي حقوق الانسان خلال فترة التمييز العنصري والذين لم يطلبوا او لم ينالوا عفواً.
تشرين الثاني نوفمبر
12 - اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان في روما ووضعه قيد الاقامة المشروطة. ايطاليا ترفض تسليمه الى تركيا لأنها تطبق عقوبة الاعدام.
13 - يلتسن ورئيس الوزراء الياباني كيزو اوبوشي يوقعان اعلان موسكو ويتعهدان فيه القيام بكل ما يمكن لتوقيع معاهدة سلام بين البلدين بحلول سنة الفين.
22 - الناخبون الالبان يؤيدون الدستور الجديد بنسبة 5،93 في المئة.
25 - البرلمان التركي يقيل رئيس الوزراء مسعود يلماز بسبب "علاقاته مع المافيا".
الرئيس التركي سليمان ديميريل يكلف في 2 كانون الاول ديسمبر نائب رئيس الوزراء زعيم حزب اليسار الديموقراطي بولنت اجاويد تشكيل الحكومة.
25- جيانغ زيمين اول رئيس صيني يزور اليابان، لكنه لم يحقق الهدفين اللذين يشكلان قلقاً للصين وهما اعتذار طوكيو رسمياً عن الماضي غزو اليابان للصين قبل الحرب الكونية الثانية وتعهد خطي بعدم مساندة استقلال تايوان.
30 - فوز حزب رئيس وزراء كيبيك الاستقلالي لوسيان بوشار في الانتخابات الاقليمية.
بوشار اكد غداة الفوز انه لم ينل دعماً شعبياً كافياً وانه لا يفكر في اجراء استفتاء حول انفصال كيبيك في المستقبل القريب.
كانون الاول ديسمبر
4 - فرنسا وبريطانيا ارستا اسس قوة اوروبية بتبني بيان أكدتا فيه للمرة الاولى ضرورة تزويد الاتحاد الاوروبي بقدرات عسكرية مشتركة.
5 - حزب الشعب الديموقراطي المعارض للرئيس النيجيري السابق الجنرال ساني اباشا يحقق فوزاً في الانتخابات البلدية.
6 - المرشح الشعبوي الكولونيل السابق هوغو شافيز 44 عاما يفوز في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا، وسيخلف في شباط فبراير المقبل الرئيس الحالي من المسيحيين الديموقراطيين رافايل كالديرا.
10 - احتفالات تعم العالم بمناسبة الذكرى الخمسين للاعلان العالمي لحقوق الانسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.