5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: تجهيز مستشفى طرة لاستقبال مبارك ورئيس الوزراء يُجمد نشاط محافظ قنا
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2011

كلف النائب العام في مصر المستشار عبدالمجيد محمود وزارة الداخلية بسرعة استكمال التجهيزات الطبية في مستشفى سجن طرة، تمهيداً لنقل الرئيس المخلوع حسني مبارك إليه لاستكمال فترة الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيق معه في اتهامات بقتل المتظاهرين والفساد. وقرر نقله من مستشفى شرم الشيخ الدولي حيث يرقد إلى مستشفى عسكري، إلى حين نقله لمستشفى السجن.
ونقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» أمس تصريحات لمسؤول لم تسمه رجح فيها نقل مبارك من مستشفى شرم الشيخ الدولي إلى المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة على طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي اليوم، موضحاً أن الخطوة تأتي «نظراً إلى عدم جاهزية مستشفى السجن، في ظل حدوث تذبذب اذيني وضغط منخفض إلى جانب عامل السن، ما يستلزم تجهيزات معينة من سرير مجهز طبياً سهل الحركة عن طريق الريموت كنترول، وشاشة لمتابعة الضغط والنبض والتنفس، وجهاز تنفس اصطناعي يعمل على شبكة أوكسجين مركزية على مدار 24 ساعة، إضافة إلى جهاز صدمات كهربائية وهو ما لا يتوافر في مستشفى سجن مزرعة طرة».
وقال الناطق باسم النيابة العامة المستشار عادل السعيد في بيان إن كبير الأطباء الشرعيين السباعي أحمد السباعي «أكد للنائب العام أن مستشفى سجن طرة ما زال تحت الإنشاء وهو عبارة عن غرف خالية غير مجهزة طبياً، وأن الأجهزة الخاصة بالمستشفى ما زالت في صناديقها ولم يتم تركيبها أو تشغيلها وتحتاج مدة تصل إلى أكثر من شهر لتركيبها وتجربتها، خصوصاً غرفة العناية المركزة، ولفت إلى أن مستشفى السجن يمكن أن يستقبل حالات الرعاية شرط استكمال تجهيزه بالأدوات الطبية اللازمة».
وأوضح السعيد أن النائب العام «أرسل مذكرة رسمية إلى وزير الداخلية لاتخاذ اللازم نحو نقل مبارك إلى مستشفى عسكري لتنفيذ أمر الحبس الاحتياطي موقتاً لحين استكمال التجهيزات الطبية بمستشفى سجن طرة ونقله إليها لاحقاً»، بعد تلقيه تقرير كبير الأطباء الشرعيين مساء أول من أمس.
إلى ذلك، جمّد رئيس الحكومة الانتقالية عصام شرف نشاط محافظ قنا الجديد اللواء عماد شحاتة ميخائيل في محاولة لتهدئة الاحتجاجات الشعبية المتواصلة في قنا. وقرر أمس قبل مغادرته القاهرة في طريقه إلى الرياض حيث يبدأ جوله خليجية تقوده إلى الكويت وقطر أيضاً، تجميد عمل المحافظ لمدة ثلاثة أشهر وتكليف أمين عام المحافظة ماجد عبدالكريم إدارة أعمال المحافظة. ودعا أهالي قنا إلى إعادة الحياة إلى طبيعتها «تأكيداً لاحترام كل حقوق سائر المواطنين في قنا والمحافظات المجاورة في توفير الخدمات».
ونقلت وكالة «رويترز» عن شهود أن محتجين أنهوا أمس اعتصاماً على قضبان السكة الحديد في مدينة قنا عاصمة المحافظة بعد تجميد نشاط المحافظ الجديد. واستمر تعطيل حركة القطارات في المنطقة 11 يوماً احتجاجا على تعيين ميخائيل وهو ضابط شرطة متقاعد محافظاً لقنا.
وفي البدء، قال محتجون إسلاميون إنهم يعترضون على ميخائيل لأنه مسيحي يخلف المحافظ السابق مجدي أيوب، وهو مسيحي أيضاً، لكن مسلمين آخرين ومسيحيين انضموا إلى الاحتجاج لاحقاً قائلين انهم يعترضون على أن ميخائيل خدم مع وزير الداخلية السابق حبيب العادلي المحبوس حالياً على ذمة المحاكمة بتهم تشمل قتل أكثر من 846 محتجاً وإصابة أكثر من ستة آلاف آخرين.
في غضون ذلك، يبدأ اليوم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي أعلن ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقررة قبل نهاية العام الحالي، أولى جولاته الانتخابية في صعيد مصر من محافظة أسوان. وتستمر الجولة 5 أيام مروراً بمحافظات الأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وتنتهي في بني سويف. وسيعقد مؤتمرات شعبية في كل من هذه المحافظات.
وتعهد منافسه رئيس «حزب الكرامة» الصحافي حمدين صباحي خلال زيارة لمحافظة أسيوط في الصعيد مساء أول من أمس، ب «تغيير مصر، وجعلها من الدول المتقدمة خلال 8 سنوات»، في حال فوزه في انتخابات الرئاسة، من خلال برنامجه الانتخابي الذي «يتضمن القضاء على الفقر وعودة حقوق المواطنين وتأسيس دولة مبنية على الديموقراطية والعدل الاجتماعي واستقلال القرار المصري وأن يأخذ الرئيس قراره من شعبه، وليس من الكونغرس الأميركي أو الكنيست الإسرائيلي».
وأكد أن «الشعب المصري يستطيع أن يبني دولة متقدمة فهو نفس الشعب الذي تخلص من نظام الفساد والظلم في 18 يوماً فقط، وهو يستطيع أن يبني مصر في 8 سنوات». ورأى أن «مفتاح تطور مصر هو الشعب، لأنه الثروة الحقيقية، ولا بد من أن نهتم بالتطوير والبحث العلمي، وأن يكون له أكبر موازنة في الدولة. ولا بد من أن تكون الكفاءة فقط هي المعيار الرئيس لاختيار القيادات والمناصب، وإن لم نفعل ذلك فلن نستطيع أن نصبح دولة متقدمة». وأضاف: «لا يجب أن يقوم المستشار بتعيين ابنه وكيل نيابة أو أستاذ الجامعة بتعيين ابنه معيداً، ولا بد من أن يأخذ ابن أصغر عامل في مصر فرصته وحقه كاملاً».
وأشار إلى أنه «ضد نظام رئاسي يجعل من رئيس الجمهورية فرعوناً، كما كان في دستور عام 1971، فمصر لم تعد تقبل أن يكون كذلك أو نصف إله، وأيضاً ضد أن يكون منصب رئيس الجمهورية مجرد منصب شرفي، فمصر تحتاج رئيساً قوياً لأنها تحتاج دولة قوية، أي أن تكون قوته في عدله وإحساسه بالفقراء، ولا يطأطأ رأسه لدولة أجنبية، ولا يكون رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء لأنني أريد استقلال القضاء، ولا رئيساً للمجلس الأعلى للشرطة، لكن لا بد من أن يبقى قائداً أعلى للقوات المسلحة كي يكون شريكاً أصيلاً في تطوير قواتنا المسلحة وتطور أوضاعها وقدرتها على أداء مهامها، ولا بد من برلمان قوي حتى تتسنى له محاسبة الرئيس».
على صعيد آخر، تنطلق اليوم أولى جلسات محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلي و6 آخرين من كبار القيادات الأمنية في وزارة الداخلية في اتهامات بمسؤوليتهم عن «قتل المتظاهرين خلال الثورة وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها».
وكانت النيابة نسبت إلى المتهمين «التحريض وإصدار أوامر بقتل المتظاهرين بما يمثل اتفاقاً جنائياً على قتل المتظاهرين، ويشكل جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار، يعاقب قانون العقوبات عليها بعقوبة قد تصل إلى الإعدام شنقاً»، بحسب أمر الإحالة، إلى جانب اتهامات ب «الإضرار بالأموال العامة والإضرار بمصالح البلاد».
وجاء في قرار الاتهام أن «العادلي وكبار مساعديه لقطاعات الأمن المركزي ومباحث أمن الدولة ومصلحة الأمن العام ومدير أمن القاهرة، ومدير أمن الجيزة ومدير أمن السادس من أكتوبر اتفقوا في ما بينهم خلال اجتماع قبل اندلاع التظاهرات المطالبة بتغيير نظام حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك احتجاجاً على تردي الأوضاع، على قتل المتظاهرين وقمع كل أعمال التظاهرات المرتقبة باستخدام العنف والأسلحة النارية الآلية والخرطوش».
وتضمن القرار أن «القيادات الأمنية المتهمة حرضت ضباط وأفراد الشرطة الذين تقرر اشتراكهم في تأمين تلك التظاهرات في الميادين المختلفة في محافظات القاهرة والسويس والاسكندرية والبحيرة والغربية والقليوبية والدقهلية والشرقية ودمياط وبني سويف على التصدي للمتظاهرين بالقوة والعنف بإطلاق الأعيرة النارية الحية والطلقات الخرطوش أو استخدام أية وسائل أخرى لقتل بعضهم ترويعاً للباقين وحملهم على التفرق».
وأكدت النيابة أن «المتهمين أصدروا أوامر بإطلاق الرصاص الحي صوب المتظاهرين وتفريق تجمعاتهم من خلال دهسهم بمركبات تابعة لجهاز الشرطة، وقطع شبكات الهاتف المحمول، الأمر الذي أدى إلى انقطاع الاتصال بين القيادات الأمنية وقواتها، بما أسهم في هبوط روحها المعنوية وانسحابها من مواقعها وحدوث حال من الفراغ الأمني تسببت في إشاعة الفوضى والرعب في أوساط المواطنين». وأشارت إلى أن «القيادات الأمنية أساءت تقدير الأوضاع التي تمر بها البلاد، من كونها ثورة شعبية، إذ أمرت القوات الأمنية بالتصدي لجموع المتظاهرين وحشدت لذلك القوات، ما أسفر عن ترك مخازن الأسلحة والذخيرة والمنشآت المهمة من دون حماية عرضة للتدمير والسرقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.