"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن ترمي كرة الحوار في ملعب بيونغيانغ
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2018

رمت واشنطن الكرة في ملعب بيونغيانغ، لإجراء حوار بين البلدين، في وقت لمست سيول «رغبة قوية» لدى كوريا الشمالية لتحسين العلاقات بين الجانبين، مستدركة أنها مشروطة بدعم المجتمع الدولي.
وأعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أن على كوريا الشمالية اتخاذ قرار في شأن موعد استعدادها للانخراط في محادثات صادقة مع الولايات المتحدة. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في مصر، أن من السابق لأوانه الحديث عن بداية عملية ديبلوماسية.
وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ذكر أن واشنطن وسيول اتفقتا على شروط التواصل الديبلوماسي مع بيونغيانغ، على أن يتم أولاً مع كوريا الجنوبية، وقد يؤدي ذلك لاحقاً إلى محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة والدولة الستالينية، من دون شروط.
وأشارت كوريا الجنوبية الى أنها ستحاول ترتيب مزيد من لقاءات لمّ الشمل، بين عائلات فرقتها الحرب الكورية (1950-1953)، والسعي الى تخفيف توترات عسكرية مع الشمال، في خطوتين أوليين تمهدان لقمة نادرة بين الكوريتين.
واعتبرت الوزارة أن زيارة وفد كوري شمالي بارز الشطر الجنوبي تعكس «رغبة قوية للشمال لتحسين العلاقات بين الجانبين»، لافتة الى إمكان أن تتخذ بيونغيانغ «إجراءات تُعتبر سابقة وجريئة، إذا لزم الأمر». واستدركت في بيان أصدرته: «على رغم أن كثيرين من الكوريين يرحبون بمشاركة كوريا الشمالية في أولمبياد بيونغتشانغ الشتوي، إلا أن هناك انتقادات كبرى أيضاً ومخاوف على المستويين المحلي والدولي».
وأعلنت وزارة الوحدة أن الكوريتين ستتخذان خطوات متصلة بتحسين علاقاتهما، مستدركة أن ذلك سيحدث بالتعاون أيضاً مع دول معنية وبدعم من المجتمع الدولي. وأضافت: «في ظل الموقف القوي بضرورة نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، ستنفذ كوريا بكل إخلاص العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، مع التزام مبدأ الحلّ عبر الوسائل السلمية. اذا تحقق تقدّم لتهيئة الأجواء لنزع السلاح النووي، فممكن إحراز تقدّم كامل في العلاقات بين الكوريتين».
وحذرت اليابان من أخطار محاولة التقارب بين الكوريتين، مشددة على أن الهدف الرئيسي يبقى القضاء على الترسانة النووية لبيونغيانغ. وانتهز وزير الخارجية الياباني تارو كونو زيارة إلى سنغافورة التي تتولى الرئاسة الدورية ل «رابطة دول جنوب شرقي آسيا» (آسيان)، لتوجيه نداء لتشكيل جبهة واحدة ضد كوريا الشمالية.
وكان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اعتبر أن من السابق لأوانه معرفة هل أن الانفراج الديبلوماسي بين الكوريتين سيؤدي إلى نتائج، مؤكداً أن هذه الخطوة لم تدقّ إسفيناً بين واشنطن وسيول. وأضاف: «تابع (الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون) عرضاً عسكرياً، سلّط الضوء على صواريخه الباليستية. هذا وقت غريب جداً، إذا كان يحاول إظهار ودّ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.