محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الحياة - الأطفال ومشاهد العنف
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 1998

في كل يوم تثبت لنا الأحداث أن من الواجب اليقظة والحذر في الممارسات اليومية ولا سيما في البرامج التلفزيونية وما يرد فيها من مشاهد عنف ودعوات مفتوحة للانحراف وتعلم أمور مسيئة تهدد المجتمع.
فالأطفال بطبيعتهم يحبون التقليد حتى ولو كان قاتلاً، كما أنهم يتخذون من بعض النجوم والأبطال قدوة لهم فيقلدونهم في تصرفاتهم ولباسهم وطريقتهم في المشي والكلام... وكل منحى من مناحي الحياة. وما زلنا نذكر يوم صعود نجم "سوبرمان" كيف حاول عشرات الأطفال تقليده بالطيران، وألقى بعضهم بنفسه من الشرفات بالفعل مما أدى الى مصرعهم أو اصابتهم بكسور ورضوض بالغة.
وقبل فترة نفذ حكم الإعدام شنقاً بمجرمين في لبنان أقدما على قتل شخصين بطريقة وحشية، ولا اعتراض على المبدأ، فالقانون قانون والقصاص أمر شرعي لا جدال حوله. ولكن نقل مشاهد الإعدام لحظة بلحظة على شاشات التلفزيون أثار اشمئزاز وغضب الكثيرين نظراً لفظاعتها، وكان القصد الرسمي من وراء هذا النقل المباشر ردع المجرمين لقطع دابر الجريمة. ولكن الإخراج كان سيئاً ومسيئاً للهدف نفسه، ولم يحقق الغاية المرجوة منه بل كاد يودي بحياة طفلين بريئين. فقد حاول أطفال اعادة تمثيل المشاهد مع زميلتهم سوزان محمد محي الدين 6 سنوات فربطوا الحبل الذي كانوا يلهون به على غصن شجرة داخل حرم مدرستهم وربطوا الطرف الآخر في عنقها، وعندما أحست بالألم وكاد جسمها الطري يتدلى صرخت مستنجدة فسارعت معلمتها لانقاذها.
المشهد الأول حدث في زحلة البقاع، وقد تكرر هذه المرة في النبطية الجنوب حيث حاول ستة أطفال شنق رفيقهم محمد سعيد يونس 7 سنوات عندما كانوا يلهون في منزل مهجور، فلفوا رقبته بحبل من النايلون بعد أن أوقف على حجر. ولولا ارتخاء الحبل بعد سحب الحجر وتدلي جسم الطفل المسكين لكان لقي حتفه... وانقضت العمليتان بسلام وبإصابة الطفلين ببقع زرقاء وبحالة رعب قد تستمر معهما الى وقت طويل.
هذان المثالان الحيان لا بد أن يفتحا أعيننا أمام مشاهد العنف التي تنقلها لنا أجهزة الإعلام وخصوصاً بالنسبة للأطفال والمراهقين الذين يتأثروا بكل ما يعرض فيما تعاني مجتمعاتنا من إهمال الأهل أو تراخيهم في عملية التوجيه والمراقبة الذكية وعدم السماح للأطفال بمشاهدة برامج أو أفلام ومسلسلات لا تصلح لهم وتتضمن مشاهد عنف أو مشاهد إباحية أو قضايا تسيء لأخلاقهم أو لا تتناسب مع أعمارهم.
ولا علاقة لهذه الدعوة بالحرية والانفتاح والحقوق، فكل دول العالم ولا سيما الدول الأكثر انفتاحاً وإباحية تفرض شروطاً وقواعد صارمة وضوابط لا يمكن تجاوزها بالنسبة للأفلام كما تفرض على دور السينما والتلفزيونات عدم عرض برامج معينة في أوقات مشاهدة الأطفال، ووضع علامات واضحة قبل أي برنامج يحدد السن المسموح له بالمشاهدة. اضافة الى منع مشاهد العنف والمشاهد والصور المثيرة أو الممعنة في الدموية أو المرعبة.
والأهم من القوانين والإجراءات مسؤولية الأهل في قيادة الدفة وتجنيب أولادهم كل ما يسيء لأخلاقهم أو نفسيتهم أو شفافيتهم أو تقتل براءتهم.

خلجة
حياة بلا حب:
بحر بلا موج
ونهر بلا ينابيع
وسفينة بلا مرفأ
ومحيط بلا شاطىء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.