جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصار خارجي وداخلي . وصايا خمس للمثقف العربي

صناعة الثقافة عملية شاقة في محيط عربي يحاصره اليأس والجمود والقنوط وكل موبقات الزمن الرديء. وصناعة المثقف لا تتم من خلال وصايا أو أحجبة تعلق في صدور المثقفين الجدد يمعنون النظر فيها ويتمتعون كلما ألمت بهم اشراقة الثقافة او تعلقت بهم أعين الجمهور.
المثقف العربي محاصر حتما،ً ولكن، ليس حصاره كله بفعل القوى الخارجية المهيمنة. وقد يبدو هذا المثقف أحياناً محاصراً من داخله، حصونه مهددة من داخلها، تتنازعه قيم الفضيلة والمتع الرخيصة، تتنازعه دوافع التجرد وتحقيق الذات. وتشده إلى إسارها حاجات ومتطلبات كانت يوماً شيئاً من الترف وأصبحت مطلباً يومياً يضغط عليه ويرهقه لتحصيله.
وقبل المزيد من الاسترسال في هموم هذا المثقف وتحولاته الذاتية علينا وعليكم أن نلتزم كالمصطلحيين توثيقاً جامعاً لهذا المثقف الذي اصبح مشاعاً، حتى أن كل من عنت له خاطرة أو تعصَّر كتيباً أو انتقش بشهادة اكاديمية عد نفسه في زمرة المثقفين... ومن حاملي لواء الثقافة والمجاهدين في سبيلها.
ربما جسد برهان غليون خير تجسيد مفهوم المثقف عندما ألمح الى ان المثقفين "جزء من النخبة الاجتماعية التي تهتم في ما وراء حرفتها وبالاعتماد عليها معاً، بقضايا المصير العام، وهم يشغلون بالتالي، بالاضافة الى وظيفتهم الخاصة - وبصرف النظر عن وظيفتهم المهنية - وظيفة اجتماعية اخرى، وهي ليست شيئاً آخر سوى وظيفة انتاج المجتمع نفسه". علينا ونحن نعتمد هذه الصيغة التعريفية ان ندرك اننا امام مثقف من النوع المبدع الذي يتخذ من وظيفته الابداعية، وجلّها في مجال الانتاج المعرفي ومحاكمة الطروحات النهضوية والنظرة الشاملة التي تهتم في خلق ظروف اكثر ايجابية لتحول اجتماعي ايجابي. هذه الصيغة التي نطرحها هنا هي التي ترتبط بقصدنا من طرح عدد من الوصايا جلها بنبش أزمات المثقف.
يشكو المثقف العربي من محيطه الاجتماعي الخانق، وغالبا ما يقصد به المحيط الخارجي، إلا انه قلّ من يتناول محيطه الداخلي، ليس ما يرتبط منه بذاته وإشكالاته النفسية، فالمثقف الحقيقي مخلص لمبادئه مستميت في الدفاع عنها يرفض التلون والتمحور لتحقيق اغراض شخصية بعيدة عن طموحاته في شأن التحول الاجتماعي وتكوين الرأي العام، ومتى خرج عن إطاره هذا لم يعد في عرفنا مثقفاً بل مرتزقاً يرتدي ثوب الثقافة ويماهي المثقفين.
ما نعنيه هنا بالأزمات الداخلية تلك التي يعانيها المثقف المبدع من اشكالات داخل محيطه الأسري، فالأسرة العربية تحت وابل الاعلام الموجه وغير الموجه المحلي والفضائي والتحول الاجتماعي القسري وانماط الثقافة الاستهلاكية، لم تعد تطيق صبراً ان تحتمل مثقفاً يتابع مشروعه الثقافي والفكري ويسخر جل فرص الوقت المتاح لمشروعه، لم تعد تطيقه امام متطلبات اسرية لا تنتهي ومتطلبات اجتماعية هزيلة تسطح الفكر والوجدان.
اصبحت معايير الرفاهية والقبول الاسري مرتبطة بمتطلبات لن يطيقها المثقف المبدع الذي آلى على نفسه ان يتصدى لمهمته ويخلص لها، الا اذا نزع نفسه من هذا الاطار ليدور باحثاً عن مزيد من المال لمزيد من الانفاق ومزيد من الوقت لمزيد من الاهراق ومزيد من علاقات ومجاملات اجتماعية سخيفة لا تحقق مردوداً اجتماعياً حقيقياً، وتلك متطلبات يقصر عن ادائها اذا ركن لمشروعه واخلص له. الوصية الاولى او العزاء لك سيدي ان تذكر وانت تلقى تلك السهام ان التاريخ اكثر حكمة وانه حتى عندما يكاد يحترق بيت المثقف حامل وهج المجتمع ومذكي حركته، فإن هذا آكد لبراءته من حصار برجه العاجي وادعى لتأمله ومعاناته التي حتماً ستتمخض عنها رؤية جديدة لمجتمع جديد.
واذا تجاوزنا هذا النطاق الاسري سيحاصرنا دوماً سياج آخر، هو اوسع بكثير من السياج الاول وان بدا اكثر علواً واشد احكاماً.
هل يمكن ان يكون المجتمع خصماً للمثقف وهو الذي سخر نفسه لخدمته؟ للأسف نعم، خاصة عندما يقوم هذا المجتمع على نظام معرفي وصيغة فكرية لم تتح يوما الفرصة لدخول الهواء النقي والشمس الساطعة وظلت قروناً وقرونا تحتكم لعقل قديم يستدعي معه كل موروثها التاريخي بما له وما عليه، ويختصم حوله كأسير لهذا الماضي ليدمغ الزمن الجديد بشهادة الماضي وفهم الماضي وتأويل الماضي.
كل العزاء المألوف شرعاً والعادة حكماً والثقافة مشافهة تسعى مسطحة تلامس الألسن ولا تفتح ابواب العقول.
الاشكالية الكبرى التي تواجه المثقف العربي في مسعاه التنويري عمق التشوه الثقافي في بنية المجتمع العربي، وترسخ جذوره نتيجة لمراحل تاريخية طويلة صبغت المجتمعات العربية بسمات اصبحت شبه متجذرة وربما مستعصية على التغير والتحول.
وهنا سيدي تذكر ان هذا المجتمع الذي يلفظك وهذا الجيل الذي لا يتفاعل على اقل تقدير مع طروحاتك لن يكون نهاية العالم. لقد ولى كثير من المثقفين الاوائل وهم يحملون مرارات الهجر والنبذ والاقصاء والنفي، الا ان تراثهم أثّر أيما تأثير في اجيال جاءت من بعدهم نفضت عن هذا التراث غباره ورسمت وشماً في الجباه وفي الصدور. الزمن ممتد والتراكم المعرفي ضرورة وصراع الافكار قدر لا ينفك يبشر به المثقف ويكتوي بناره.
عندما يذكر المثقفون تذكر الصحافة. وفي أدبياتنا الاولى عُلمنا ان الصحافة مرآة الأمة والنبض الاول للرأي العام، ووعاء المعرفة المتاح الذي يقتحم على الناس كل صباح مكاتبهم وشوارعهم واسواقهم. ومهما قيل عن الوسائل الاعلامية الاخرى، يظل للصحافة وسيظل بريق وحضور. الا ان هذا المثقف ربما يجد اقصاء غير مبرر من وسائل يمكن ان يؤكد من خلالها حضوره وتواصله مع قاعدتة لطرح مشروعه.
لماذا تتوارى هذه القنوات عن التواصل مع الذي كان الاساس في تشكيلها وبلورة مشروعها، ألم تخرج هذه الصحف كمشروعات تنويرية من بين يدي مثقفين بارزين، لماذا تتنكر لسلالة هذه الفئة وتدير لها ظهرها، لماذا تحتكرها الفئة التاجرة والمتاجرة؟...
وللكاتب الاول عزاؤنا وهو يرى سلاحه الأول وقد تحول الى مقاطع بشعة لاعلانات تغذي شره الاستهلاك او طروحات لا تنفع ولا تضر. امسك عليك فالتواصل مع المثقفين حلقاته تضيق - لا شك في ذلك - الا ان الفكر والعطاء لا يعرفان وسائل محددة ولا قنوات جامدة. ان ديناميكية التعبير وصناعة الافكار لن تعجزك عن البحث عن وسائل ذات جدوى لتواصل تتطلع اليه... وصناعة الكاتب... كما صناعة الكتاب ثقافة توارت تحت ركام من الزيف لا بد يوماً ان ينجلي.
وإذا كان الخطاب القومي العربي يشكو ضعفاً في قطر عربي، فله صولات وجولات في اقطار اخرى. واذا كان نداء العروبة يأتي حذراً وعلى استحياء من ناحية فإنه يأتي مزمجراً باهراً من نواحٍ اخرى، وإذا ما ولى مثقفنا العربي ويمم وجهه شطر ذلك النداء وتجاوب مع صداه فكثيراً ما تصده جفوة مطبوعة، وترده على اعقاب شوفينية مرفوضة، وأستذة مغرورة ترى كل العطاء منبعه المركز وصداه الاطراف البعيدة، تظل اشكالية ثقافة المركز والاطراف مستحكمة في العقول والافهام، تظل احادية الطرح والغاء خصوصية البعض ومكتسبات الآخر، تظل اشكالات تشد مثقفنا احياناً الى محيطه الصغير بعد ان ضاق به محيطه الكبير.
ويشكو مثقفنا العربي في بعض نواحي الوطن - الخليج تحديداً - ان قبوله دوماً يجيء كمصدر تمويل لمشروعات ثقافية، ويقصى او يتم تجاوز دوره كفاعل ومنتج لثقافة جديدة في مجتمع جديد.
امام معضلة الآخر قد يبدو ظلم ذوي القربى أشد مضاضة، إلا أن الزمن كفيل بتجسير الفجوة وتكسير الجفوة، والتواصل الممكن خير من الاندماج غير الممكن وما لا يدرك كله لا يترك جله كما يقول التراثيون.
سيقول البعض: أين أنت من أم الازمات واشكالية الاشكاليات ومحور همّ المثقف والمبدع العربي؟ آه ... يقصدون مسألة الحريات.
حسناً يعاني المثقف من أزمة خانقة اسمها ضيق مساحة حرية التعبير وتهميش مساحة الطرح الحر، وتعد علاقة المثقف العربي بالسلطة احد اهم تأثيرات هذه الأزمة، حيث تظهر هذه العلاقة مرتبكة وربما تكون متوترة احياناً.
ويجب أن لا يأخذنا الخطاب المتشنج الذي كثيراً ما نسمعه وهو يصف هذه العلاقة بالتوتر الدائم والصدام المحتم، على اعتبار ان هذه الازمة حتمية، نعم، هذه اشكالية تحول دون بلورة مشروع ثقافي نهضوي وتحجم دور المثقف وتقيده الا انها على اي حال ليست ازمة حتمية بل مسألة نسبية، فما زال هناك نماذج جسدت هذه العلاقة على نحو اتسم بالهدوء والتعاون وبدت مثل هذه العلاقة تحكمها ضوابط غير مرئية او عقد اجتماعي غير مكتوب، حيث يؤمن المثقف بحق الدولة والسلطة في السيادة وتؤمن الدولة بدور المثقف بل تتبنى مواقفه في بعض الاحيان.
واذا كانت هذه الصيغة ليست متوفرة بضوابطها الموضوعية في كل الاحوال، الا ان اسهام المثقف يجب ان لا ينطوي على التراجع، والا يجعل هذه الازمة مشجباً يعلق عليه تراجعه وربما انهزامه. كما يجب عليه ان يقاوم هذه النزعات بالاعلان عن مشروعه بهدوء وروية مدركاً اي محيط اجتماعي يعمل في سياقه واي ظروف سياسية ودولية تعمل الدولة في سياقها.
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.