"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موندياليات - البرازيل ، نيجيريا ، المغرب ، فرنسا ، كوريا الجنوبية ، السعودية ، مصر
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 1998


170 ألف دولار لكل برازيلي في حال التتويج
قال رئيس الاحاد البرازيلي لكرة القدم ريكاردو تكسييرا ان كل لاعب برازيلي سينال 170 ألف دولار من اتحاد اللعبة في حال الفوز بكأس العالم.واوضح مدرب المنتخب ماريو زاغالو ان استبعاد دنيلسون والابقاء على ريفالدو وجيوفاني في التشكيلة الاساسية 11 لاعباَ هو خيار تكتيكي، بعد ان فاجأ قراره الاوساط الرياضية بشكل عام. وقال زاغالو: "ان دنيلسون، الذي يشغل الجهة اليسرى، سيكون الجوكر، وقد يلعب في الشوط الثاني لكسر الانظمة الدفاعية للخصوم بفضل مراوغاته، ثم التسجيل"، في حين لم يعلق دنيلسون على ذلك واكتفى بالقول "لا مشكلة، اني جديد وساجتهد لكي أصبح أساسياً".
واستنفر فنانو البرازيل من سينمائيين وموسيقيين وكتّاب ورسامين لمعركة مونديال 98 ووضعوا مواهبهم في خدمة المنتخب الأصفر والأخضر الذي يسعى الى احراز كأس العالم للمرة الخامسة.
واحتلت كرة القدم البرازيلية وفنانوها مساحة كبيرة على الشاشات الكبيرة، اذ خصصت افلام عدة للتعريف بنجوم المنتخب، ويستعيد أنطونيو كارلوس فونتورا في "مغامرة زيكو" محطات رحلة "بيليه الأبيض" آرثور أنطونيز كويمبرا الذي كان نجم فريق فلامينغو والمنتخب البرازيلي في الثمانينات.
وقد عين زيكو 45 عاماً الشهر الفائت مساعداً لمدرب المنتخب البرازيلي ماريو زاغالو.
ويظهر لاعبان آخران هما لويس كارلوس كورينثيانز وزي ماريا فلامينغو في فيلم "لوس بوليروس" لأوغو جيورجيتي عن لاعبي كرة قدم قدامى يلتقون في حانة ويتذكرون معا ساعات المجد. وعلى أنغام السامبا والفانك والراب سيرقص البرازيليون مع منتخبهم الوطني، اذ أعلنت شركة "سوني" أنها ستطرح في الأسواق 500 ألف نسخة من أسطوانة "أجيتا برازيل" للمغنيين الأكثر شعبية في البلاد دانييلا ميركوري وجورجي بن.
في المقابل، تطلق شركة "وارنر" اسطوانة "باسيون برازيلينا" وفيها أغنيات لفرق سامبا شعبية، في حين استعانت "بي ام جي أريولا" بنجم فلامينغو والمنتخب سابقا ليوفيجيلدو غاما لينس المعروف ب "جونيور" وأفسحت له الفرصة للانطلاق في مجال التلحين والغناء من خلال اسطوانة "رومبو آل بينتا".
بدورهم، يشارك أهل القلم في حملة الدعم للمنتخب الذي كتب صفحات المجد والانتصارات في تاريخ البرازيل، اذ أعلنت جمعية فناني ساو باولو أنها ستصدر مجموعة "فوتبول أرتي" فن كرة القدم التي تتضمن مساهمات للشاعر كارلوس دروموند دي اندرادي والمؤلف المسرحي نلسون رودريغيز والكاتب الروائي باولو مينديش كامبوس وكاتب النصوص الغنائية والملحن شيكو بواركي والباحث الانتروبولوجي جيلبرتو فريري.
نيجيريا
استدعى مدرب منتخب نيجيريا الصربي بورا ميلوتينوفيتش 5 لاعبين الى تشكيلته التي باتت تضم 29 لاعباً للمعسكر السويسري قبل المشاركة في نهائيات مونديال فرنسا الشهر المقبل.
واللاعبون الجدد هم الحارسان ابيودون بارووا واديمولا بانكولي والمهاجم ايمانويل امونيكي والمدافع هنري اوموزوريكي ولاعب الوسط جيمس اوبيورا.
وهنا اسماء اللاعبين ال 29:
للمرمى: وليامس اوكبارا اورلاندو بايريتس الجنوب افريقي وجاستن اكوبويكي جاسبر يونايتد وابيودون بارووا سيون السويسري واديمولا بانكولي كريوي الانكليزي.
للدفاع: اوتشي اوكيتشوكوو فنربغشه التركي وتاريبو وست انتر ميلان وغودوين اوبارا ستراسبورغ الفرنسي واوتشي اوكافور كنساس سيتي الاميركي وجيرو شاكبوك ريجيانا الايطالي واجيبادي بابالادي لاكي ستار الكوري الجنوبي وسيلستين بابايارو تشلسي الانكليزي وكينغسلي اوبيكوو ايغلز وموبي اوباراكو كابالين وهنري اوموزوريكي اينترانخ الهولندي.
للوسط: غاربا لاوال رودا كيركراده الهولندي وستيف موسى ساريبروكن الالماني وصنداي اوليسيه وتيجاني بابانغيدا اياكس الهولندي وموتلو اديبوجو سوسييداد الاسباني وجورج فينيدي بيتيس الاسباني واوستن اوكوتشا فنربغشه التركي وويلسون اوروما لنس الفرنسي وكاريبي اوجيغوي كايزرسلوترن الالماني وجيمس اوبيورا اندرلخت البلجيكي.
للهجوم: نوانكوو كانو انتر ميلان الايطالي وفيكتور ايكبيبا موناكو الفرنسي ودانيال اموكاتشي بشيكتاش التركي ورشيدي يكيني زيوريخ السويسري ايمانويل امونيكي برشلونة الاسباني.
المغرب
لم تحظ التشكيلة المغربية الاولية 27 لاعباً التي اعلنها المدرب الفرنسي هنري ميشال بالاجماع في المغرب، ولم يتردد بعص الصحف في انتقاده خصوصا بسبب استبعاده المهاجم احمد بهجا الذي وصفته ب "معشوق جماهير الكرة في السعودية، ومعجزة واكتشاف الكرة في المغرب"، ورأت ان "من دون بهجا في فرنسا قد لا يكون هناك سعادة في فرنسا".
يذكر ان بهجا لاعب الاتحاد السعودي في الموسمين الماضيين خاض أمس الاحد مباراته الاولى مع ناديه الجديد الاتحاد القطري وسجل اهداف فريقه الثلاثة في مرمى التعاون 3-2 ضمن مسابقة كأس قطر.
فرنسا
قال نجم كرة القدم السابق ميشيل بلاتيني إنه سيستقيل من الاتحاد الدولي لكرة القدم إذا هُزم سيب بلاتر الأمين العام للفيفا في انتخابات الرئاسة.
ومن المقرر أن يتولى بلاتيني، وهو أحد رئيسي اللجنة المنظمة لكأس العالم 98، منصب مدير كرة القدم في الاتحاد الدولي.
وأوضح بلاتيني أنه سيستقيل إذا فاز لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمنصب رئيس الاتحاد الدولي في الانتخابات التي سيخوضها بلاتر بعد تنحي البرازيلي جواو هافيلانج الشهر المقبل.
وقال: "لا استطيع أن أحارب نظاماً ثم انضم إليه بعد ذلك. لا يعلم أي شحص إلى أين تتجه كرة القدم سياسياً أو اقتصادياً أو اجتماعياً. من قبل كانت كرة القدم لعبة والآن أصبحت أكثر من ذلك، كان هناك اللاعبون فقط، والآن أصبح هناك آخرون... البورصة وحاملو الأسهم والسياسيون واللجان وغيرهم. اعتقد أن أول ما يجب أن يفعله الرئيس الجديد هو ان يجمع الكل ليستمع إلى آرائهم".
كوريا الجنوبية
تعادلت كوريا الجنوبية وجامايكا سلباً امام نحو 30 الف متفرج على استاد سيول الاولمبي.
وسبق للمنتخبين ان لعبا ودياً ايضاً السبت الماضي ففازت كوريا 2-1.
وكان الشوط الاول متكافئاً مع فرصة ثمينة سنحت لتشوي يونغ سو ردّتها العارضة الجامايكية في الدقيقة ال 43. اما الشوط الثاني فكان أصحاب الارض افضل خلاله، ومع ذلك فإن الفرصة الأخطر كانت للجامايكي ايان غوديسون وقد ردّها له الحارس كيم بيونغ جي.
وتلعب كوريا في النهائيات الى جانب المكسيك وهولندا وبلجيكا في حين تلعب جامايكا ضد كرواتيا واليابان والارجنتين.
السعودية
يغادر المنتخب السعودي لكرة القدم مساء غد معسكره في مدينة سانت مكسيم جنوب فرنسا متوجهاً إلى لندن للقاء منتخب انكلترا ودياً السبت المقبل.
وتضم بعضة المنتخب السعودي 38 لاعباً، إضافة إلى الطاقم الإداري والطبي والفني، ويرأس الأخير المدرب البرازيلي كارلوس البرتو باريرا الذي أعلن قبل السفر إلى لندن أنه سعيد باللعب مع منتخب انكلترا ويأمل في أن يحقق فائدة فنية بغض النظر عن النتيجة.
ويحتضن ملعب ويمبلي في قلب لندن اللقاء التاريخي بين المنتخبين الانكليزي والسعودي في أول تجربة لمنتخب عربي على أرض الملعب العريق.
ويعتبر لقاء السعودية وانكلترا اللقاء الثاني بينهما بعد اللقاء الشهير عام 1988 على استاد الملك فهد الدولي في الرياض وانتهى بالتعادل 1/1، وقد سجل نجم السعودية ماجد عبدالله هدفاً رائعاً في مرمى الحارس الانكليزي بيتر شيلتون، رد عليه نجم وسط ليفربول بيتر بيردسلي بهدف التعادل قبل نهاية المباراة بدقائق معدودة.
ويؤكد المسؤولون في ويمبلي ان تذاكر المباراة نفدت منذ بداية الأسبوع الحالي، وان الجماهير الانكليزية، وكعادتها قبل مباريات بلادها، تدافعت للحصول على التذاكر منذ وقت مبكر، خصوصاً بعد أن توقعت الصحف الانكليزية أن ينصب فريق غلين هودل سيرك أهدافٍ في مرمى فريق كارلوس البرتو على حد زعمها.
وكان مدرب منتخب انكلترا غلين هودل أعلن الاسبوع الماضي اسماء منتخبه الذي سيلعب المباراة الودية أمام السعودية.
ويعتقد مدرب المنتخب السعودي ان باستطاعته احراج الانكليز على ملعبهم، كما حدث عام 1988.
ويقول كارلوس البرتو إن هدفه الأول ليس البحث عن نتيجة ايجابية بقدر ما يبحث عن فائدة فنية يمكن ان تكشف له ملامح منتخبه في كأس العالم المقبلة.
وتبدو الطريقة التي سيلعب بها المنتخب السعودي أمام انكلترا غير محددة حتى الآن، ولا يعرف ما إذا كان كارلوس البرتو سيعمد إلى اللعب بمدافع خامس أم يكتفي بأربعة مدافعين، أي بطريقة 4-4-2 وهي الطريقة نفسها التي لعب بها المباريات الودية الأخيرة.
وتعتبر مباراة السعودية وانكلترا الحديث الأعلى صوتاً في الشارع الرياضي في السعودية، وينتظر الجميع من منتخبهم ان يقدم مستوى جيداً، ولا يخفي البعض طمعه في أن يحقق المنتخب نتيجة لا تقل عن التعادل.
ويجمع المراقبون في السعودية على أن الخروج بفائدة فنية واكتساب اللاعبين للخبرة هو الشيء الأهم بغض النظر عن البحث وراء النتائج، خصوصاً أن مثل هذه المباريات الودية تعتبر فرصة جيدة للمدرب كارلوس البرتو لزيادة فعالية منتخبه قبل لقاء الدنمارك في 12 تموز يوليو في أولى مباريات السعودية في كأس العالم 98.
مصر
تقدم الحكم الدولي المصري جمال الغندور المرشح للتحكيم في نهائيات كأس العالم 1998 بطلب الى لجنة الحكام العليا في الاتحاد لاعفائه من ادارة المباريات المحلية خلال المراحل الاربع المقبلة من الدوري الممتاز.
وأكد الغندور حاجته الى الاعداد النفسي الكامل للمونديال خاصة انه سيغادر القاهرة الى باريس في الايام الاولى من حزيران يونيو المقبل.
وجمال الغندور هو اول حكم مصري يشارك في تحكيم مباريات كأس العالم منذ 24 عاما بعد مصطفى كامل محمود الذي ادار مباراة المانيا الغربية واستراليا في الدور الاول لنهائيات 1974.
وكان الغندور تعرض لنقد حاد في الصحافة المصرية على مدار الشهرين الماضيين بداعي اضافة وقت بدل ضائع طويل جدا في مباراة الزمالك والاسماعيلي واحرز الزمالك في نهايته هدف الفوز واتهمه الاهلي بإلغاء هدف صحيح لحسام حسن في مباراة الاتحاد السكندري في الاسكندرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.