ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب ينفذ المرحلة الثانية من برنامج الطاقة النظيفة
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2011

أعلن المغرب عن إطلاق تنفيذ القسم الثاني من «برنامج الطاقات النظيفة» الذي سيمكن البلاد من إنتاج 42 في المئة من حاجتها الى الكهرباء، عبر بناء محطات جديدة تعمل بالطاقة الشمسية والرياح والغاز والمياه، باستثمارات تقدر ب 73 بليون درهم مغربي (تسعة بلايين دولار). وترأس الملك المغربي محمد السادس في وجدة، على الحدود مع الجزائر، «المناظرة الوطنية الثانية للطاقة» التي حملت عنوان «الطاقات الخضراء: إقلاع المغرب».
والبرنامج تراهن عليه الرباط لكسب تحديات إنتاج طاقات بديلة دائمة، في وقت يزيد فيه الطلب الداخلي بسبب التوسّع الاقتصادي والصناعي والعمراني، وترتفع فيه الأسعار في السوق الدولية. وتقوم الخطة المغربية على تنويع مصادر الطاقة وتأمين الحاجات الوطنية على مدى العقود المقبلة واستعمال التكنولوجيات الحديثة في توفير الطاقة النظيفة.
وانفق المغرب نحو 24 بليون درهم (ثلاثة بلايين دولار) منذ عام 2008 لتطوير الإنتاج الحراري بإنشاء محطات جديدة لضمان التوازن بين العرض والطلب على الكهرباء، بعد زيادة الإنتاج بواقع 1756 ميغاوات. وسترتفع القدرة الإضافية الى 3640 ميغاوات بحلول عام 2015 وإلى 9246 بحلول عام 2020، وهو التاريخ الذي تحدد للتحوّل الى الطاقات الشمسية والرياح التي ستمكن من توفير 50 ألف عمل جديد وبناء خمس محطات حرارية، الأكبر من نوعها في شمال إفريقيا.
وأعلن المغرب انضمامه الى مشروع «ديزيرتيك» الألماني الذي يسعى الى إنتاج الطاقة الشمسية انطلاقاً من منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط بكلفة تبلغ 400 بليون يورو. والمغرب هو البلد الأول خارج أوروبا الذي يشارك في «البرنامج الأوروبي للطاقات البديلة»، الذي يرعاه مركز «هيلمهولتز» للطاقة في برلين.
ووقع رئيسه التنفيذي بول فان سون اتفاقاً أول أمس مع «الوكالة المغربية للطاقة الشمسية» لتطوير التعاون التقني والمالي، وسيكون الفريق الألماني احد ابرز المشرفين على إنشاء محطات للطاقة الشمسية في المغرب. وتشير دراسات اقتصادية الى الفوائد المالية والبيئية التي سيجنيها المغرب من بناء محطات تعمل بالألواح الشمسية والرياح في بلد يستورد 96 في المئة من مصادر الطاقة من الخارج بكلفة سنوية تتراوح بين 8 و10 بلايين دولار، في وقت يزيد الطلب الداخلي بنسبة 9 في المئة نتيجة التوسع الاقتصادي وبناء مدن جديدة وانتقال سكان الأرياف للعيش في المدن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.