رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم . بلاتر : سنحدد الشهر المقبل كيفية توزيع المقاعد ال 32 في مونديال 2002
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 1998

ذكر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزف بلاتر، خلال مؤتمر صحافي عقده في المنامة، أمس، في اليوم الأخير من دورة كأس الخليج الرابعة عشرة، ان اللجنة التنفيذية للاتحاد ستجتمع في 3 و4 كانون الأول ديسمبر المقبل في زيوريخ لدراسة مواضيع عدة أبرزها كيفية توزيع المقاعد ال 32 على القارات المختلفة في نهائيات مونديال 2002.
وأوضح بلاتر: "حصلت آسيا على بطاقتين تلقائياً لأن اليابان وكوريا الجنوبية ستنظمان المسابقة، علماً بأن حصتها مع أوقيانيا في تصفيات المونديال الماضي كانت 4 بطاقات. بالتالي، لن تقبل آسيا بأن تخصص لها مع أوقيانيا بطاقتان فقط في تصفيات المونديال المقبل، وستطالب بثلاث بطاقات، ولا أعلم من أين سنأتي لها بالبطاقة الاضافية، كما لا أعلم من هي القارة الأخرى التي ستتنازل لها عن هذه البطاقة".
يذكر ان توزيع المقاعد في مونديال فرنسا كان كالآتي: فرنسا المنظمة والبرازيل حاملة اللقب وأوروبا 14 وافريقيا 5 وأميركا الجنوبية 4 وآسيا وأوقيانيا 4 والكونكاكاف 3. وحصلت السعودية واليابان وكوريا الجنوبية على 3 بطاقات آسيوية وانتزعت إيران البطاقة الرابعة على حساب استراليا بطلة أوقيانيا.
واعترف بأن على آسيا أن تحارب لتحصل على مبتغاها في المونديال المقبل.
واستهل بلاتر حديثه بالقول إنه حضر إلى المنامة للتأكيد على أهمية دورة كأس الخليج التي اسهمت في تطوير اللعبة في المنطقة على مدى أكثر من 24 عاماً.
مليون دولار لكل اتحاد
وكشف أن الفيفا سيجتمع الثلثاء المقبل في زيوريخ لدراسة آلية منح كل اتحاد أهلي منضم إلى أسرته مليون دولار كل أربع سنوات، بمعدل 250 ألفاً كل سنة. وأوضح ان المبلغ لن يقدم نقداً، وإنما بناء على طلب كل اتحاد أهلي لدعم برامجه الهادفة إلى تطوير اللعبة، من ملاعب ودورات صقل للمدربين والإداريين والحكام.
أدعم أفريقيا إذا...
ورداً على سؤال حول دعمه إحدى الدول الافريقية لاستضافة مونديال 2006، أوضح بلاتر: "لن أتجاهل أي طلب لاستضافة المسابقة. وقد كررت لرئيس وزراء بريطانيا توني بلير خلال اجتماعي الأخير به قبل نحو ثلاثة أسابيع ما سبق أن صرحت به، وهو انني سأدعم أي دولة افريقية كجنوب افريقيا والمغرب ومصر ونيجيريا، في حال لبت جميع شروط استضافة المسابقة من اتصالات ومواصلات وأمن ومنشآت وإقامة... والمنطق يقول إن الدور دور افريقيا، وهي القارة الوحيدة التي لم تستضف المونديال حتى اليوم. في كل حال، لست وحدي صاحب القرار، وهنالك 23 عضواً إضافة لي يمتلكون جميعهم الحق في الاختيار. وإذا ما اسند التنظيم إلى افريقيا، فإن هذا سيكون حافزاً لها ومكافأة على ما بذلته من أجل تطوير اللعبة.
ضد الدوري السوبر
وكرر بلاتر موقف الاتحاد الدولي من الدوري السوبر الذي خططت له مجموعة من الأندية بدعم من شركات اعلامية واعلانية، وقال: "تدخلنا من أجل اللعبة. ومع ان هذه الأندية لا تقع تحت مظلتنا، تدخلنا ودعمنا الاتحاد الأوروبي حتى نفوت الفرصة على أصحابها للتحكم بمصير كرة القدم ومستقبلها".
تقويم لمونديال 98
وأكد بلاتر أن المستوى الفني لمونديال 1998 كان مرتفعاً من البداية إلى النهاية، "لكن الوقت الزمني كان طويلاً، وسنعمل على تقصير فترة المسابقة وسنضحي بثلاثة أيام من الدور الأول. ولن نعود بكل تأكيد إلى نظام ال 24 منتخباً، لأنه حرم مثلاً، دولاً عريقة من خوض مونديال 94 كانكلترا والدنمارك والنمسا... إن نظام ال 32 منتخباً يعطي الفرصة لكل دولة من أصل سبع منضمة للفيفا لخوض المسابقة".
احتراف الحكام
وركز بلاتر على أن من هموم الفيفا هو المحافظة على اللعب العادل والنظيف الذي يجذب الجماهير، "وإذا اردنا ان نحقق هذا الهدف، علينا ان نحافظ على الحَكَم لأن دوره أساسي... ان عالم الاحتراف طاول حتى الآن اللاعب والمدرب والإداري والطبيب، وبقي الحكم هاوياً. لا استطيع أن ارغم الجميع على احتراف الحكام، لكننا نشجع هذه الخطوة... سنقدم كل ما نقدر عليه لتطوير مستوى الحكام الهواة، وقد فرض عدد كبير منهم نفسه في مختلف القارات... ولا أخفي ان هناك اقتراحاً لدى اللجنة الدولية للحكام يقضي بدفع مخصصات مالية للحكام الهواة، وهو اقتراح جدير بالاهتمام".
الكرة العربية
وحول ما تفتقده الكرة العربية لمقارعة الكرة العالمية، أجاب بلاتر: "لست مدرباً، لكن أهم ما تفتقده الكرة العربية هو الخبرة الدولية... الاحتكاك ضروري وهذا ينسحب على جميع الدول الآسيوية والافريقية".
بطولة القارات تأجلت
وأوضح بلاتر انه تم تثبيت إقامة بطولة كأس العالم للشباب العام المقبل في نيجيريا، وان لا صحة لما يقال عن نقلها إلى دولة أخرى... أما بالنسبة إلى بطولة القارات، فكشف أنه تم تأجيلها من كانون الثاني يناير إلى آخر تموز يوليو أو مطلع آب اغسطس من العام المقبل في المكسيك، لتمكين فرنسا من خوضها، ولأن التوقيت السابق لا يتناسب مع تمنيات المسؤولين عن منتخبي السعودية ومصر لمصادفته شهر رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.