تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية في حق بيغديمونت
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2017

تراجع القضاء الإسباني اليوم (الثلثاء)، عن مطالبة بلجيكا بتسليم الرئيس الكاتالوني المقال كارليس بيغديمونت، المرشح للانتخابات الإقليمية في 21 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، مفضلة عودته من تلقاء نفسه إلى إسبانيا لاعتقاله.
وهذا تطور جديد في الأزمة السياسية المستمرة منذ أكثر من سنتين بين القادة الكاتالونيين المطالبين بالانفصال وبين الحكومة الإسبانية التي يرأسها المحافظ ماريانو راخوي.
وبعدما أعلن المطالبون بالانفصال في 27 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في برشلونة «جمهورية كاتالونيا» التي لم تبصر النور، وضعت مدريد تحت وصايتها هذه المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 7.5 مليون نسمة ودعت إلى انتخابات مناطقية جديدة، آملة بوضع حد لمحاولات الانفصال.
وأحدث قرار قاضي التحقيق في المحكمة العليا مفاجأة اليوم، فيما بدأت الأحزاب المطالبة بالاستقلال حملتها، مع أبرز مرشحيها المسجونين أو في المنفى.
وقرر القاضي بابلو يارنيا سحب مذكرات التوقيف الأوروبية التي صدرت في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في حق بيغديمونت وأربعة من مستشاريه (وزراء) الذين اختاروا بلجيكا منفى لهم.
وأوضح أن الوضع تغير، لأن بيغديمونت وأنتونيو كومين ولويس بويغ ومريتكسل سيربا وكلارا بونساتي «أبدوا رغبتهم في العودة إلى إسبانيا ليمارسوا فيها حقهم الانتخابي» من خلال الترشح للانتخابات.
إلا أن القاضي الإسباني تمسك بمذكرة التوقيف التي تستهدفهم، بحسب مصادر في المحكمة العليا، وسيجرى توقيفهم لدى عودتهم إلى إسبانيا.
وأعلن القاضي أنه يريد تجنب خطر ألا يبقي القضاء البلجيكي على كل التهم الموجهة إلى جميع الذين أعدوا الانفصال الفاشل لكاتالونيا.
ويشكل القرار تغيراً جوهرياً في الملاحقات ضد المتهمين، لأن الذين بقوا في إسبانيا، بعضهم في الحبس على ذمة التحقيق، قد تفرض عليهم عقوبات تفوق عقوبات الذين غادروا البلاد.
ووجهت إلى معظمهم تهم «التمرد» و «الانفصال» و «اختلاس أموال عامة».
إلا أن مختصّين بالقانون يحتجون على تهمة التمرد، المحددة بأنها «الانتفاضة العنيفة والعلنية»، معتبرين أنها غير مناسبة. والعقوبة القصوى للتمرد هي السجن 30 سنة.
وترشح اثنا عشر من ثلاثة عشر عضواً في الحكومة الكاتالونية المخلوعة للانتخابات، منهم بيغديمونت ويونكيراس المتنافسان على قيادة الفريق الانفصالي. غير أن وضعيهما مختلفان جذرياً.
إذ مدد حبس خونكيراس اليساري على ذمة التحقيق أمس، علماً أنه يتصدر استطلاعات الرأي.
في حين يستطيع بيغديمونت الذي ينتمي إلى يمين الوسط، أن يقوم بحملة من خلال مخاطبة أنصاره في إطار مؤتمرات عبر الفيديو، بصفته رئيس لائحته «معاً من أجل كاتالونيا». واتهم مساء أمس مدريد بأنها تريد «وضع كل العقبات الممكنة» حتى لا يستطيع الانفصاليون القيام بحملة على قدم المساواة مع المرشحين الآخرين.
وعلق محامي بيغديمونت، خومي ألونسو كوفيلا على قرار القاضي الإسباني، بالقول أنه أحدث «مفاجأة» و «فرحاً».
وأضاف أن القضاء الإسباني سحب مذكرة التوقيف الأوروبية «لتجنب صفعة من القضاء البلجيكي».
وأوضح في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الكاتالوني، أن «السبب الحقيقي، هو الخشية من رفض تسليمهم لعدم ضمان محاكمة عادلة في إسبانيا».
وحتى الآن، يقول الدفاع عن بيغديمونت أنه سيستنفد كل الوسائل المتاحة للبقاء في بلجيكا.
وأكد محاميه أنه «هو الذي يقرر» ما إذا كان سيعود إلى إسبانيا أم لا. وأردف: «يعرف أنه إذا وطأت قدماه الأراضي الاسبانية، فسيتم توقيفه على الفور».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.