شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر عراقية تتحدث عن "تبادل معلومات" بين "أونسكوم" وإسرائيل . الصحاف يطالب الأمم المتحدة بمراجعة نزيهة ومحددة زمنياً لعمليات التفتيش
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 1998

أشارت مصادر عراقية إلى أن ما قاله المفتش الأميركي المستقيل من لجنة "أونسكوم" سكوت ريتر في شأن العلاقة الاستخباراتية بين إسرائيل واللجنة الخاصة التابعة لمجلس الأمن والمكلفة إزالة الأسلحة العراقية المحظورة "له بعد خطير لجهة تبادل المعلومات"، وليس فقط لجهة مساهمة الاستخبارات الإسرائيلية في توفير المعلومات للجنة "أونسكوم".
ولوحظ تجنب وزير الخارجية العراقي السيد محمد سعيد الصحاف ذكر العلاقة الاستخباراتية بين إسرائيل واللجنة الخاصة في خطابه أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
واكتفى الصحاف بالإشارة إلى "أن منطقة الشرق الأوسط تشهد اليوم وضعاً خطيراً واختلالاً هائلاً في ميزان القوى، فالكيان الصهيوني يمتلك ترسانة هائلة من أسلحة الدمار الشامل بكل أنواعها، النووية والكيماوية والبيولوجية والصواريخ بعيدة المدى، متجاهلاً سعي الجمعية العام للأمم المتحدة الى جعل المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وقرار مجلس الأمن الرقم 487 لعام 1981 الذي طالب الكيان الصهيوني باخضاع منشآته النووية لنظام الضمانات الشامل للوكالة الدولية الذرية والفقرة 14 من القرار 687 لعام 1991 التي طالبت بأن تكون الاجراءات المتخذة تجاه العراق خطوة على طريق جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل".
وفي معرض انتقاداته لسلوك اللجنة الخاصة، قال الصحاف إنها "تمتنع عن ابلاغ الحقائق إلى مجلس الأمن عن تنفيذ العراق التزاماته". وزاد ان "سبب امتناعها سياسي، إذ أن اللجنة الخاصة ورئيسها السفير ريتشارد بتلر يعملان تحت تأثير دولة قوية متغطرسة لها أهداف سياسية مغرضة ضد العراق، وهي أهداف لا علاقة لها بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
وأضاف الصحاف: "ان اللجنة الخاصة ورئيسها يمتنعان، لأسباب سياسية، عن ابلاغ مجلس الأمن بأن العراق خالٍ تماماً من كل الأسلحة المحظورة بموجب القرار 687".
وقال إن "هذا الدوران في حلقة مفرغة لا يمكن القبول به، ولذلك اضطر العراق إلى تعليق التعاون مع اللجنة الخاصة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأن اسلوب الطريق المسدود والدوران في حلقة مفرغة لن يؤدي سوى إلى إدامة الحصار على شعب العراق. وهذا أمر لا يمكن القبول به، وهو متناقض مع قرار مجلس الأمن 678".
وتابع الصحاف: "وللخروج من الطريق المسدود وكسر الحلقة المفرغة التي صنعتها اللجنة الخاصة ورئيسها، رحب العراق باقتراح المراجعة الشاملة" الذي عرضه الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان.
وزاد: "لقد أبدى العراق استعداده للمشاركة الفاعلة في هذه المراجعة الشاملة. وهذا حق ثابت من حقوقه". واعرب عن الامل في ان تكون المراجعة "شاملة ونزيهة ومنصفة، وان يُعطى العراق كل مجال لكي يبين وجهة نظره في شأن كل المسائل ذات الصلة".
واضاف الصحاف ان العراق يأمل في ان تتم المراجعة باشراف الامين العام شخصياً، وان يحرص انان على ان تكون هذه المراجعة الشاملة محددة بجدول زمني واضح وليس عملية سائبة لا نهاية لها".
واختتم قائلاً: "اننا في الوقت الذي نؤيد فيه اجراء المراجعة الشاملة بطريقة موضوعية ومنصفة ونزيهة، فاننا نؤكد حق العراق في ان يشرع مجلس الامن باتخاذ الاجراءات لرفع العقوبات اللاانسانية المفروضة على شعب العراق منذ اكثر من ثماني سنوات"، مشيراً الى ان "شعب العراق وقيادته لن يقبلوا بأقل من ذلك"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.