جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة ملايين دولار لملاحظات بودلير على ديوانه "أزهار الشر"
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 1998

تحصد مخطوطات الشعراء أسعاراً مرتفعة للغاية في مزادات في باريس، وكان آخرها الذي نظمته مؤسسة "دروو" في نهاية آذار مارس الماضي وشهد نجاحاً كبيراً عندما سجل المبيع ما يزيد عن عشرين مليون فرنك فرنسي.
ولا عجب فبعض المخطوطات المعروضة يحمل تواقيع ارتور رامبو ورينيه شار واندريه بريتون وبول ايلوار.
حصدت وثائق رامبو النادرة جداً أفضل الأسعار، فمخطوطة "رسالة المستبصر" التي نسخها الشاعر بيده والتي يعتبرها كثيرون كالبيان التأسيسي الحقيقي للشعر الحديث بيعت الى "المكتبة الوطنية" بثلاثة ملايين فرنك فرنسي. وكذلك رسالة رامبو الى ارنيست دولاهاي في شتوتغارت المؤرخة 1875 والمزيّنة برسومات وضعها رامبو بالريشة، ويروى فيها عن لقائه الشاعر بول فيرلين، فحصلت عليها "المكتبة الوطنية" بمليون فرنك فرنسي.
أما مخطوطة رينية شار الأصلية لديوانه "قبر الأسرار" التي تضم 12 صورة فوتوغرافية حملت احداها ملصقاً وضعه اندريه بريتون وبول ايلوار عام 1930 فبيعت ب 560 ألف فرنك فرنسي.
أمام هذه الأسعار، لا بد من التساؤل عن الثمن الذي سيسجله ديوان شاعر كبير آخر هو شارل بودلير سيعرض للبيع في مطلع حزيران يونيو المقبل عند "دروو"، وهو الاختبارات الأولى الكاملة للطبعة الأصلية من ديوان "ازهار الشر" 1857.
مكتب المفوّضين المسؤولين عن المزاد "لوران، غييو وبوفوتو" وضع تقديراً يصل الى ثلاثة ملايين دولار للعمل الذي يحمل تصحيحات بودلير وتبديلاته.
وهذا الديوان الثمين الذي جمّعه ناشر الشاعر وصديقه، اوغوست بوليه - ملاسيس، يظهر "العذاب" الأدبي الذي كان يخضع له مع شارل بودلير، فهذا الأخير لم يكن يعطي موافقته على النشر إلا بعد تسجيله ألف ملاحظة. وعلى ظهر إحدى الطبعات الاختبارية، يكتب بوليه - ملاسيس: "سنجد في مكتبتي نسخة من "ازهار الشر" التي ستعرّف برغبة المؤلف في الاتقان ودقته وتشككاته، وستعطي فكرة جيدة عن صبر المطبعي".
ويقول كلود بيشوا، أحد الاختصاصيين بأعمال بودلير أنه "يمكن ايجاد عشر نسخ من نص شعري واحد. كان يصحح، يبدّل، ويضيف مقاطع وذلك بهم مفرط تجاه صفاء نصه".
ويضيف: "لا توجد مخطوطة اصلية من "أزهار الشر"، كما لا توجد مخطوطات عديدة بيد بودلير لأن منضدي الحروف كانوا يعالجون النصوص الأصلية بأيد مليئة بالحبر. وخلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، استطاع عدد قليل جداً من الكتاب ان يتجنب هذا المرور الى المطبعة".
هكذا يبقى الديوان المعروض للبيع والمحمّل بملاحظات بودلير أقرب الى مخطوطة أصلية، وقد حوفظ عليه في مجموعة خاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.