كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف يستأنف «عملية الفيصل» لدحر «القاعدة» في حضرموت
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2018

أطلق التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، وبدعم من القوات الإماراتية، المرحلة الثانية من «عملية الفيصل» أمس، لتطهير جيوب تنظيم «القاعدة» وأوكاره في وادي المسيني غرب مدينة المكلا في محافظة حضرموت اليمنية. بموازاة ذلك، صدّت القوات السعودية محاولة تسلسل عناصر من ميليشيات الحوثيين قبالة منطقة جازان جنوب المملكة، ما أسفر عن مقتل نحو 30 حوثياً وتدمير مركبات عسكرية ومنصات لإطلاق القذائف تابعة لهم، في وقت كشف التقرير النهائي لفريق الخبراء المختص في الشأن اليمني، أن جماعة الحوثيين تواصل السيطرة مباشرةً على معظم الاقتصاد في مناطق سيطرتها، محذراً من انهيار النظام المصرفي والمالي (راجع ص2).
وعلمت «الحياة» من مصادر متطابقة في حضرموت، أن «التحالف يحشد منذ أسبوعين وحدات من قواته المتخصصة في عمليات مكافحة الإرهاب إلى المكلا، واختار وحدات تابعة للجيش الوطني اليمني، وقوات النخبة الحضرمية للمشاركة في عملية الفيصل في وادي المسيني والقرى والمرتفعات الجبلية القريبة منه، التي يتخذ منها مئات عناصر القاعدة مواقع تمركز، وملاذات للتخفي، ومعسكرات تدريب وتجمع للإرهابيين الذين يفرّون من محافظات شبوة، ومأرب، والبيضاء، وأبين». وكانت قوات التحالف نفذت المرحلة الأولى من عملياتها العسكرية ضد «القاعدة» في حضرموت عام 2016، وأطلقت المرحلة الثانية الخميس الماضي، وأعلنت عنها أمس.
وأفادت المصادر بأن «العملية جاءت بعد استعادة التنظيم نشاطه الإرهابي في محافظة حضرموت خلال الأسابيع الأخيرة، وتنفيذه عمليات ضد دوريات ومراكز أمنية وعسكرية». وأضافت أن «العملية تتم بالتنسيق مع الحكومة اليمنية ودول منخرطة في مكافحة الإرهاب ومحاربة القاعدة، وفي مقدمها الولايات المتحدة وبريطانيا».
وأكدت مصادر متطابقة في المكلا أن «التحالف دخل وادي المسيني صباح أمس، وشنّ هجوماً مباغتاً واستباقياً على معاقل للتنظيم من ثلاثة محاور رئيسة». وأشارت إلى أن «قوات التحالف والجيش تمكنت من السيطرة شبه الكاملة على مداخل الوادي والطرق المؤدية إلى المواقع المستهدفة من العملية، بما فيها مداخله المؤدية إلى الساحل الذي يعتبر أهم معاقل التنظيم الإرهابي في حضرموت». وذكرت أن «العملية تزامنت مع عمليات عسكرية ضد معاقل القاعدة في وادي عمد غرب وادي حضرموت تنفذها قوات النخبة الحضرمية، بدعم من طيران التحالف».
وأسفرت المعارك التي اندلعت في وادي المسيني عن مقتل وجرح عشرات من عناصر التنظيم حتى مساء أمس، في حين قُتل ستة جنود يمنيين وأصيب آخرون. غير أن مصادر في المنطقة تحدثت عن مقتل ستة جنود من قوات «النخبة الحضرمية» في مواجهات مع عناصر التنظيم.
وكانت المنطقة العسكرية اليمنية الثانية، ومقرها حضرموت، اعتبرت وادي المسيني ومحيطة منطقة عمليات عسكرية محظورة. وأطلقت أمس تحذيراً للمواطنين بعدم تصوير أي مواقع عسكرية أو معدات، مشيرةً إلى أن «أي شخص يُضبط (مخالفاً)، ولو عن حسن نيه، يجرّمُ عسكرياً وتصل عقوبته إلى السجن لسنوات، وتناله تهم العمالة والرصد لمصلحة الجماعات الإرهابية».
على صلة، قُتل عنصران في التنظيم، أحدهما قيادي محلي في غارة لطائرة أميركية من دون طيار في منطقة الحميقان في البيضاء. وقال مسؤول أمني لوكالة «فرانس برس» إن «الغارة استهدفت القيادي أبو حسين الثرياء، وآخر يدعى داود الصنعاني عندما كانا على متن دراجة نارية». واستهدفت مقاتلات التحالف أمس مركبتين عسكريتين تقلان عناصر لميليشيات الحوثيين في محافظتي صعدة ومأرب، وتعزيزات كانت متجهة إلى مديرية ناطع في محافظة البيضاء.
إلى ذلك، رحبت الحكومة اليمنية بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعيين البريطاني مارتن غريفيثس مبعوثاً خاصاً خلفاً لإسماعيل ولد الشيخ أحمد. وقال مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة خالد حسين اليماني في رسالة بعثها إلى الأمين العام: «لا يمكن تحقيق السلام والحل السياسي المستدام في اليمن إلا من خلال التزام مرجعيات السلام الثابتة في هذه الأزمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.