تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جازان.. أرض ال60 نوعاً من «المانغو»
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2018

تستعد منطقة جازان للحصول على اعتماد مؤشر جغرافي للمنتجات الزراعية المهمة في المنطقة، ممثلة ب«المانغو»، ويعد هذا المؤشر بمثابة شهادة تستخدم للسلع التي لها منشأ جغرافي معيّن وسمات تنسب إلى ذلك المنشأ.
وقال مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة المهندس غانم الجذعان، إن ثمار المانجو تعد من أهم المنتجات الزراعية الاستوائية التي عرفت بها المنطقة «التي حققت نجاحاً كبيراً، وتوسع الأهالي في زراعتها بفضل ما حبا الله أرض جازان من تربة ومناخ مناسبين لزراعة هذا المنتج».
ولفت في تقرير أعدته وكالة الأنباء السعودية، إلى أن زراعة «المانغو» دخلت إلى جازان من مركز الأبحاث الزراعية ما بين عامي 1982 – 1984 من: أميركا، ومصر، واستراليا لدرس مدى ملائمة الأصناف المدخلة للظروف البيئية في المنطقة، وخلال سنوات البحث أثبتت جميع الأصناف المزروعة ملاءمتها لتربة وأجواء المنطقة.
وبين الجذعان أن مركز الأبحاث استمر في إدخال أصناف جديدة من «المانغو» من دول عدة في العالم حتى أصبح عدد الأصناف في المنطقة 60 صنفاً، من أهمها: الجلن، والتومي، والكيت، والبالمر، والزبدة، والجولي، والزل، والفجر كلان، والهندي الخاص، والسنسيشن، فيما بلغ معدّل إنتاج منطقة جازان 30 ألف طن من الثمرة سنوياً.
من جانبه، أوضح مدير فرع هيئة السياحة في المنطقة رستم الكبيسي، أنه في أواخر شهر نيسان (أبريل) وبداية شهر أيار (مايو) من كل عام تحتفل المنطقة بإنتاج فاكهة المانغو، التي تعد من أفضل أنواع هذه الفاكهة في العالم.
وأشار إلى أن استثمار تلك المقومات الرئيسة في تنمية وتنشيط السياحة، خلال المهرجان السنوي، يعتبر تتويجاً لما حظي به قطاع الزراعة من دعم ومساندة، لافتاً إلى أن المهرجان أصبح ظاهرة زراعية وسياحية شاملة تهدف إلى إبراز ما تزخر به المنطقة من مقومات زراعية وسياحية واقتصادية، وما يتوافر بها من فرص استثمارية واعدة في شتى المجالات.
ولفت إلى أن المهرجان لا يقتصر على عرض المنتوجات من الفواكه الاستوائية فحسب «بل يصاحب ذلك عدد من الفعاليات التراثية والثقافية والترفيهية، يشارك فيها عدد من الجهات الحكومية والأهلية المسهمة في تنمية المنطقة وخدمة المجتمع».
وأشار عميد كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة السابق وعضو مجلس التنمية السياحية في منطقتي عسير وجازان سابقاً الدكتور علي الشعبي، إلى أهمية المهرجانات السياحية، مبيناً أن السياحة تقوم على عنصرين أساسيين لجذب السياح والزوار، هما: التنمية السياحية وتوفير الخدمات في الأماكن السياحية، والعنصر الثاني المهرجانات والفعاليات السياحية، التي تعمل على جذب السياح والزوار والبقاء فيها فترة طويلة.
من جانبه، أوضح مدير المعهد العالي للسياحة والضيافة في المنطقة علي آل جابر، أن المهرجانات تعد أحد أنماط السياحة الثقافية ومن أهم العوامل التي تسهم في دعم السياحة الداخلية وترفع حركة الاقتصادية وتبرز أهمية المكان التاريخي والجغرافي والموروث الشعبي والحضاري لمنطقة جازان.
ورأى أن سياحة المهرجانات تسهم في زيادة أعداد زائري المنطقة، وتحقق قفزات في القطاع السياحي من حيث تنوع جدول الفعاليات والمهرجانات لتشمل كل جديد يلبي حاجة السائح المحلي والخارجي.
نجاحات فريدة في زراعة البن والفواكه الاستوائية
شهدت منطقة جازان نجاحات فريدة في الزراعة، إذ استغلت المحافظات الجبلية لزراعة البن، وفي السهول انتشرت زراعة الفواكه الاستوائية بأنواعها المختلفة، إضافة إلى زراعة محاصيل الحبوب والخضراوات.
وبلغ ما تمت زراعته من أشجار المانغو 750 ألف شجرة، و481923 شجرة تين، و716572 شجرة موز، و104953 شجرة بابايا، و10366 شجرة جوافة.
ووصل عدد مزارع البن إلى أكثر من 600 مزرعة، فيها ما يزيد على 110 آلاف شجرة تنتج ما يقارب 600 طن، إضافة إلى سبع مزارع أخرى تضم 161 ألف شجرة مورينغا. وتتنوع في جازان وسائل الجذب السياحي، ومن أهمها مهرجانات «الحريد»، و«البن»، و«العسل» ومهرجان «المانغو والفواكه الاستوائية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.