تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخزون الأميركي يقلّص الطلب على النفط
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2017

رويترز - تراجعت أسعار النفط أمس متأثرة بزيادة في مخزون المنتجات المكررة الأميركي ما اعتبرته السوق مؤشراً إلى فتور في الطلب.
ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج «برنت» إلى 62.80 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط إلى 57.50 دولار للبرميل.
وقال تجار إن الأسعار تراجعت بعدما أظهر تقرير ل «معهد البترول الأميركي» أول من أمس، زيادة 9.2 مليون برميل في مخزون البنزين للأسبوع المنتهي في أول كانون الأول (ديسمبر) وزيادة 4.3 مليون برميل في مخزون نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة.
وأظهر استطلاع لوكالة «رويترز» نشرت نتائجه أمس أن محللي النفط رفعوا توقعاتهم لسعر الخام في العام المقبل بعد اتفاق كبار المنتجين على تمديد خفض الإنتاج. ومن المتوقع الآن أن يسجل «برنت» 58.84 دولار للبرميل في 2018 بزيادة أكثر من ثلاثة دولارات عن توقعات الاستطلاع السابق الذي أجري في نهاية تشرين الأول (أكتوبر). لكن محللين عبروا عن شكوكهم في التزام بعض الدول من خارج «أوبك» خصوصاً روسيا التي تخطط لتوسيع الإنتاج من حقولها النفطية الجديدة.
وأظهر الاستطلاع الذي شمل 30 من خبراء الاقتصاد والمحللين، أن من المتوقع أن تسجل العقود الآجلة للخام الأميركي في المتوسط 54.78 دولار للبرميل في 2018 ارتفاعاً من توقعات سابقة عند 52.50 دولار للبرميل. وأشارت التقديرات إلى أن متوسط خام غرب تكساس الوسيط سيبلغ 50.65 دولار للبرميل في السنة الجارية.
وفي السياق، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح إن «الشركة السعودية للصناعات الأساسية» (سابك) تنظر في فرص استثمارية عدة في الولايات المتحدة، مضيفاً على هامش مؤتمر في أبوظبي، أن اهتمام شركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو السعودية» باستثمارات الغاز يتركز في المناطق الأقرب إلى المملكة مثل أفريقيا أو حوض المتوسط على الأرجح.
وأكد وزير الطاقة الأميركي ريك بيري أنه أجرى مناقشات مع المسؤولين السعوديين بشأن إمكان تصدير الولايات المتحدة الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة. والتقى بيري ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الطاقة خالد الفالح وزار «أرامكو السعودية».
إلى ذلك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن نظيره السعودي سيسافر إلى منطقة القطب الشمالي الروسية ليشهد افتتاح محطة غاز طبيعي مسال هناك. وسيزور الوزيران المحطة في الأسبوع الحالي. ومن المتوقع أن تنتج محطة «يامال» للغاز الطبيعي المسال، التي تديرها شركة «نوفاتك»، أكبر منتج للغاز من القطاع الخاص الروسي، 17.5 مليون طن سنوياً.
وفي سياق منفصل، أشار نوفاك في مقابلة مع تلفزيون «روسيا 24» إلى أن أسعار النفط العالمية مستقرة نسبياً، وأن التقلبات منخفضة. كما كتب على حسابه بموقع «تويتر» إن «الحكومة العراقية ليس لديها أي اعتراضات على عمليات شركات النفط الروسية في إقليم كردستان العراق»، مؤكداً أن «روسيا راضية عن التعاون مع العراق في إطار اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي».
في السياق، قال الرئيس التنفيذي ل «غازبروم نفت» ألكسندر ديوكوف، إن الشركة الروسية وشركاءها في تطوير «حقل بدرة النفطي» العراقي يعتزمون استثمار 2.5 بليون دولار أخرى في المشروع حتى عام 2030. وبلغت استثمارات «الكونسورتيوم» العالمي الذي يضم «غازبروم نفت» و «كوغاس» الكورية الجنوبية و «بتروناس» الماليزية و «تباو» التركية، أربعة بلايين دولار حتى الآن. و «غازبروم نفت» هي الشركة المشغلة للمشروع.
وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، إن «الحقل النفطي ينتج حالياً 85 ألف برميل يومياً، مضيفاً أن «محطة الغاز الملحقة به ستزيد الإنتاج إلى 50 مليون قدم مكعبة يومياً في الربع الأول من عام 2018 من 35 مليون قدم مكعبة يومياً في الوقت الحالي». وذكر اللعيبي أن «العراق قد يستورد الغاز الطبيعي من إيران لمعالجته في محطة غاز حقل بدرة». وأضاف أن رئيس «شركة تسويق النفط العراقية» (سومو) يجري حالياً محادثات في إيران لتحديد موعد بدء صادرات النفط من حقول كركوك العراقية.
إلى ذلك، رفعت «شركة بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) أسعار خاماتها الثلاثة لشهر تشرين الثاني. وحددت الشركة المنتجة بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لشحنات تشرين الثاني من خامها القياسي خام «مربان» عند 63.65 دولار للبرميل بزيادة 5.55 دولار وفقاً لبيان الشركة. وبهذا يزيد سعر البيع الرسمي لخام مربان في تشرين الثاني 2.83 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام دبي لذلك الشهر وهي أكبر علاوة سعرية منذ أيار 2016. ورفعت «أدنوك» علاوات سعر البيع الرسمي فوق أسعار دبي لجميع خاماتها بمقدار 28 سنتاً للبرميل وهو ما جاء في حدود توقعات السوق.
في سياق منفصل، وقعت قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا بروتوكول اتفاق لبناء أنبوب لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا، يعتبر الأطول في العالم تحت الماء.
وجاء في بيان مشترك بين الدول الأربع أن «المشروع سيؤمن وسيلة مباشرة وطويلة الأمد لتصدير الغاز من إسرائيل وقبرص إلى اليونان وإيطاليا وأسواق أوروبية أخرى»، ما سيخفف من ارتباط الاتحاد الأوروبي بالغاز الروسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.