هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء يتوقعون أسبوعاً من الطقس المضطرب... و4 فصول في 24 ساعة
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2018

واصلت موجة الغبار غزوها لمناطق سعودية عدة أمس (الأربعاء)، مسببة تعليق الدراسة في بعضها. وأثر تمركز منخفض جوي حراري فوق الكويت وجنوب العراق في طبقات الجو المنخفضة، بالتزامن مع اندفاع كتلة هوائية باردة قادمة من منطقة بلاد الشام، وعملت هذه العناصر الجوية على نشاط كبير في سرعة الرياح الغربية والشمالية الغربية السطحية، مثيرة للغبار والأتربة.
توقع خبراء طقس استمرار الاضطرابات الجوية في السعودية إلى منتصف الأسبوع المقبل، ولم يستبعدوا تشكل حالات مطرية خلال الأسبوع المقبل تكون «أوسع مكاناً وأطول زماناً».
وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في بيان أمس، أن موجة الغبار والأتربة المثارة أدت إلى تدني مدى الرؤية في الرياض وحوطة بني تميم والأفلاج وليلى والمحافظات المجاورة، وامتدت إلى السليل ووادي الدواسر، وسط توقعات بأن تشهد معظم مناطق المملكة انخفاضاً في درجات الحرارة.
وقالت: «تجاهل تحذيرات الأرصاد من بعض مديري الجامعات والمناطق ما زال مستمراً، على رغم الجهود التي تبذل بالتنبيه المبكر قبل الدوام الدراسي بساعات، فالبعض لم يعلق وجازف بحياة منسوبي التعليم، ضارباً بالتحذيرات عرض الحائط».
وأعلنت «الأرصاد» عن انذار متقدم في الخرمة وتربة ورنية التي تشهد عاصفة أتربة مثارة تسببت في انعدام الرؤية، بسبب استمرار النشاط في الرياح السطحية، واستحوذت مكة المكرمة على أعلى درجة حرارة في السعودية، إذ وصلت إلى 33 درجة مئوية، فيما كانت أدناها في عرعر وطريف وتبوك، ووصلت إلى 6 درجات مئوية، وحافظت جدة على صدارة نسبة الرطوبة في المملكة بواقع 90 في المئة تليها الدمام 80 في المئة.
وبينت أن الانخفاض في درجات الحرارة سيستمر على المناطق الشمالية والغربية ومنطقة القصيم مصحوبة برياح شمالية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤثر في مدى الرؤية الافقية وتستمر الرؤية غير الجيدة على منطقتي الرياض والشرقية، لتأثرهما برياح شمالية إلى شمالية شرقية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومترين مع انخفاض درجات الحرارة، ويمتد تأثيرها إلى منطقة نجران والاجزاء الشرقية من عسير، ويتوقع تكون الضباب على المنطقة الشرقية، فيما يصل انعدام الرؤية إلى مسافة كيلومتر على الزلفي والغاط.
بدوره، أوضح رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن المملكة تعيش «اضطرابات جوية شبه عنيفة»، بدأت الاثنين الماضي، وستستمر بحسب التوقعات حتى منتصف الأسبوع المقبل.
وأضاف المسند: «أن هناك رياحاً نشطة مع غبار، وأيضاً توجد سحب وأمطار واختلاف في درجات الحرارة بين ارتفاع وانخفاض، وبالتالي قد يعيش الناس الفصول الأربعة خلال 24 ساعة»، متوقعاً أن تستمر الرياح المثيرة للغبار، والآن الجبهة الباردة مقبلة إلى المنطقة الوسطى.
وأشار المسند إلى أن الرياح لن تهدأ إلا اليوم (الخميس)، متوقعاً حالة مطرية «أوسع مكاناً وأطول زماناً، تؤثر على المناطق الشمالية، بما فيها منطقة المدينة ومكة والقصيم والجوف وتبوك، والمنطقة الشمالية، وأجزاء من شمال الرياض والكويت وشمال الشرقية». وأضاف: «تبدأ الخميس، وتستمر إلى الجمعة والسبت، وهي ذروة الحالة»، لافتاً إلى أن هناك أمطاراً متوسطة إلى شبه غزيرة على مناطق محددة إلا إذا تغيرت التوقعات.
بدوره، أوضح محلل الطقس تركي الجمعان أن السبب وراء الحالة هو تمحور منخفض جوي شديد على قبرص وسيناء بفعل نشاط قوي للتيارات الشبه الاستوائية على إيطاليا مسبباً انحداراً للمنخفض، وحالة غزيرة من عدم الاستقرار. ويصاحب المنخفض موجات من الغبار خصوصاً الوسطى، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، وحائل، نتيجة عبور الرياح الجنوبية.
من جهته، وصف الباحث في شؤون الطقس والمناخ عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة عبدالعزيز حمد الحصيني حالة الطقس أنها تبدأ بموجة غبارية، ثم يعقبها حالة ممطرة خلال الأسبوع المقبل، موجهاً نصيحته إلى المصابين بالحساسية والربو من سكان العاصمة الرياض بعدم الذهاب إلى المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية خلال اليومين المقبلين.
وتوقع الحصيني انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة على مدينة الرياض يراوح هذا الانخفاض بين أربع إلى سبع درجات مئوية، مشيراً إلى أن درجات الحرارة العظمى في الرياض بلغت 36 درجة مئوية يوم الثلثاء الماضي. وأضاف: «يرافق هذا الانخفاض غبار متوقع من خفيف إلى متوسط يترسب الغبار تدريجياً مع بقاء عوالق ترابية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.