محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    النفط يصعد ويوقف خسائر ثلاثة أيام    "إنفاذ" يباشر المساهمات العقارية محل "تصفية"    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    حكام مباريات اليوم في دوري روشن    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    قتل مواطنين خانا الوطن وتبنيّا الإرهاب    "شرح الوصية الصغرى لابن تيمية".. دورة علمية تنفذها إسلامية جازان في المسارحة والحُرّث وجزر فرسان    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34596    أمير الرياض يصل لشقراء في جولة تفقدية ويدشن عددًا من المشروعات التنموية    تعليم عسير يحتفي باليوم العالمي للتوحد 2024    مبادرة «يوم لهيئة حقوق الإنسان» في فرع الاعلام بالشرقية    هاكاثون "هندس" يطرح حلولاً للمشي اثناء النوم وجهاز مساعد يفصل الإشارات القلبية    الشرطة الأمريكية تقتحم جامعة كاليفورنيا لفض الاعتصامات المؤيدة لغزة    العدل تُعلن عن إقامة المؤتمر الدولي للتدريب القضائي بالرياض    السعودية تدعو لتوحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات البيئية التي تمر بها المنطقة والعالم    سعود بن بندر يستقبل رئيس القطاع الشرقي لشركة المياه ويطلع على التقرير السنوي لغرفة الشرقية    مجمع الفقه الإسلامي الدولي يشيد ببيان هيئة كبار العلماء بالسعودية حول الإلزام بتصريح الحج    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    انعقاد أعمال المنتدى العالمي السادس للحوار بين الثقافات والمؤتمر البرلماني المصاحب في أذربيجان    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    سماء غائمة بالجوف والحدود الشمالية وأمطار غزيرة على معظم المناطق    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في الشيخ طحنون آل نهيان    تيليس: ينتظرنا نهائي صعب أمام الهلال    برئاسة وزير الدفاع.. "الجيومكانية" تستعرض خططها    يجيب عن التساؤلات والملاحظات.. وزير التعليم تحت قبة «الشورى»    متحدث التعليم ل«عكاظ»: علّقنا الدراسة.. «الحساب» ينفي !    أشعة الشمس في بريطانيا خضراء.. ما القصة ؟    سعود عبدالحميد «تخصص جديد» في شباك العميد    هذا هو شكل القرش قبل 93 مليون سنة !    «إيكونوميكس»: اقتصاد السعودية يحقق أداء أقوى من التوقعات    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    اَلسِّيَاسَاتُ اَلتَّعْلِيمِيَّةُ.. إِعَادَةُ اَلنَّظَرِ وَأَهَمِّيَّةُ اَلتَّطْوِيرِ    جميل ولكن..    أمي السبعينية في ذكرى ميلادها    الدراما السعودية.. من التجريب إلى التألق    الهلال يواجه النصر.. والاتحاد يلاقي أحد    هكذا تكون التربية    ما أصبر هؤلاء    «العيسى»: بيان «كبار العلماء» يعالج سلوكيات فردية مؤسفة    زيادة لياقة القلب.. تقلل خطر الوفاة    «المظهر.. التزامات العمل.. مستقبل الأسرة والوزن» أكثر مجالات القلق    «عندي أَرَق» يا دكتور !    النصر يتغلب على الخليج بثلاثية ويطير لمقابلة الهلال في نهائي كأس الملك    مدرب تشيلسي يتوقع مواجهة عاطفية أمام فريقه السابق توتنهام    «سلمان للإغاثة» ينتزع 797 لغماً عبر مشروع «مسام» في اليمن خلال أسبوع    طالبة سعودية تتوّج ضمن أفضل 3 مميزين في مسابقة آبل العالمية    وزير الصحة يلتقي المرشحة لمنصب المديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانيّة    في الجولة ال 30 من دوري روشن.. الهلال والنصر يواجهان التعاون والوحدة    تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. حرس الحدود يدشن بوابة" زاول"    إنستغرام تشعل المنافسة ب «الورقة الصغيرة»    العثور على قطة في طرد ل«أمازون»    أشاد بدعم القيادة للتكافل والسلام.. أمير نجران يلتقي وفد الهلال الأحمر و"عطايا الخير"    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    أغلفة الكتب الخضراء الأثرية.. قاتلة    مختصون: التوازن بين الضغوط والرفاهية يجنب«الاحتراق الوظيفي»    مناقشة بدائل العقوبات السالبة للحرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وحدها المؤسسة الديموقراطية قادرة على احتضان الاجتهاد النقدي
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 1998


Au Pays De Nos Crises
Essai Sur Le Mal Marocain
في وطن أزماتنا: بحث في الداء المغربي
Afrique Orient, Casablanca
1997
200 Pages
هل يجوز تعليق التاريخ الحدثي للماضي أو حتى للحاضر أو وضعه بين قوسين ومواجهته بنسيان حيوي وارادي؟ الا يعكس هذا الأمر وجود أعراض تحيل كلها على الانسداد والشرخ والتشوه والفساد؟
سؤالان كبيران يطرحان على كل من يسعى الى الانشغال بقضايا العالم العربي، أو بكل من يبتغي فهم ما يجري على صعيد مجتمعه الخاص. والاقتراب من هذين السؤالين يؤشر على شروط امكان تحفيز الفكر والكشف عن اضاءات جديدة. فالخاص، على رغم خصوصيته، اختلط بالعام، وما هو وطني اضطر الى التفاوض مع ما يتجاوزه بشكل يفرض على الفكر ضرورة النظر الى الزمن من زاوية مغايرة تماماً للاطر الفكرية التي تعوَّد عليها المرء في السابق. غير ان الانخراط في "الكوني" لا يعني تصفية الاختلافات أو الهروب الى الأمام أو العمل على طمس معالم الأزمة الخانقة التي تجثم على البلدان العربية، لا سيما في هذا الزمن العالمي الجارف الذي يريد "الفاعلون الاقتصاديون الجدد" اخضاع باقي العالم الى عبودية تجتر شعارات الفكر الوحيد والنموذج الوحيد. ازاء ما تتقدم به "العولمة" الينا يصعب النظر الى لقاء ممكن بين الضمائر والقيم خارج لغة المواجهة والمأساة.
اعتباراً لهذا الأفق من النظر حاول بنسالم حميش التفكير في الزمن المغربي الراهن في كتابه "في وطن أزماتنا: بحث في الداء المغربي"، متناولاً فيه قضايا تهم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في وضعية انتقالية لا يعرف أحد متى ستكتمل دورتها، وموضوعات تمس ما يمكن نعته بپ"آفاق التجدد الاشتراكي"، كما توقف في الفصل الثالث من الكتاب عند "أزمة الثقافة"، منتقداً طروحات عبدالله العروي، ومبيناً مظاهر "الشرخ الثقافي" الذي يعبر عنه الأدب المغربي المكتوب بالفرنسية، ومساجلاً حول "المسألة الآمازيغية"… الخ. لفهم التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية المغربية يرجع حميش الى التاريخ قصد استجلاء العوائق البنيوية التي تحول دون الخروج من حالة الانتقال الممتد، اذ يصعب الاحاطة بمكونات البورجوازية الوطنية من دون الوقوف عند العوائد والطرائق الاقتصادية التقليدية التي تميزت بضيق الأفق والميل الى الاستثمار في ما يعود عليها بالربح في المدى القصير، لا سيما في المجالات غير المنتجة، والقيام بعمليات السمسرة والوساطة ضمن ما يسمى بپ"التصدير والاستيراد"… الخ. ويلاحظ الباحث ان الأنظمة السياسية التي تستند الى فئات اجتماعية من هذا النوع يصعب عليها التكيف مع مقتضيات الحداثة ومع أساليب الحكم الديموقراطي، لأن هاجسها الأول يتثمل في ضمان شروط البقاء ومقاومة كل ما من شأنه خلخلة التوازن السائد. ولاجتراح حلول ملائمة لاختلالات النمو الاقتصادي تلجأ الدولة الى المساعدات وتعول على الاستثمارات الخارجية من دون توفير شروط موضوعية جاذبة للمبادرة الخاصة، الأمر الذي يولد حالات مرضية تعرقل كل نزوع اصلاحي على كل الصعد المؤسسية وأنماط التدخل في المكان، سواء في القرية أو المدينة.
لم يعد أمام بلداننا خيارات كثيرة، فأما تعبئة المقومات الذاتية وفتح المجال للمبادرة الحرة، اقتصادياً وسياسياً، وإما الخضوع لمنطق الآخرين وتكريس بنيات التخلف والانحطاط. وليس في الأمر أي ارتهان لنظرة مانوية للوقائع أو التهويل من شأن الأزمات. فعلى الفئات التي أوصلت البلاد الى الوضعية الراهنة ان تفهم ان التغيير ضرورة تاريخية، في نظر الكاتب. لهذا تناضل الأحزاب الديموقراطية في المغرب من اجل انجاح عملية التنوب السياسي، فالتناوب، عندها "فكرة تمتلك قوة اليقين وشمولية المبدأ. انه أكثر من لفظة، لأنه فلسفة وحكمة. بل ان نقيض تعسف الفكر الأحادي الجانب والوحيد… ونقيض استنزاف السلطة وبفضل التهيؤ الجدلي المحايد يتغذى الجسم السياسي بدماء وبقوى متجددة دوماً".
لا يتعلق الأمر بتعطش للسلطة بقدر ما يطالب حميش باقرار مرجعية اخلاقية وسياسية تؤسس لإنسية جديدة تجعل من البعد الانساني منطلقها وغايتها، قصد توفير شروط ملائمة لبروز مجتمع عصري، ديموقراطي، قوي ومنسجم ثقافياً، تتساكن فيه كل التيارات الفكرية والحساسيات السياسية، من دون استثناء، ومن ضمنها الحركة الاسلامية، اذ من دون ثقافة ديموقراطية فعلية لا يمكن اقامة مؤسسات تحمي الحقوق وتقيم العدالة ضد فوضى الحرب الأهلية، والنزاعات التدميرية، ولذلك لا مفر من صياغة نظرة سياسية وثقافية جديدة تستند الى ثلاثة ثوابت استراتيجية ومتكاملة: يتمثل الأول في التجذر في التراث العربي الاسلامي الحامل لقيم المساواة والتضامن والعدالة. ثانياً، امتلاك وظيفي وحيوي للحداثة ليس باعتبارها سوقاً للبضائع القابلة للاستهلاك، وانما كمصدر للقيم المضافة، النافعة والمنتجة. وكحقل للبحث والابداع. ثالثاً، بالانخراط النشط في الديموقراطية بوصفها نظاماً اجماعياً يمنح لمجتمع المواطنين الحق في تشغيل منطق التناوب والمشاركة في تدبير الحياة السياسية عن طريق الاقتراع والانتخاب ومراقبة السلطة. وحدها المؤسسة الديموقراطية قادرة على احتضان الاجتهاد النقدي، حتى ولو جاء من اتجاهات ذات نزوع اسلامي.
الدعوة الى التزام هذه الثوابت معناها الدعوة الى اقامة مجتمع اشتراكي ديموقراطي ذات مضمون انساني. وسواء التقى حول هذا الموقف الاتجاه الليبيرالي الاجتماعي، أو الاشتراكي الديموقراطي أو الاسلامي المتنور، فإن الأمر، في نظر حميش، لا يعدو كونه مناسبة تاريخية لاطلاق الطاقات وفتح مجال الخلق والتنافس حتى تتمكن كل القوى السياسية والمدنية من التعبير عن أفكارها وتطلعاتها. واذا كان صاحب "البحث في الداء المغربي" يعطي أهمية خاصة للجوانب الاقتصادية والاجتماعية ودوراً محدداً للمؤسسات السياسية في كل اصلاح، فإنه يعبر، فضلاً عن ذلك، عن وعي حاد بخطورة المسألة الثقافية في المغرب، سواء في الفصل الذي خصصه لمناقشة اطروحات عبدالله العروي، حيث عبر عن تبرم كبير ازاء تاريخانية هذا المفكر، أو في الفصلين اللذين حررهما لابراز معالم الشرخ الثقافي الذي أحدثته الفرانكفونية في الجسم الثقافي المغربي، وتعبيرات خطاب العودة الى "نقاء" الأصل كما يقول بعض ناشطي الحركة الأمازيغية. كتاب بنسالم حميش مساهمة في فهم ما يجري حالياً من أحداث اقتصادية واجتماعية وثقافية، وهو وان ركز على الحالة المغربية فإن نمط سؤاله قد ينسحب على أقطار عربية عدة، خصوصاً المغاربية منها، اذ لا يتردد في تسمية الأشياء بأسمائها ولا في نقد ما يبدو له في حاجة الى اعادة بناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.