ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفاتيح افكار للبحث عن الهوية داخل التباسات التاريخ العربي ... انطلاقا من العراق
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 1998

سننطلق في بحث التباسات الهوية من نموذج العراق، فمنذ حرب الخليج الثانية يدور لغط واسع حول التباسات الهوية العراقية، مصدره بالدرجة الاولى، الاهواء السياسية التي فرضتها عوامل خارجية واخرى داخلية . وسادت فكرة تنفي الهوية العراقية تاريخيا اعتمادا على اطروحة مبسطة كما هي عادة السياسة في تبسيط التاريخ والعلم مفادها ان العراق لم يظهر الى الوجود ككيان سياسي الا في عشرينات هذا القرن، وعلى هذا التبسيط تقوم فكرة الغاء الهوية والغاء تاريخيتها.
هذه الفكرة توزعت، كما هي العادة في المنطلقات الايديولوجية، في كتابات ومنطلقات سياسية روجت، كما يبدو، لاستقبال فكرة تقسيم العراق وتمهيد الارضية الذهنية لذلك. وقامت هذه الفكرة اساسا على الغاء التاريخ، او على الاقل، على ترقيم صفحاته ترقيما عشوائيا بحيث بدا التسلسل الزمني مرتبكا بين صفحات التاريخ فضلا عن الثغرات التي ملأته. وفي بلد مثل العراق له مأثرة المرور بتاريخ معقد ودرامي ومركب تكون العلوم ضرورية جدا للاشراف على تخوم معالجة موضوع الهوية. ولعله لهذا السبب، اي لضرورة العلوم في البحث والسياسة - العربية بالذات - تشعر بالضجر من التعايش مع العلوم غابت موضوعة الهوية.
استطيع القول دون مجازفة ان اول من بحث موضوع الهوية العربية هم المستشرقون. ولذلك فاننا دائما مشغولون بالاهتمام بفكرة الآخر عنا. والبحث في الهوية، عربيا، هو في جزء منه، نوع من الرد على الآخر. واذا كان موضوع الهوية لا يشغل بال النظام السياسي الذي يساهم في احيان كثيرة في تغيير معالم الهوية عبر اجراءات سياسية وقرارات تأخذ شكل الحروب والتغيير الديموغرافي القسري، فان موضوع الهوية هو رد فكري على المواقف السياسية في بعض اهدافه.
التاريخ هو الاطار الوحيد الذي يمكن ان يكون حدودا للعوامل المختلفة في صناعة الهوية. وتاريخ اي شعب هو تاريخ تشكل هويته. واذا كان التناغم الاجتماعي عنصرا من عناصر استقرار الهوية فان انعدامه يشكل احد عوامل التغير في الهوية. لعل تاريخ الشرق العربي الذي تميز بعدم وجود مرحلة اقطاعية على مستوى التشكيلة الاقتصادية - الاجتماعية، تميز بوجود مراحل طويلة من الاقطاع السياسي طبعت ملامح الهوية بطابعها الخاص واعتمد على الفصل بين الدولة والمجتمع وعلى تحويل المجتمع الى جهاز يخدم الدولة التوليتارية الاستبدادية التي تحاول صهر القوميات والطوائف والافكار السياسية في بوتقة واحدة. هنا نستطيع ان نعثر على طابع خاص في الهوية العراقية هو رد الفعل تجاه محاولة الصهر هذه واعادة انتاج الاختلاف من قبل قطاعات المجتمع المختلفة ومن قبل الفرد بالتمسك بطابع وطني اعلى من التمايز القومي والمذهبي والفكري. ان تاريخ تشكيل الهوية العراقية هو تاريخ الصراع بين الصهر ومحاولة نفيه ورفضه في الاطار الوطني .
لم يكن القوميون على حق تام حين افترضوا ان تاريخ العراق تشكل في سياق تشكل التاريخ العربي وحده. وهذا ماجعل موضوع الهوية اليوم موضوعا قابلا للتزمت القومي والانغلاق في اطار الخصائص القومية المبالغ بها. ان الموقع الجيوبولتيكي للعراق والوضع الاقليمي المتعدد الجوانب القومية والثقافية والمذهبية لموقعه، وتاريخه قبل الفتح الاسلامي لعبت دورا خاصا في تشكيل هويته. ان عروبة العراق ليست هويته. كما ان عروبة اي بلد عربي آخر ليست هويته. من هذا المنطلق الخلافي ربما نستطيع ان ننطلق ارحب في معالجة موضوع الهوية.
يذكر المسعودي في مؤلفه "مروج الذهب"، جريا على عادة عدد آخر من الجغرافيين والمؤرخين العرب القدامى، خصائص بلدان وقوميات عدة في حديثه عن سكان العالم القديم والعالم المعاصر له. وتتداخل افكار المسعودي مع الملاحظة والبحث الخاص به ومع الروايات التي يتناقلها التاريخ الشفاهي والمكتوب آنذاك. وبما ان العلوم المعروفة اليوم لم تكن علوما آنذاك فان ملاحظات المسعودي يمكن اعتبارها ملاحظات انثروبولوجية او مبادئ انثروبولوجية اخذت بعين الاعتبار الاختلاف بين السكان وطبيعة البيئة وطرق المعيشة والخصائص القومية البشرية والاجتماعية وغيرها من العوامل التي ساهمت في تكوين فروقات تشير الى الاختلاف في الهوية.
واذا قلنا ان التاريخ هو الاطار الذي تبحث فيه الهوية فان ذلك يعني ان الهوية هي تراكم زمني. ولعل تاريخ العراق خضع لهذا التراكم الزمني الذي زادته الاحداث والوقائع الكبرى المتلاحقة عمقا ومأسوية بحيث غدت الهوية العراقية ضربا من ردود الافعال المتباينة لحفظ الذات اختلط فيها العنف بالتسامح، والتطرف باللامبالاة، والفكر بالوجدان، والسيف بالكلمة، والمناحة بالاغنية، والمغامرة بالصمت.
والجغرافيا صنو التاريخ في تشكيل الهوية. فهي الواقع المحسوس لاقامة الهوية اثناء تشكلها في التراكم الزمني. ولذلك فان المسعودي نفسه يذهب الى ذكر خصائص الاقاليم التي تميز بعضها عن البعض الآخر مما يجعل من العروبة مثلا اطارا خارجيا للهوية التي تتشكل من خصائص ابعد من الفرع القومي وحده.
قبل ان تكون العشيرة اطارا لتشكل الهوية، لعبت دويلات المدن دورا في جعل الطقوس تعكس خصائص الهوية. ان العشيرة في العالم العربي تغذي الاطار الجمعي للهوية اكثر مما يغذيها العنصر، بحيث تصبح الهوية العشائرية اقوى من الهوية القومية. ان القومية او الانتماء العرقي ظلا تحت سلطة العشيرة. وفقط في النظر الى العنصر الآخر الرومي او الفارسي او التركي كانت تقوم الهوية بدورها على الصعيد الرسمي، اي على صعيد الدولة في العصر العباسي. اما في العهد العثماني فعادت العشيرة لتشكل الاطار الذي تتشكل الهوية داخله، وذلك بسبب تفكك المجتمع العربي في ظل السيطرة العثمانية وشعور العرب بالغربة عن الدولة الامبراطورية التي سلبتهم السيادة على انفسهم، فعاد الانتماء القبلي الى سابق عهده من القوة والمتانة بحيث اصبحت المعارضة السياسية والفكرية التي كانت سائدة في العصرين الاموي والعباسي معارضة عشائرية، صرفة في ظل الحكم العثماني. ان تاريخ الحفاظ على الهوية العربية اكتسب صفة عشائرية. ولم ينجح الانتماء القومي من خلال فكرة القومية العربية الناصرية مقابل الغرب في ان يكون هوية مميزة في الخمسينات والستينات الا على المستوى السياسي فحسب، هذا المستوى الذي ارضع الهوية القومية كثيرا من التعصب ضد الآخر.
اما على المستوى الثقافي فان الماضي يلعب الدور الابرز في خصائص الهوية العربية. ويشكل هذا نوعا من التناقض في الهوية العربية من جانب، ومن جانب آخر يعيق التجلي العصري للهوية العربية بتفاعلها مع الآخر واعادة طرح الذات من خلال حاضرها ومعاصرتها، اي بما اكتسبته من معارف وقيم وعادات عبر اعادة صياغتها، خصوصاً في عصر اتسم بالعولمة على نطاق واسع. نستطيع ان نضرب فرنسا مثلا، حيث تعاني الثقافة الفرنسية اليوم من الطابع الاميركي للحياة. ويشكل هاجس استخدام الانكليزية في العلوم التقنية والخدمات عبئا على المثقفين الفرنسيين الذين وصل ضغط هذا الهاجس عليهم الى ان تعمد الحكومة الى اصدار نوع من تشريعات مثل حماية الانتاج الفكري والفني لمنع السيطرة الاميركية على هذ الميدان، اذ تقرر تخصيص ستين في المائة من برامج التلفزيون للانتاج التلفزيوني الاوروبي.
ان عولمة الفكر تصيب الهوية مباشرة وتتعامل مع انماط العيش لتحويلها الى نمط عالمي واحد وصولا الى الهوية العالمية التي تفتقر الى الخصائص الوطنية والقومية التاريخية. وتبدو فرنسا مثالا على مرحلة الخوف على الهوية في اوروبا مقابل العراق الذي انتجت اجراءات نظامه السياسي من حروب وسياسات قسرية وغيرها عوامل تقوم بتفكيك هويته. وعلى رغم الدعوة القومية فان تمزق الهوية القومية قام بفعل الدولة القومية التي تضفي الصفة القومية على حكم العشيرة او الحزب او الزمرة او الطغمة.
التكيف الذي تضطر الهوية الى ممارسته هو نوع من الحفاظ على الذات. بينما يبدو الرفض المتطرف وكأنه تحميل الهوية قدرة الدفاع عن تاريخ تنتمي اليه من دون ان تتزود باسلحة الحاضر في وقت تتسرب القيم والافكار والانماط المختلفة للعيش الى المجتمع. واذا قلنا ان التاريخ هو وعاء الهوية فان ذلك يعني ان جذورها تمتد اليه. ان تاريخ الحروب الذي صنفته المنظومات الايديولوجية المختلفة في اهداف اقتصادية او سياسية او دينية كان يحتوي في صفحاته على اهداف اخرى لا تبتعد عن اهداف الحفاظ على الهوية عبر الدفاع او محاولة توسيع اطارها عبر الغزو.
تعيننا العودة الى الاساطير بمعرفة انماط العيش والتفكير. واذا اخذنا اساطير العراق القديم فسنعثر على اطار للهوية انتقل من دويلات المدن الى سومر الذي نقلته الى بابل التي اعادت، على سبيل المثال، صياغة بعض الاسماء كما حصل لانانا السومرية التي تحولت الى عشتار البابلية، في محاولة لاعادة صياغة هوية هذه الاساطير التي انتقلت من سومر الى بابل واكد. اما وظائف تلك الاساطير فقد بقيت كما هي لتشكل استمرارا في الاطار الثقافي للهوية. وكان رمز هذا التواصل هو كبير الآلهة مردوخ الذي كان ينتقل من مدينة الى اخرى في الحروب التي تعرضت لها بابل ليكون رمزا لوحدة البلاد مما نعبر عنه اليوم بالوحدة الوطنية.
هنا نعثر على عناصر تجتمع لتكون مضمونا للهوية ودلالة لها في الوقت نفسه. فالعقائد والطقوس والاسماء والاماكن ومظاهر الحياة الاجتماعية وانماط العيش وطبيعة ادوات الانتاج ووسائله سواء كانت زراعية او تجارية او صيد او رعوية تلعب دورها في تشكيل العناصر المتعددة للهوية مع سيادة عنصر من هذه العناصر. فالعلوم والمعارف كانت تساهم في تشكيل هوية المواطن البابلي في الوقت الذي كانت الحروب والحياة العسكرية تساهم في تشكيل هوية المواطن الآشوري. فضلا عن ذلك فان التمايزات تشمل البيئة التي اولاها الفارابي اهمية قصوى اذ جعلها عاملا في تشكيل الاخلاق والشيم. فاختلاف الهواء واختلاف الموقع بالنسبة للكواكب واختلاف الاغذية بسبب اختلاف المياه والتربة عناصر تمايز بين الامم في رأي الفارابي وبهذا التمايز تدخل في عناصر تركيب الهوية. اما الشهرستاني في كتابه "الملل والنحل" فيحيل الى ضروب الاختلاف في الامم والاجناس حسب الاقاليم السبعة مرة وحسب طبيعة الاقليم تكون الطبائع حسب عنصري اللون واللسان او حسب الاقطار الاربعة اي الشرق والغرب والجنوب والشمال التي تكون عاملا في حظ الاختلاف في الطبائع والشرائع. او حسب الامم اي العرب والعجم والروم والهند، وهي أمم ذلك العصر.
وبينما يقرر المسعودي تقسيم الامم حسب الموقع او الاتجاه او الرس، فان القاضي صاعد في كتابه "طبقات الامم" يعتبر الامم القديمة سبعة، ويعتبر ان النوع البشري يتميز داخله بثلاثة اشياء هي الاخلاق والصور واللغات. والامم السبعة هي الاولى الفرس والثانية الكلدانيون وهم السريانيون والبابليون والجرامقة اهل الموصل والنبط "وهم اهل سواد العراق" ومصر والشام وجزيرة العرب ويعتبرها مملكة واحدة ولسانا واحدا هو السرياني ويقول "وهو اللسان القديم"، والثالثة اليونانيون والروم والافرنج والجلالقة وبرجان وصقالبة والروس والبلغر واللار ومملكتهم واحدة ولسانهم واحد. والامة الرابعة القبط من اهل مصر واهل الجنوب من حبشة ونوبية وزنج وبرابرة ولغتهم واحدة وملكهم واحد. والخامسة هي اجناس الترك. والسادسة هي الهند والسند ومن اتصل بهم. والسابعة هي الصين ومن اتصل بهم من سكان بلاد عامور بن يافث بن نوح. وطبيعي ان مثل هذا التقسيم يضم ماهو تقسيم قاري واقليمي اكثر مما هو رسي او لغوي اذ يقول ان هذه الامم السبعة كانت محيطة بجميع البشر ثم افترقت وتشعبت لغاتهم وتباينت اديانهم. ويعتبر التمايز الرئيس بين الامم هو العلم فالامم طبقتان واحدة اهتمت بالعلوم والمعارف وهي "الهند والفرس والكلدانيون واليونانيون والروم واهل مصر والعرب والعبرانيون" اما الطبقة الثانية من الامم حسب التصنيف العلومي والمعارفي السائد آنذاك فهي "الصين ويأجوج وماجوج والترك والخزر واللار والصقالبة والبلغر والروس والبرابر واصناف السودان من الحبشة والنوبة والزنج وغانة وغيرهم"
وعلى ما في التصنيف القديم من تعميمات وافتراضات نقلية فانه يبدو نوعا من التصنيف المقارن او يبدو مقاربة لواقع نقلي وعياني يأخذ بنظر الاعتبار التمايزات ويقرر تفسيراته وفق المستوى المعرفي السائد آنذاك. وفائدة مثل ذلك التصنيف تكمن في ان تمايزات الهوية ليست عرقية فحسب، وليست ثابتة وراسخة لاتأثير للبيئة والمحيط والظروف العامة من سياسية واقتصادية واجتماعية عليها. وبمعنى ما، فان الاطار الثقافي للهوية يقوم على عدة عناصر يقوم تراكمها الزمني بتكريسها واظهارها.
من الواضح ان العامل الاجتماعي والاقتصادي يلعب دورا ملموسا في الهوية. ان اقوام الصيد او الرعي او الزراعة تضطر للتكيف وفق نظام الطبيعة واسلوب العيش الامر الذي يقرر عددا من القيم والاعراف التي تؤطر النظام الاخلاقي الذي يترك آثاره بارزه في ملامح الهوية. وينتقل هذا النظام الى العصر الصناعي بوظيفته ويقرر التمايزات في الهوية العصرية ايضا. فالتكافل الذي يقرره اسلوب الحصول على معيشة جماعية او الفردية التي يقررها اسلوب العيش بالتنافس ينشآن عددا من السلوكيات والقيم والعادات والمفاهيم التي تدخل في تشكيل الهوية، وبذلك تكون الاتكالية اوالعلاقة مع السلطة السياسية ودورها في حياة الجماعة او الفرد منعكسة في خصائص الهوية.
اذا اخذنا مثلا من امثلة التقسيم المرحلي للتاريخ فسنجد ان مرحلة او طورا مثل نمط الانتاج الآسيوي قد ساهم بتشكيل قيم هوية معتمدة على تدخل الدولة وضرورة مركزيتها وقوتها، الامر الذي اعطى اهمية للدولة في الهوية الشرقية تفوق الاهمية التي ينظر بها الفرد في الغرب الى الدولة الغربية. بذلك تدخل علاقة المواطن بالدولة في تكوين الهوية التي تقدس ماهو اعلى. من هنا تأخذ الدولة قدسيتها في ذهنية المواطن لانها مسؤولة عن حماية مصادر عيشه. ومن هنا اخذت الدولة الشرقية منذ العصور القديمة ارتباطها بالآلهة فاصبحت في نظر المواطن تفويضا إلهيا قبل ان ينتقل مثل هذا الشكل الى اوروبا في القرون الوسطى. واذا اتفقنا مع الفارابي في قيمة الطبيعة في التمايز القومي والثقافي فان ذلك يعني ان نعطي السلطة السياسية وطبيعتها القانونية والاجتماعية في الشرق اهمية كبيرة في تشكيل الهوية. فاقوام الشرق اعتمدت على ضرورة توفير قنوات الري بمساعدة سلطة مركزية قوية قادرة على استخدام وتوظيف قوى اجتماعية كبيرة وعلى تنظيم حشود بشرية هائلة لانجاز مهمات تعجز التجمعات البشرية الصغيرة عن انجازها. ولهذا تأخذ الايديولوجيا، تجاه الجماعة، دورا مؤثرا في الشرق. ومن خلال هذه الايديولوجيا تنشأ تأثيرات تترسب في الهوية. وتلعب العقائد بمختلف اشكالها الدينية والسياسية والاجتماعية دورا في هوية الشرق الذي يوصف بالروحاني. وهذه الصفة التي تعطي للعواطف دورا في تشكيل الهوية تجعل من العاطفة قيمة اجتماعية مؤثرة في الطبيعة العملية لمجتمع ما تنعكس في نمط علاقاته وبالتالي في هويته. ومن خلال هذا الانعكاس تتجلى الثقافة الاجتماعية في الهوية لتكون شكلا لمضامين قد تبقى مترسبة او غير متجلية في العلاقات الاجتماعية. واذا ضربنا امثلة من التاريخ نضرب مثلاً الحجاج بن يوسف الثقفي الذي عرف باستبداده وطغيانه الى الحد الذي دفع الخليفة عمر بن عبدالعزيز الى القول محتجا "لو جاءت كل امة بجباريها وجئنا بالحجاج وحده لغلبنا الامم" وقد كان الحجاج لا يتسامح مع خصومه لكن الثقافة الاجتماعية التي كانت سائدة كانت تجبره احيانا على التسامح تمشيا مع قيم هذه الثقافة التي تشكل عناصر الهوية وليس حبا بالتسامح كاطلاقه سراح اسير يتحلى بالشهامة او القدرة على الخطابة او لبلاغته وفصاحته لان الثقافة الاجتماعية التي كانت سائدة كانت قائمة على احترام مثل هذه المعايير التي تشكل جوهر قيم المجتمع الثقافية والاجتماعية. وعناصر الهوية هذه التي تعتمد على التقدير الفردي، حلت محل غياب القانون، اذ ان غياب القانون لحقب طويلة لعب دورا قويا في غياب احترام القانون والاعتماد عليه في الهوية الشرقية. كما نضرب مثلا آخر قد يكون متناقضا مع المثل الاول وهو ان التكايا والتنظيمات الدروشية التي توجت انحلال الصوفية في عهد انهيار الدولة والمجتمع ثقافيا قد حلت محل دور الثقافة، فظهرت في العراق على سبيل المثال تنظيمات دروشية مثل الطريقة القلندرية والطريقة المولوية المنسوبة لمولانا جلال الدين الرومي في القرن الثالث عشر وكذلك الطريقة البكتاشية بعد الاحتلال العثماني للعراق والتي كانت طريقة رسمية خاصة بجنود المشاة المسمون بالانكشارية. لكن هذه الطرق الثلاث ولاسباب مختلفة منها انها دخيلة في وقت يحاول العراق فيه الحفاظ على هويته في ظل الاحتلال المغولي لم تستطع الصمود امام الطريقتين العراقيتين، القادرية المنسوبة الى الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسيني في بغداد، والرفاعية المنسوبة الى الشيخ احمد الرفاعي الحسيني في البصرة، وهما الطريقتان اللتان شاعتا في العراق وبعض البلدان العربية والاسلامية واصبحتا تنظيمين لقطاعات واسعة من الناس في ظل تدهور الاوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية. لقد حلت الثقافة التي تعكسها هاتان الطريقتان في الذاكرة الجمعية للقطاعات المنتسبة اليهما ولعبت دورها في رسم معالم جديدة في الهوية الاتكالية واشاعة الانتماء الصوفي محل الانتماء العشائري والاجتماعي وعكست النشاط السياسي من العشيرة الى الطريقة الصوفية كما حدث في الطريقة النقشبندية في القرن التاسع عشر.
* شاعر وكاتب عراقي مقيم في لندن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.