غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجائر الإلكترونية قد تزيد خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2018

أظهرت دراسة علمية نشرت نتائجها اليوم (الخميس) أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يساعد البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي على الالتصاق بخلايا الشعب الهوائية، ما يزيد خطر الإصابة بالمرض.
ولم تجر هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «يوروبيان ريسبيراتوري جورنال» مقارنة بين أثر تدخين السجائر الالكترونية مع تلك المكونة من التبغ. غير أن الخلاصات بينت أن مدخني السجائر الالكترونية قد يواجهون خطراً أكبر للإصابة بالتهاب رئوي مقارنة مع الأشخاص الذين لا يستخدمون هذه السجائر.
وقال جوناثان غريغ من جامعة «كوين ماري» في لندن، وهو أحد معدي الدراسة، إنه «اذا ما اخترتم تدخين السجائر الالكترونية... فإن هذا يؤشر إلى ازدياد في خطر التعرض لبكتيريا من المكورات الرئوية».
وأجرى غريغ وفريقه ثلاثة أنواع من الاختبارات، أحدها قام على تعريض الخلايا المبطنة في الأنف البشري لبخار سيجارة الكترونية في المختبر، فيما استخدمت في الثانية فئران تنشقت البخار قبل تعريضها لبكتيريا من المكورات الرئوية وهي المسبب الرئيس للالتهاب الرئوي. أما التجربة الثالثة فقامت على مقارنة الخلايا المبطنة في الأنف البشري إثر تنشق 11 سيجارة إلكترونية مع تلك الموجودة لدى ستة أشخاص لا يدخنون السجائر الالكترونية.
ولاحظ الفريق ازدياداً طفيفاً في نسبة البكتيريا الملتصقة بالشعب الهوائية بعد التعرض لدخان السجائر الالكترونية. وبينت دراسات سابقة أن مثل هذا التعرض يزيد خطر الاصابة بالأمراض.
وقال غريغ إن «بعض الأشخاص يدخنون السجائر الالكترونية اعتقاداً منهم أنها غير مضرة أو في محاولة للإقلاع عن تدخين التبغ، غير أن هذه الدراسة تعزز الأدلة المتوافرة على إمكان تسبب تدخين السجائر الالكترونية بأضرار صحية». وأضاف: «للمفارقة، لم تؤد أساليب أخرى للمساعدة على الإقلاع عن التدخين مثل لصقات (النيكوتين) أو العلكة إلى تعريض خلايا لمستويات تركيز مرتفعة لمركبات سامة محتملة».
وبينت دراسة أميركية الشهر الماضي أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يزيد خطر الإصابة بالسرطان لأنه يلحق الضرر بالحمض النووي، على رغم كونه يحوي كميات أقل من المواد المسرطنة مقارنة مع دخان التبغ. ولم تجر هذه الدراسة أي مقارنة بين آثار تدخين التبغ وتلك العائدة للسجائر الالكترونية.
وفي تعليق على نتائج الدراسة الأخيرة، أوضح أستاذ الطب التجريبي في كلية «امبريال كولدج» في لندن أن الأدلة إلى زيادة تدخين السجائر الإلكترونية لخطر الإصابة بأمراض رئوية «كلها غير مباشرة».
وقال عبر مركز «ساينس ميديا سنتر» إنه «على رغم أنه من الممكن أن يزيد تدخين السجائر الالكترونية خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، فإن الأثر أدنى من ذلك العائد لتدخين التبغ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.