وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيروت تعتبر التصريحات "قديمة جديدة". اسرائيل تدعو سورية الى التفاوض مع الاعتراف بدورها في لبنان
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 1998

دعت اسرائيل الحكومة السورية الى العودة الى مائدة المفاوضات وسط سيل من التصريحات الرسمية الداعية الى عدم تجاهل الدور السوري في المسألة اللبنانية. لكن سورية كررت موقفها الداعي الى استئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها في بداية العام 1996.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في حديث تلفزيوني امس: "في اللحظة التي نحصل فيها على وعد بأن سلاح حزب الله سينزع في منطقة جنوب لبنان ولن يعود يهدد امن المستوطنات الشمالية والجليل وحيفا، سنكون مستعدين للخروج من لبنان". وسئل هل يثق بالجيش اللبناني فأجاب: "ان الجيش اللبناني يمتلك القوة ، لكني لا أعتقد انه يمتلك معها الارادة السياسية في الوقت الراهن". وأكد انه "ليست لدى اسرائيل اي اطماع في سنتيمتر مربع واحد في لبنان الا انها تريد انسحاباً لا يعرّض أمن مواطنيها للخطر".
وأعرب وزير الدفاع الاسرائيلي اسحق موردخاي عن رغبة بلاده في استئناف الحوار مع سورية لپ"البحث في القضايا العالقة" وقال خلال زيارة قام بها أمس لموقع عسكري اسرائيلي في جنوب لبنان تعرض لهجوم الأسبوع الماضي "نريد التحاور مع سورية سواء أكان لذلك صلة بالموضوع اللبناني أو لم يكن". وأضاف: "يجب على اسرائيل بذل كل جهد مستطاع للتوصل الى تسوية تضمن خروج الجيش من لبنان". وزاد "يجب ان نكون واقعيين وسنواجه الأمر في لبنان لفترة طويلة جداً".
وعاد وزير الدفاع الاسرائيلي عدداً من الجنود الاسرائيليين الذين أصيبوا بهجوم شنه "حزب الله" الأسبوع الماضي أسفر ايضاً عن مقتل ثلاثة آخرين. وكرر الشروط الاسرائيلية للانسحاب "من جانب واحد" والتي تشمل ضمان أمن الحدود الشمالية وقوات جيش جنوب لبنان المتعاون مع اسرائيل وسكان الشريط الحدودي المحتل من دون ان يطالب بوجود قوات دولية أو سورية على طول الحدود مع لبنان. ومن المقرر ان يصل موردخاي الى فرنسا الخميس المقبل لعرض اقتراح يقضي بانسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلية من جنوب لبنان من جانب واحد وفقاً لقرار الأمم المتحدة الرقم 425 حسب القراءة الاسرائيلية له وذلك في اطار المساعي الاسرائيلية للحصول على وساطة أوروبية وأميركية لتمرير مبادرتها لدى اللبنانيين والسوريين.
وقالت مصادر قريبة من المؤسسة العسكرية الاسرائيلية ان موردخاي سيطالب المسؤولين الفرنسيين بالسعي الى "الحصول على الموافقة السورية لبدء حوار اسرائيلي - لبناني".
وأكد منسق النشاطات الاسرائيلية في جنوب لبنان أوري لوبراني عدم امكان ابقاء سورية خارج التحرك الاسرائيلي في شأن الانسحاب من لبنان. وقال لوبراني في تصريح الى الاذاعة الاسرائيلية انه "لا يجوز تجاوز سورية في هذا التحرك" الذي لا يزال في بدايته وهو في حاجة الى مزيد من الوقت والصبر".
وأكد سكرتير الحكومة الاسرائيلية داني نافيه بدوره ان اسرائيل تسعى الى "التوصل الى تفاهم مع حكومة بيروت".
وقال نافيه الذي قام بزيارة خاطفة لفرنسا أول من أمس للبحث في الاقتراح الاسرائيلي انه "ليس لاسرائيل مطامع اقليمية في لبنان". وزاد ان ما تريده اسرائيل هو ضمان الأمن لمستوطناتها الشمالية. ورفض نافيه التعليق على المهمة التي رافقه فيها المستشار السياسي لرئيس الحكومة عوزي أراد في باريس. الا ان مصادر اسرائيلية أشارت الى ان الموفدين الاسرائيليين التقيا بالمبعوث الأميركي ديفيد نيوتن لاطلاعه على الموقف الاسرائيلي من الانسحاب من جنوب لبنان ولطلب الوساطة الأميركية لدى سورية بهذا الخصوص.
وكان نيوتن زار دمشق في نهاية الأسبوع الماضي واجرى محادثات مع المسؤولين السوريين بينهم وزير الخارجية السيد فاروق الشرع.
وأكدت أحزاب المعارضة الاسرائيلية ضرورة الحصول على موافقة سورية في أي خطوة تتخذ مع اللبنانيين.
وقال زعيم حزب العمل ايهود باراك ان اسرائيل في حاجة الى "موافقة سورية علنية أو سرية" الا انه أكد رفضه الشديد لانسحاب اسرائيلي من جانب واحد وقال ان الموقف الحكومي الاسرائيلي الحالي من القرار 425 "مضلل" مشيراً الى ان قرار الأمم المتحدة "يقضي بانسحاب اسرائيلي أحادي الجانب، الأمر الذي يعرض أمن اسرائيل للخطر" وزاد في حديث امام لجنة برلمانية ان الموقف الاسرائيلي الحالي يؤثر على المفاوضات المستقبلية مع سورية في شأن هضبة الجولان المحتلة.
وشدد عضو الكنيست يوسي سريد على ضرورة التفاوض مع سورية حول أي تسوية مع اللبنانيين في شأن الجنوب اللبناني المحتل.
وأعرب الوزير الاسرائيلي موشيه كتساب عن تأييده لانسحاب اسرائيلي من جانب واحد من جنوب لبنان داعياً الى اتخاذ "قرارات صعبة" بهذا الخصوص. وقال كتساب: "ان المشكلة اللبنانية ليست سياسية بل عسكرية وعلى الجيش ان يجد حلاً للدفاع من خلف الحدود الدولية".
وفي المقابل انتقد رفول ايتان وزير الزراعة ورئيس أركان الجيش الاسرائيلي أثناء اجتياح عام 1982 للبنان تصريحات الحكومة العلنية في شأن المسألة اللبنانية معلناً رفضه للانسحاب من جنوب لبنان.
ورأى ايتان ان تصريحات المسؤولين الاسرائيليين بهذا الخصوص "تضر بمعنويات الجنود الاسرائيليين وتقوي حزب الله".
وفي دمشق رحبت مصادر سورية رفيعة المستوى بپ"أي جهود" تؤدي الى تحريك مفاوضات السلام السورية - الاسرائيلية "شرط استئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها" في بداية عام 1996، ونفت في تصريحات الى "الحياة" وجود "أي مفاوضات سرية مع اسرائيل" وقالت انها "لم تحصل ولا تحصل ولن تحصل".
وكانت الاذاعة الاسرائيلية بثت أول من أمس ان سكرتير الحكومة ومستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية سافرا الى باريس للبحث في امكان تحريك المفاوضات السورية. وقالت المصادر السورية ان دمشق "مستعدة لاستئناف المفاوضات في هذه اللحظة شرط ان يكون ذلك من النقطة التي توقفت عندها والتزام حكومة بنيامين نتانياهو تعهدات حكومة الراحل اسحق رابين الانسحاب من الجولان السوري المحتل الى خطوط الرابع من حزيران يونيو 1967"، وزادت "لا بد من البناء على ما تحقق في خمس سنوات من التفاوض" بين السوريين والاسرائيليين.
وأشارت الى "ترحيب" الرئيس حافظ الأسد بپ"أي مبادرة جدية" لاحياء عملية السلام والمفاوضات السورية - الاسرائيلية لأن ذلك "يستجيب لمشاعر الناس وتطلعاتهم الى السلام"، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى أخيراً مع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي.
لكن المصادر السورية نفت وجود أي مفاوضات سورية مع الجانب الاسرائيلي. وقالت ان مثل هذه المفاوضات "لم تحصل ولا تحصل ولن تحصل لأن الموقف السوري واضح تماماً وليس لدينا ما نقوله في الظلام".
وفي بيروت، سأل رئيس الجمهورية اللبنانية الياس الهراوي "كيف يمكن القبول بخرق اسرائيل الشرعية الدولية وقراراتها فتحتل ارضنا وتنتهك ارضنا وسيادتنا وتضرب امن اهلنا في الجنوب والبقاع الغربي؟". وفيما جاء كلام الهراوي في خطاب له في افتتاح مؤتمر التعليم العالي في العالم العربي، نفى وزير الخارجية فارس بويز ان يكون تبلغ رسمياً اقتراحاً فرنسياً بالاستعداد لتبادل رسائل بين لبنان واسرائيل، تعليقاً على ما نقل عن وزير الخارجية الفرنسية هوبير فيدرين في صدد الافكار عن استعداد اسرائيل للانسحاب من الجنوب، وتهيؤ وزير الدفاع الاسرائيلي إسحق موردخاي لزيارة باريس لنقل هذه الافكار.
ووصف بويز التصريحات الاسرائيلية الاخيرة حيال القرار الرقم 425 بپ"القديمة الجديدة". وقال في مؤتمر صحافي بعد ظهر امس في قصر بسترس ان "القرار الرقم 425 واضح ودقيق وألحقت به آلية تنفيذية وهو يطالب اسرائيل بالانسحاب الفوري من دون تباطؤ. وبعده جاء القرار الرقم 426 الذي تضمن آلية التنفيذ". وقال ان "قبول لبنان الجلوس الى طاولة المفاوضات يعني كأنه تنازل عن طبيعة القرار الرقم 425 وأفسح في المجال امام تعديله وهذا امر مرفوض".
وقال: "حين زار الوزير فيدرين لبنان ادرك فوراً انه ان كان يشعر ان هناك تطوراً في اسرائيل لتنفيذ القرار الرقم 425 فهو يرى ان هناك شروطاً تضعها اسرائيل وهي غير موجودة في القرار". وأضاف "اعتقد ان فرنسا تدرك ان هناك عبوات موقوتة في الاقتراح الاسرائيلي ولذلك الحذر من الجانب الفرنسي في التعاطي مع هذا الموضوع". وعزا التصريحات الاسرائيلية الاخيرة الى "ارضاء رأي عام داخلي اسرائيلي بدأ يحاسبها على احتلالها الجنوب المكلف".
وأكد الناطق الرسمي باسم قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان للاذاعة الاسرائيلية ان "قواته مستعدة لأداء المهمة التي جاءت الى لبنان في العام 1978 من اجلها والتي تشمل تكليفاً للتأكد من انسحاب القوات الاسرائيلية". وقال "اننا ننتظر منذ 20 عاماً كي نفعل ما جئنا الى هنا كي نفعله ولم نصل الى هذه النقطة بعد".
ورأى الوزير السابق فؤاد بطرس الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية اللبنانية في العام 1978 اثناء صدور الامم المتحدة القرار 425 "ان الضجة حول هذا القرار سواء كان الهدف منها احراج لبنان او احراج علاقته مع سورية او اتخاذ مواقف يمكن ان تستغل ضد لبنان على الصعيد الدولي فهي في الاساس مناورة اسرائىلية وغير واضحة".
في القاهرة حض الدكتور اسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري المسؤولين اللبنانيين على التجاوب مع الاقتراح الاسرائيلي الانسحاب من الجنوب اللبناني والاتفاق على اجراءات امنية. وقال: "عنصر الزمن يدعونا الى التفكير عندما نتحدث عن البعد الدولي والاقليمي، ويجب الا ننتظر خصوصاً ان اسرائيل تعمل على فرض الامر الواقع في الاراضي المحتلة".
وشدد الباز في حديثه الى ندوة "اربعون عاما على الوحدة المصرية - السورية وآفاق العمل المشترك" على ضرورة تنقية الاجواء العربية وإزالة كل الخلافات. وقال: "يجب ألا نراهن على عنصر الوقت لتصفية الخلافات لانه اذا حدث ذلك سننتظر طويلاً".
وأضاف: "ان الجانبين العربي والاسرائيلي في عملية السلام لا ينطلقان من ارضية واحدة وهناك تعارض في المفهومين". لكنه عاد وأكد ضرورة التركيز على المسار الفلسطيني، معتبرا الانتفاضة احدى وسائل الضغط لتحريك هذا المسار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.