وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضح سياسات اسرائيل النووية والخارجية وهتك أسرارها
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 1998


اسرائيل شاحاك ترجمة هشام عبدالله
أسرار مكشوفة
الاهلية للنشر والتوزيع، عمان
1997
284 صفحة
ليس اسرائيل شاحاك من السذاجة بحيث يعتمد في كتابه هذا الذي يفضح سياسات اسرائيل النووية والخارجية، على قصاصات الصحف العبرية وتقاريرها وتصريحات المسؤولين السياسيين والعسكريين الاسرائيليين، لولا قناعته شبه الاكيدة بأن الصحافة العبرية تمثل مرآة السياسات الاسرائيلية ويمكن الاعتماد على ما تبثه بقدر كبير من الطمأنينة لا يحتاج سوى الى قدر مماثل من احكام النظر وربط المفاهيم، وتحليل العبارات والبحث في ظلالها الغائرة البعيدة.
ولعل اسرائيل شاحاك الذي يصفه ادوارد سعيد بأنه "رجل شجاع ويستحق التقدير لما قدمه من خدمات للانسانية، وأنه أحد ابرز الشخصيات في الشرق الاوسط المعاصر" يصدر على جملة منظومات مفاهيمية تقوم على درس الوقائع المادية في سياقاتها الماضوية والمستقبلية دون ان يكون ذلك الدرس منفك الصلة بفتوحات علم النفس والرؤى الاستراتيجية التي يختلط فيها التوقع بالحدس، وهي عناصر تمثلت في شخص شاحاك الذي "قد يبدو وكأنه انبثاق لماضٍ علماني مماثل من النوع الذي اعطى العباقرة اليهود اعظم ازدهار لهم تمثل في اعمال ماركس وفرويد واينشتاين، او في الآخرين الذين شبّوا كي ينتقدوهم، وقد يُنظر اليه على انه خليفة لسبينوزا في حرية الفكر من اجل الفكر ذاته" على ما قاله كريستوفر هتشتر في مقدمة الكتاب.
ويرى شاحاك، بل انه يؤكد في اكثر من موضع ومناسبة، ان الصحافة العبرية هي الاداة الحقيقية لمعرفة الحقائق، ولشدة حماسته فانه يورد معلومات عن طبيعة الصحف الاسرائيلية ومدى صدقيتها وطبيعة توجهاتها السياسية والعقائدية او مدى توزيعها وانتشارها.
ويشرع، اعتماداً على ذلك "اليقين"، في القراءة التحليلية التي تنتجها اخبار الصحف العبرية وتقاريرها مشيراً الى جملة من البديهات، على حد توصيفه، تتمثل في ان الخطط الاسرائيلية بعيدة المدى "يقررها جنرالات الجيش، وكبار رجال الاستخبارات، وكبار المسؤولين" ومن النادر ان ترسم الحكومة ورئيسها او تشارك في صياغة سياسة الدولة "ففي جميع الحروب التي بدأتها اسرائيل، ابلغت الحكومة بقرارات الهجوم".
وخلافاً لما يعتقده معظم المثقفين والكتاب والمفكرين العرب من ان اسرائيل تسعى الى افساد الثقافة العربية، يطلع علينا شاحاك بما ينقض ذلك "الزعم" مؤكداً ان هدف اسرائيل هو القوة والهيمنة، "فالخصائص النوعية للهيمنات المعاصرة لا تكترث للثقافة، وتسعى للقوة، والاهداف الرئيسية للامبريالية الحديثة هي الارباح، خاصة التي يمكن الحصول عليها من التجارة التي تتم بشروط مواتية للدولة المسيطرة".
واسرائيل في نظر شاحاك لا يقوم هدفها على "الرغبة في السلام" بحسب ما يزعم ساستها باعتبار ذلك احد مبادئ السياسة الاسرائيلية "في حين ان توسيع سيطرة اسرائيل ونفوذها هو احد المبادئ" ذات المدى الاقليمي الذي يشمل الشرق الاوسط بأكمله من المغرب الى باكستان، بل يتعدى ذلك "الى تورط اسرائيل في كوريا الجنوبية وكينيا، واستونيا".
وفي سياق فضحه سياسات اسرائيل يؤكد شاحاك ان اسرائيل "ساندت، طيلة سنوات عدة، حماس والمنظمات المتطرفة ضد منظمة التحرير الفلسطينية، حين اعتقدت ان مثل هذا الدعم سيخدم مصالحها" لكنه وهو يورد هذه المعلومة المعروفة "لكل متابع للصحافة العبرية" على حد تعبيره لا يمتثل لشروط التدليل بوقائع ملموسة على صدقية تلك الحقيقة البديهية! وكذلك يفعل حينما يقرر ان من الممكن في المستقبل القريب "اقامة مظلة نووية اسرائيلية لحماية الخليج العربي" مع ان شاحاك يستدرك بأن تلك الفكرة انما ترمي الى فرض الهيمنة على دول الخليج، وليس الى ضمان أمنها.
ويشير المؤلف الى ضآلة قوة التعابير وترجرجها، وهي حقيقة ربما تنسف الأسس المفاهيمية التي اشاد عليها شاحاك معمار كتابه، فهو يذكر وصف نتانياهو لعرفات في صحيفة "معاريف" يوم 26 آذار مارس 1993 بأنه "أسوأ من هتلر" ثم يعود بعد ثلاث سنوات ونيّف، وتحديداً في 3 تشرين الأول اكتوبر 1996 الى الصحيفة نفسها التي ابرزت ما خاطب به نتانياهو عرفات قائلاً: "انت شريكي وصديقي".
ألم يلتفت شاحاك الى الشراك التي يمكن ان تنصبها الكلمات والتعابير، الم يدر في خلده ان التصريحات في الاغلب مرتبطة بأبعاد مصلحية براغماتية موقتة علماً بأنه يؤكد ان "الهدف من التصريحات الرسمية لأية دولة هو التضليل" ام ان الصحافة العبرية واسرائيل هما الاستثناء الوحيد من تلك الحقيقة المخاتلة؟!
شاحاك الذي يؤكد انه تنبأ بغزو اسرائيل للبنان عام 1982 قبل اشهر من الغزو الفعلي باستخدام معلومات مستقاة من الصحافة العبرية، يسلط الضوء على ويفضح التمييز العنصري ذا الأساس الديني وليس العرقي ضد العرب والفلسطينيين، بل ضد كل من هو غير يهودي، بما في ذلك افضل اصدقاء اسرائيل الذين تعتبرهم "اعداء محتملين"، ويرى شاحاك ان نظام الحكم الاسرائيلي في فلسطين "اسوأ من اي حكم استعماري حدث في القرن العشرين".
ويذهب المؤلف في جرأته وسخطه على سياسة بلده واستراتجياتها الى حد المجاهرة بأن الهدف الأعمق لاتفاق اوسلو "هو ايجاد نظام فصل عنصري يقوم فيه مجلس الحكم الذاتي في المناطق بإراحة اسرائيل من اية مسؤوليات تجاه سكان المناطق".
ويستعين شاحاك بما عرضه ميرون بنفينستي في صحيفة "هآرتس" يوم 27 نيسان ابريل 1995 لخطة "الوان قوس قزح" التي ترمي الى "التطهير العرقي المرتبط بالمفاهيم" اي "محو الآخرين من وعي المرء".
ويسرد شاحاك ما رافق "ما يسمى بالعملية السلمية مع الفلسطينيين" داخل المجتمع الاسرائيلي من "تعصب عرقي عميق الأثر، يصل حد العنصرية، مع اخلاقيات ذات شكل قبلي وفشل في التمييز بين الحق الاخلاقي في الوجود والالتزام الاخلاقي بالتصرف بشكل لائق".
ويورد المؤلف بعض الامثلة التي ساقها بنفنيستي عن هذه التصرفات التي اعتبرها شاحاك "عملاً شائناً" ومن ضمنها فرض حظر التجول على مدار الساعة على جميع الفلسطينيين في الخليل "من اجل اتاحة المجال لبعض الزوار من المستوطنين اليهود القيام بنزهة في المدينة والتجول فيها بأمان تام"!
فالسياسات الاسرائيلية تحركها في الأساس الاعتبارات الايديولوجية، وهذه الايديولوجية استبدادية بطبيعتها، ويمكن التعرف عليها بسهولة كونها محفوظة في كتابات مؤسسي الصهيونية العالمية، ويمكن الاستدلال عليها بسهولة من القوانين الاسرائيلية والانظمة والسياسات المتبعة".
ويهجو شاحاك اليسار الاسرائيلي ويبيّن خفوت صوته وتراجعه مما انعكس ايجابياً على حرية التعبير خلافا للرأي الشائع بأن اليسار مع الحريات حيث يرى ان "اليسار الصهيوني اشد عداوة لحقوق الانسان الفردية وحرية التعبير من احزاب اليمين الرئيسية الاخرى".
ويفضح بعد ذلك وقبله اجراءات الرقابة الاسرائيلية على البريد عندما ظلت تصادر رسائل المهاجرين السوفيات الى ذويهم التي يشكون فيها ويتذمرون من سوء الاوضاع التي يعيشون في اتونها، وينصحونهم بعدم التفكير بالهجرة الى اسرائيل تحت اقسى الظروف!
وفي حين يشير المؤلف الى ان لديه حدساً يقوم على ان اغتيال بشير الجميل الذي حدث بعد لقائه بفترة وجيزة مع مناحيم بيغن في نهاريا "لم يكن بعيد الصلة عن الخلاف حول الرقابة الجمركية" التي طالب الجميل باعادتها فوراً على الحدود مع اسرائيل، فانه يضع سيناريوهات للهجوم على ايران من خلال الأراضي الأردنية الشرقية حيث ان "هدف اسرائيل من العملية السلمية مع الأردن هو انه خطوة اولية نحو صراع عنيف مع ايران".
ويتوصل اسرائيل شاحاك في كتابه هذا الى نتائج خطيرة لا تخلو من وجاهة الاعلان والمناقشة، حيث يلتقط من الصحف العبرية التناقضات الاسرائيلية ويحللها بخبث ودقة، وهو امر يجعل مشروعه، الذي يتطلع الى تحليل السياسات الاسرائيلية الماضية ومحاولة التكهن بتوجهاتها المستقبلية، قابضاً على فيض كبير من الواقعية والمعقولية، وان لم يلتقط الحقيقة في جل ما عالجه ونظر فيه، فانه لا بد سائر على تخومها، ومحللها بشجاعة وجرأة لا نكاد نعثر على مثيلاتها لدى اكثر الكتاب والمحللين والمفكرين الاسرائيليين، فهو ينبه لمخاطر وانزلاقات هنا وهناك، ويرى في اشارة تبعث المزيد من الخوف والقلق ان مفاعل ديمونا يهدد بكارثة حقيقية محتملة في ظل اعتماد الجهاز الأمني الاسرائيلي اكثر فأكثر على تجنيد جماعات من صفوف اليمين المتطرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.