على رغم أن سيرغاي إيزنشتاين يعتبر من كبار مبدعي الفن السابع في القرن العشرين، من المعروف أنه كان واحداً من أصحاب الأرقام القياسية بين المخرجين الأقل إنتاجاً في تاريخ هذا الفن. ذلك أن فيلموغرافيا هذا الفنان، المؤسس الحقيقي للعبة المونتاج (التوليف) الذهني في السينما، لا تصل في تعداد الأفلام التي حققها الى عشرة أفلام... غير أن ثمة في المقابل ما لا يقل عن عشرة مشاريع أخرى صاغ أفكارها وسيناريواتها بل صمّم مشاهدها وملابسها وديكوراتها من دون أن ترى النور في نهاية الأمر. والحقيقة أننا إذ نعرف أن حديثنا عن فنان كان دائم الحركة وديناميكياً الى أقصى الحدود ليس في الإمكان القول إن الكسل كان وراء ذلك. أما إذا بحثنا بموضوعية عن الأسباب فسنجدها سياسية وإيديولوجية في المقام الأول. فالرجل نشط وعمل في زمن اشتد فيه التأزم الفكري والإيديولوجي في وطنه السوفياتي، وانعكس ذلك على أداء الفنانين بحيث حوصروا تماماً في بلد كان الإنتاج فيه بيد الحزب الوحيد وسلطاته. ولئن كان إيزنشتاين قد تمكن طوال الحقبة الستالينية من تحقيق نحو دزينة من أفلام تعتبر علامات كبيرة وتأسيسية في عالم الفن السابع فإنه لم يتمكن من ذلك بفضل السلطات القمعية الستالينية بل على الرغم منها. ومن هنا كان تاريخه تاريخاً للصراعات التي خاضها بمقدار ما كان في الوقت نفسه تاريخاً ابداعياً. ولد إيزنشتاين عام 1898 في مدينة ريغا ليكون أول احتكاك له بالسينما حين زار باريس وهو في الثامنة حيث قيّض له أن يشاهد فيلماً لجورج ميلياس. ولقد فتنه هذا الفيلم يومها الى درجة أنه وهو بعد في سن الطفولة قرر أن يصبح حين يكبر، سينمائياً ومسرحياً ومشعوذاً خالطاً كلّ هذا في بعضه البعض على «طريقة» ميلياس الذي سوف يعتبره، إنطلاقاً من تلك اللحظة، أستاذه الأول والأخير، واضعاً في»الوسط» كل من راح يقرأ لهم من كتّاب المغامرات ومن يشاهد أعمالهم من سينمائيي المرحلة ومن يتأمّل لوحاتهم من فناني عصر النهضة. ومن طريق كل هؤلاء، كما سنعرف لاحقاً، تكوّنت لديه كلّ تلك الثقافة الاستثنائية التي سيكون مزوداً بها بعد مراهقته حين سيبدأ وفي وقت واحد تقريباً خوض غمار العمل السياسي الشيوعي والعمل الفني - كما الكتابي أيضاً -، متخلياً في سبيل ذلك عن دراسته الهندسة المدنية (التي ستترك لديه آثاراً نلمحها في كتاباته الوفيرة كما في عمله السينمائي نفسه. وهو سوف يبدأ هذا العمل بعد تسريحه من الجيش واستقراره في موسكو وانطلاقه في العمل المسرحي على خشبات دعاوية نضالية إنما منفتحة أمام كل التجارب الجديدة. ونعرف أن السينما دخلت في مسار إيزنشتاين الإبداعي أولاً من خلال المسرح نفسه - شرائط مولّفة من أجل المسرحيات - ثم مباشرة حين حقق عمله الكبير الأول «إضراب» عام 1924. وهو حقق في العام التالي «الدارعة بوتمكين» الذي يعتبر دائماً بين أعظم 10 أفلام في تاريخ السينما. وفي 1927 حقق «اوكتوبر» ليلحقه بعد عامين بفيلم «الخطّ العام» ثم، بعد مغامرته المكسيكية كان «مرج بيجين» (1938)، قبل أن يعود الى الروائع بعملين تاريخيين كبيرين، أولهما «الكساندر نيفسكي» (1937) ثم «ايفان الرهيب» بجزأيه، الأول عام 1944 والثاني الذي لن يكتمل إلا بعد رحيله (1948) بعشرة أعوام.