المراقب الفلسطيني: عدم تبني قرار عضوية فلسطين الكاملة لن يكسر إرادتنا    ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المركزي» العراقي يتدخل لإنقاذ قطاع الإسكان
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2018

خصص البنك المركزي العراقي 500 بليون دينار (نحو 400 مليون دولار) لمشاريع المجمعات السكنية التي توقف العمل بها منذ 2014 نتيجة الأزمة المالية التي أصابت الاقتصاد العراقي، في محاولة ثانية لإنعاش قطاع الإسكان، مع تأكيده «استمرار تمويل قروض المشاريع الأخرى».
ويعاني العراق من عجز إسكاني يفوق ال4 ملايين وحدة سكنية، نتيجة توقف المشاريع الحكومية والفردية بسبب العقوبات الاقتصادية الدولية التي استمرت 15 سنة، والحروب وضعف القدرة المالية للأفراد وحجم النمو السكاني السريع في البلد.
وقال الناطق الإعلامي للبنك المركزي أيسر جبار: «في إطار سياسة التنشيط الاقتصادي والمساهمة في التخفيف من أزمة السكن والبطالة، يُعلن البنك المركزي العراقي عن إنجاز تمويل القروض الإسكانية والعقارية بمبلغ قدره تريليون وأربعمائة بليون دينار (1.2 بليون دولار) خلال عامي 2016 و2017 في أكبر برنامج تمويل عقاري في تاريخ العراق»، لافتاً إلى «إضافة نحو 500 بليون دينار في ضوء الطلبات الواردة إلى البنك المركزي هذه السنة، يصرف معظمها على مشاريع المجمعات السكنية»، مشيراً إلى أن «هذه القروض تتسم بتحميلات إدارية بسيطة لا ترهق كاهل المقترضين». وتابع أن «البنك المركزي العراقي مستمر في تمويل قروض المشاريع الصناعية والزراعية والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر».
وأكد الخبير في مجال مشاريع الإسكان عدنان الزبيدي ل «الحياة» أن «معدل النمو السكاني للعراق يبلغ 3.5 في المئة، ما يعني أن نسبة الزيادة خلال العام الواحد تصل إلى مليون فرد سيحتاجون إلى نصف مليون وحدة سكنية إضافية خلال عقدين»، لافتاً إلى «التقادم في الوحدات السكنية، إذ لا يتجاوز معدل عمر الوحدة السكنية 40 سنة، ومثل هذه الحسابات لا تؤخذ في الاعتبار في العراق». وأضاف أن «هذا العجز وكلفة البناء والمواد الإنشائية من الأسباب الرئيسة لارتفاع أسعار العقارات والأراضي المخصصة للسكن».
وكشف أن «الفساد في بعض الحلقات المعنية بالتعامل مع الشركات العالمية المكلفة بإنشاء مجمعات سكنية داخل العراق، نتج منه ارتفاع في الأسعار للوحدات السكنية، إذ يبلغ سعر المتر المربع في المجمعات السكنية التي تبنتها الحكومة عبر مشاريع استثمارية أكثر من 700 دولار، وهو مبلغ غير منطقي ولا يشجع المواطن على الشراء حتى مع تأمين فرصة الاقتراض السكني».
وأشار الى أن «مشروع تأسيس صندوق الإسكان كان تجربة ناجحة، إذ ساهم بإقراض أكثر من مليون فرد بسلفة تتراوح ما بين 30 و45 مليون دينار»، مشيراً إلى أن «هذه المبالغ ستبقى غير كافية لإنجاز وحدات سكنية ولكنها تساعد»، لافتاً إلى أن «حجم الادخار لدى نسبة كبيرة من العراقيين شبه معدوم نتيجة غلاء المعيشة».
ولفتت نائب رئيس «لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية» نورة البجاري، الى أن «التعديلات الجديدة على قانون الاستثمار العراقي رقم 50 لعام 2015 المعدل، تضمن امتيازات ممنوحة للقطاع الخاص الراغب بالاستثمار في مجال الإسكان».
وأضافت أن «الغاية من هذه التسهيلات التشجيع على التوسع في القطاع الإسكاني، والكل يعلم أن هذا النوع من المشاريع لا يخسر، إلا أنها لا تزال غير قادرة على اللحاق بحجم الطلب الكلي على الوحدات الإسكانية. وعند وصول الطلب لسد العجز أو الاقتراب منه، ستشهد أسعار الوحدات انخفاضاً كبيراً». وأكدت أن لجنتها «حريصة خلال مناقشتها قانون الموازنة الاتحادية والمزمع إقرارها قريباً، على تضمينها تخصيصات مالية للمشاريع الإسكانية المتوقفة منذ العام 2014».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.