وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرفات يطالب في اوسلو بضغط دولي كي تحترم اسرائيل اتفاقات السلام
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 1998

اوسلو - رويترز، أ ف ب - طالب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس بضغط دولي على اسرائيل لكي تحترم اتفاقات السلام في الشرق الاوسط قائلا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يلتزم حتى الآن الا بالقليل من "تعهداته الكبيرة". وأعلن ان من "حقه" اعلان دولة فلسطينية بعد انتهاء المرحلة الانتقالىة من عملية السلام في 4 أيار مايو 1999.
وطالب عرفات الذي يزور النروج التي توسطت في اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين عام 1993 باجتماع وزاري ايضا للدول المانحة للتبرعات اذا نجحت قمة ستعقد بالقرب من واشنطن مع نتانياهو في 15 تشرين الاول اكتوبر في انهاء الجمود في عملية السلام.
ومضي يقول: "نحن بحاجة الى ضغط دولي لحماية عملية السلام وما تم التوقيع علىه"، مشيراً الى الاتفاق الاسرائيلي - الفلسطيني الذي وقعت علىه ايضاً الولايات المتحدة وروسيا والنروج ومصر والاردن.
وأضاف عرفات في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء النروجي كييل ماغني بونديفيك ووزير الخارجية نوت فوليبايك في مطار غاردرمون في اوسلو "لا نطلب المستحيل".
ومضي يقول "انها ليست اتفاقات ثنائية ولكنها اتفاق دولي... لا نتحدث عن فرض عقوبات على اسرائيل ولكننا نتحدث عن الضغط علىها". واوضح ان نتانياهو "اعتاد تقديم تعهدات كبيرة ولكنه ينفذ القليل".
ووصل عرفات الى اوسلو في وقت متقدم من ليل الجمعة بعد زيارة فنلندا وروسيا. وسيتوجه بعد أيام الى الولايات المتحدة لحضور القمة التي يستضيفها الرئيس بيل كلينتون في واي بلانتيشن ماريلاند على بعد نحو 30 دقيقة بالسيارة من واشنطن.
ورفض عرفات تقدير فرص نجاح القمة، قائلاً: "نأمل بأن نتوصل الى شيء ملموس لحماية عملية السلام ودفعها الى أمام".
وسئل عما اذا كان يريد ان يجلس الرئيس الروسي بوريس يلتسن الى مائدة محادثات القمة مع الرئيس بيل كلينتون فقال: "ان يلتسن لن يكون موجودا ولكن امل ان يرسل ممثلا لحضور المفاوضات". وذكر ان مصر لا بد وان تشارك في اجتماع القمة الذي من المقرر ان يبدأ الخميس المقبل قرب واشنطن.
وقال ايضا ان تعيين الجنرال السابق المتشدد ارييل شارون وهو معارض بارز لتسليم مزيد من الاراضي للفلسطينيين وزيرا لخارجية اسرائيل امر داخلي يتعلق باسرائيل.
وأوضح عرفات "انه امر اسرائيلي داخلي تماماً". وأضاف انه مستعد لمصافحة شارون الذي قال انه غير مستعد للقيام بذلك.
وقال عرفات ايضا انه مستعد للتفاوض بشأن التوصل الى اتفاق سلام نهائي مع اسرائيل حول مستقبل الحكم الذاتي الفلسطيني خلال اجتماع القمة. وأردف قائلاً: "انني مستعد اذا كان هو نتانياهو مستعدا لقبول ذلك". ومن بين الامور الاساسية التي ستبحثها القمة اقتراحا اميركياً بسحب القوات الاسرائيلية من 13 في المئة اخري من الضفة الغربية مقابل اتخاذ السلطة الفلسطينية خطوات ملموسة لقمع المتشددين المعارضين لاتفاقية اوسلو.
وسئل عرفات عن فرص احراز تقدم فقال: "يتعين علىنا ان ننتظر لنرى كيف سيردون الاسرائيليون على المبادرة الامريكية".
وكرر عرفات القول ان من "حقه" اعلان دولة فلسطينية، وقال في ختام اللقاء الذي عقده في مطار غاردرموين الدولي مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية النروجيين "ان اتفاقات اوسلو تعطيني حق" اعلان دولة فلسطينية "في نهاية خمس سنوات من الاتفاق الموقت".
وغادر الرئيس الفلسطيني النروج صباح امس عائدا الى غزة. وهي المرة الثانية خلال اقل من شهرين التي يزور فيها عرفات النروج. وكان شارك في الحادي والعشرين من آب اغسطس الماضي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق شمعون بيريز في الاحتفالات بالذكرى الخامسة للتوقيع على اتفاقات اوسلو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.