السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تؤسس مع كازاخستان وبيلاروسيا تحالفاً اقتصادياً بدل الاتحاد الجمركي

وقع رؤساء روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا أمس اتفاقاً لإنشاء تكتل تجاري كبير يأملون بأن يتحدى القوة الاقتصادية للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين. ويبدأ تنفيذ الاتفاق الذي يشكل الاتحاد الاقتصادي الأوروبي- الآسيوي في 1 كانون الثاني (يناير) فور إقرار برلمانات الدول الثلاث له.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل توقيع الاتفاق في أستانة عاصمة كازاخستان: «اجتماعنا اليوم له بالطبع أهمية خاصة... أهمية تعادل صنع تاريخ جديد من دون مبالغة». وقال رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، إنه يعتبر الاتحاد الجديد «جسراً بين الشرق والغرب». وينفي بوتين أن يكون الاتحاد محاولة لإعادة خلق الاتحاد السوفياتي الذي انهار في 1991. وحضر التوقيع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو.
ويتجاوز إجمالي عدد سكان الدول الثلاث 170 مليون شخص ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها نحو 2.7 تريليون دولار. وكازاخستان وروسيا منتجتان للنفط. ويعمق الاتفاق العلاقات التي توطدت بين الدول الثلاث عندما أخذت الخطوة الأولى بإنشاء اتحاد جمركي في 2010 وسيضمن الانتقال الحر للسلع والخدمات ورأس المال والعمال وتنسيق السياسات في شأن القطاعات الاقتصادية الرئيسة. واختارت أوكرانيا عدم المشاركة بعد الإطاحة برئيسها الموالي لموسكو في شباط (فبراير) وتضررت علاقاتها مع روسيا بشدة عقب ضم الأخيرة منطقة شبه جزيرة القرم.
وقال لوكاشنكو عقب حفلة التوقيع: «خسرنا مشاركين في الطريق، وأفكر في أوكرانيا». لكنه أضاف: «إنني على يقين من أن القيادة الأوكرانية ستدرك عاجلاً أم آجلاً أين هو مصيرها»، مشيراً إلى أن حق الانضمام إلى الاتحاد «يعود إلى الشعب الأوكراني».
وفي إمكان الرئيس الروسي أن يبتهج بنجاحه في جذب أرمينيا التي كان يفترض ان توقع مثل أوكرانيا على اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي لكنها قررت في أيلول (سبتمبر)، في خطوة فاجأت الجميع، الانضمام إلى الاتحاد الجمركي الذي تعتبر موسكو محركه. وأسرعت روسيا في إعفاء هذا البلد من رسوم جمركية بنسبة 30 في المئة على مشترياتها من النفط الروسي وعرضت عليها تعرفات تفضيلية لمشتريات الغاز.
وأعلن رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان إنه يأمل في دخول بلاده الاتحاد الجديد في حزيران (يونيو) المقبل. كذلك أبدت قيرغيزستان، الجمهورية الصغيرة الفقيرة في آسيا الوسطى، بدورها طموحها إلى عضوية الاتحاد، وأعلن رئيسها ألمظ بك أتامباييف، أن ذلك قد يحدث بحلول نهاية 2014. لكن ألكسي مكاركين من مركز التكنولوجيات السياسية في موسكو، رأى أن هذا الاتحاد «لم يكتمل» مع غياب أوكرانيا وتحفظات كازاخستان وبيلاروسيا على ضم مكون سياسي إليه.
وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إن إجمالي العبء الضريبي على الاقتصاد الروسي لن يزداد في السنوات المقبلة. ونقلت وسائل إعلام روسية عن مدفيديف قوله خلال اجتماع للحكومة الروسية عقد للبحث مشروع السياسة الضريبية بين 2015 و2017، إن «إجمالي العبء الضريبي على الاقتصاد حالياً يتطابق في شكل عام مع معدل دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية».
ويلتقي المفوض الأوروبي المكلف الطاقة غونتر إيتنغر وممثلون روس وأوكرانيون في برلين اليوم لجولة جديدة من المفاوضات حول تسليم الغاز الروسي لأوكرانيا. وجاء في بيان صادر عن ممثلية المفوضية الأوروبية في برلين، أن «الأطراف المعنية اتفقت على إجراء مفاوضات جديدة في برلين من ضمن نهج الاقتراح الذي قدمته المفوضية الأوروبية الإثنين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.