معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلى برصاص الأمن في حمص بعد زيارة بعثة الأمم المتحدة
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2011

دمشق، بيروت، نيقوسيا، لندن - «الحياة»، أ ف ب، رويترز - قتل 3 أشخاص وجرح آخرون عندما أطلق رجال الأمن وعناصر موالية للنظام النار على متظاهرين خرجوا في حمص (وسط سورية)، لدى سماعهم بنبأ زيارة بعثة الأمم المتحدة الإنسانية الى مدينتهم.
وقال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبدالرحمن إن «3 اشخاص قتلوا وجرح آخرون عندما اطلق رجال الامن والشبيحة (عناصر موالية للنظام) النار على المتظاهرين». وأوضح أن «مئات المتظاهرين خرجوا في شارع عبدالرحمن الدروبي في وسط حمص لدى سماعهم خبر زيارة بعثة انسانية تابعة للامم المتحدة».
ووصلت بعثة انسانية للامم المتحدة برئاسة مدير مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في المنظمة الدولية رشيد خاليكوف، إلى دمشق السبت الماضي على أن تبقى حتى الخميس المقبل، لتقويم الوضع الإنساني ورصد «كيفية تقديم دعم الأمم المتحدة للخدمات العامة وكيفية تلبية حاجات إنسانية محددة محتملة».
وأظهر شريط مصور بثته شبكتا «أوغاريت» و «شام» المعارضتان على الإنترنت، متظاهرين في ساحة الحرية في حمص متجمعين حول موكب بعثة الأمم المتحدة وهم يرددون هتافات بسقوط نظام الأسد.
ورصد شريط آخر إطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين في الساحة نفسها لتفريقهم بعد مغادرة البعثة الأممية، وبدا واضحاً أن الرصاص أصاب شخصين مباشرة في الرأس. وكان ناشطون صوروا انسحاب دبابات ومدرعات الجيش من شوارع حمص قبل وصول البعثة.
وقتل شخصان آخران قرب حماة برصاص ميليشيات «الشبيحة» الموالية للنظام، بحسب «المرصد السوري لحقوق الانسان» الذي قال إن «الشبيحة كانوا يحتفلون بعد تصريحات الأسد على التلفزيون السوري، وفتحوا النار في منطقة مصياف، ما أسفر عن مقتل اثنين واصابة أربعة». وأضاف أنهم «هاجموا أيضاً المتاجر التابعة لمعارضي الاسد».
من جهة أخرى، أعلن محام أن السلطات السورية أفرجت أمس عن رئيس «الرابطة السورية لحقوق الانسان» عبدالكريم الريحاوي الذي اعتقل في 11 آب (اغسطس) الجاري. وقال رئيس «المركز السوري للدفاع عن معتقلي الرأي والضمير» خليل معتوق إن «السلطات السورية أفرجت عن الريحاوي من دون ان تتم احالته على القضاء».
وكان ناشطون حقوقيون أعلنوا أن الريحاوي اعتقل في مقهى في دمشق وان اخباره انقطعت مذذاك. ووجه وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني «نداء قوياً إلى السلطات السورية للافراج فوراً» عن رئيس «الرابطة السورية لحقوق الانسان»، كما طالبت فرنسا السلطات السورية على لسان مساعدة الناطق باسم الخارجية الفرنسية كريستين باج بالإفراج فوراً عن الريحاوي.
ويدير الريحاوي (43 سنة) «الرابطة السورية لحقوق الانسان» منذ عام 2004 وهو ينشط خصوصاً منذ انطلاق حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في منتصف آذار (مارس) الماضي ولم يعتقل من قبل. وهو يستند إلى شبكة واسعة من الناشطين في الرابطة موزعين على جميع انحاء سورية، وأصبح مصدر معلومات مهماً للصحافة الاجنبية في وقت تحد السلطات من قدرتها على التحرك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.