محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كان»: الواقع وخيباته في أعمال واعدة
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2011

من الواضح ان اي حديث عن الدورة الجديدة لمهرجان «كان» السينمائي (11-22 أيار/ مايو)، لا يمكن ان يبدأ إلا بذكر ما يعتبره البعض فضيحتي توزيع الجوائز في الدورة الفائتة: السعفة الذهبية لفيلم «العم بونمي...» التايلاندي، وجائزة افضل ممثل، للإيطالي ايليو جرمانو، شراكة مع بارديم، بطل فيلم «بيوتفيل». ففي رأي كثر يومها، لم يكن «العم بونمي...» يستحق جائزته. وكذلك كانت حال الممثل الإيطالي بطل «حياتنا»، الذي لم يكن أداؤه ليبرر شراكته مع بارديم في الجائزة نفسها. طبعاً لم يكن هذا الرأي المزدوج رأي الجميع، غير انه كان رأياً حاضراً بقوة... عززه الفشل التجاري، لاحقاً، للفيلمين المعنيين، كما عززه النجاح الكبير الذي حققه «عام آخر» لمايك لي، الذي طلع من مولد العام الفائت بلا حمّص، مع انه اعتُبر وسيُعتبر بعد ذلك من اهم إنتاجات العام.
طبعاً، مع توالي الأسابيع والشهور، نُسي كل هذا الى حد كبير، ليعود ويعوم على السطح في هذه الأيام، ولا سيما بعدما أُعلن عن برنامج دورة «كان»، حيث تبين من جديد ان هذه الدورة تمكنت من استقطاب أعمال بعض كبار اصحاب التواقيع المهمة في سينما اليوم في العالم، إلى حد ما، في المسابقة الرسمية، ما يعني - حتى من دون ان يكون أحد قد شاهد أياً من أفلام هذا العام، حتى الآن - ان المنافسة ستكون كبيرة للحصول على الجوائز في النهاية. فحين يكون لديك لارس فون تراير، وبدرو ألمودافار وتيرنس مالك وناني موريتي ولين رامزي ونومي كاوازي وأكي كورسماكي، والتركي نوري بلجي جيلان وآلان كافالييه في المسابقة الرسمية الأساسية، ولندع جانباً وودي آلن الذي يعرض آخر أعماله «منتصف الليل في باريس» في ليلة الافتتاح، إنما خارج المسابقة الرسمية، يحق لك ان تقول ان هذه الدورة قد تكون مميزة - حتى وإن كان في وسع المرء ان يحاجج، فإن الأسماء الكبيرة باتت تبدو خلال السنوات الفائتة أقرب الى إثارة خيبة الأمل -. ثم حين يكون لديك في ثاني أكبر تظاهرات «كان»، أي «نظرة ما...» وبعد الافتتاح بفيلم «قلق» لغاس فان سانت، إيضاً خارج المسابقة الرسمية، أحدث أعمال برونو دومون وروبير غيديغيان وإريك خو، وفيلمان أولان لصاحبيهما على الأقل... سيكون في وسعك ان ترى، ولو نسبياً، أن «كان» يحاول جاهداً، ان يخرج من كبوات بعض دوراته الفائتة.
بعض التاريخ ايضاً
ومهما يكن من أمر، ومهما كانت النتائج، أو خيبات الأمل، مؤكد ان مسؤولي «كان» يمكنهم، هذه المرة، وككل مرة، ان يقولوا في النهاية: «لقد اتينا بأحدث إنتاجات كبار السينمائيين، وتمكّنا من العثور على إنتاجات لافتة لأسماء جديدة (5 أفلام في التظاهرتين الأساسيتين، من اصل نحو 40 فيلماً: 20 في المسابقة الرسمية، و19 في «نظرة ما...»)، إضافة الى عشرة أفلام خارج المسابقات وفي العروض الخاصة (منها أعمال لجودي فوستر وروب مارشال وريتي بانه ومايكل رادفور). وإزاء هذا كله، إضافة الى أفلام «اسبوع النقاد» ثم «نصف شهر المخرجين» (التظاهرة التي سنعود إليها لاحقاً باعتبارها مستقلة التنظيم)، يصبح في مقدور «كان» ان يقول انه، من جديد، يقدم صورة ما لما يحدث اليوم في عالم السينما، ناهيك بالتفاته، المحبّب عادة، الى بعض تاريخ هذه السينما، أو ما سيصبح عما قريب، تاريخاً. نقول هذا ونفكر في التكريم الكبير الذي سيكون من نصيب برناردو برتولوتشي. كما في استعادة فيلمين من الكلاسيكيات الضخمة: «صورة مشتتة لطفلة ساقطة» (1970) لجيري شاتسبرغ، و «البرتقال الآلي» (1971) لستانلي كوبريك، ناهيك عن تكريم خاص لذكرى الراحلة حديثاً إليزابيث تايلور، وزميلتها آفا غاردنر، وفتيات ماك سينيت. والحقيقة اننا اذا شئنا رسم لائحة للتكريمات، وللعروض المتنوعة، سيضيق علينا المجال هنا. لذا من الأفضل العودة الى بعض العروض الرئيسة، لعلها تعطي صورة ما عن راهن السينما، أو راهن إنتاج كبار مبدعيها، الذين نعرف ان معظمهم افتتح حياته السينمائية منطلقاً من دورات باتت تاريخية وقديمة ل «كان». وذلك بعد إشارة لا بد منها، الى انه على رغم الحضور الذي نتمنى ان يكون مميزاً لسينمائيتين عربيتين شابتين في تظاهرتي «نظرة ما»... و «نصف شهر المخرجين»، هما نادين لبكي من لبنان، وليلى كيلاني من المغرب (راجع مكاناً آخر في هذه الصفحة)، تكاد السينما العربية تغيب تماماً، ولا سيما منها السينما الفلسطينية التي كانت اعتادت ان تجعل من دورات «كانية» سابقة منطلقاً لها. وفي المقابل يحضر السينمائيون الإسرائيليون بقوة، وفي تظاهرات عدة، بدءاً من المسابقة الرسمية (جوزيف سيدار صاحب «لبنان» في جديده «هيئارات شولاييم»، الذي يرسم صورة ما للصراعات المعتملة داخل المجتمع الإسرائيلي، كما يبدو). أما إيران التي تغيب مجدداً، فستحضر بقوة، ولكن فقط عبر تكريم المهرجان، بأشكال متنوعة، للسينمائي جعفر باناهي، الموضوع في الإقامة الجبرية، علماً أن ثمة حديثاً هامساً منذ الآن، عن مفاجأة ايرانية خلال الدورة!
وفي عودة هنا الى ما بدأنا به، أي افلام اصحاب الأسماء اللامعة، نشير أولاً الى ان الافتتاح، مع فيلم «منتصف الليل في باريس» لوودي آلن سيكون صاخباً، أولاً لأن آلن صوّر فيلمه في باريس، بعدما كان سبق له ان صور أفلاماً في لندن وبرشلونة، ويصور الآن في روما، وثانياً، بسبب حضور السيدة الفرنسية الأولى في أحد أدوار الفيلم. ومن هنا يتوقع ان تسرق كارلا بروني ساركوزي الأضواء ليلة الافتتاح، حتى وإن كان الذين شاهدوا الفيلم حتى الآن، وهم قلة، لم يتوقعوا مستقبلاً فنياً كبيراً للسيدة! وعدا عن حضور كارلا في الفيلم، يتحدث هذا الأخير عن خيبة عائلة اميركية تأتي لتعيش في فرنسا، لكن صدماتها تتوالى. من جديد إذاً، وبعد «نهاية هوليوودية»، يحاول آلن أن يستفز الفرنسيين، لكنه يعرف ان حبهم له أقوى من اي استفزاز.
فون تراير يحاول ان يستفز ايضاً، ولكن ليس الفرنسيين وحدهم، بل الجميع، وذلك في فيلمه الجديد «كآبة» (ميلانكوليا)، الذي كان أعلن هو نفسه انه سيكون «أسوأ من سابقه» «عدو المسيح»...». والسؤال الآن: كيف سيكون فيلم كهذا يتحدث عن حلول نهاية العالم بفعل كوكب يصطدم بالأرض خلال الاحتفال بعرس كريستين دانست؟ مهما يكن، هذا كل ما عُرف عن جديد لارس فون تراير حتى اللحظة. وفي المقابل لا يعرف أحد اشياء كثيرة عن جديد التركي جيلان «كان يا ما كان في الأناضول». ولكن من المرجح ان يكون هذا الفيلم مختلفاً كلياً عن آخر ثلاثة أفلام لجيلان، الذي فاز مرتين على الأقل بجائزتين كبيرتين في دورات سابقة ل «كان». أما الإسباني الكبير ألمودافار، فليس صعباً التكهن بحكاية فيلمه المشارك وهو «الجلد الذي أسكنه»، وذلك لأنه مأخوذ عن رواية معروفة، تنتمي في آن معاً الى أدب الرعب والأدب الفلسفي، وتتحدث عن طبيب جراح، يسعى من خلال عملية زرع جلد... في وجه زوجته، للانتقام من مغتصبي ابنته.
صور ستبقى
أما تيرنس مالك، الذي يصل أخيراً الى «كان»، بعدما كان فيلمه الجديد أُعلن مرات ومرات من قبل ثم أُجّل، ثم أُعلن عن عرضه في «برلين» ثم أُجّل، فإنه يعرض اخيراً فيلمه الجديد هذا (من بطولة شون بن وبراد بيت) وعنوانه «شجرة الحياة»، ليعود الى واجهة الحياة السينمائية من جديد، بحضوره المتوقع أن يكون كبيراً، أكثر مما بغيابه الطويل والأسئلة المطروحة حوله منذ ثلث قرن على الأقل، لم يحقق فيها من الأفلام سوى عدد يُحصى على أصابع اليد الواحدة. مالك اللبناني الأصل (من شكا كما اكد هو قبل سنوات في حديث صحافي)، كتب السيناريو بنفسه لحكاية عن رحلة مراهق من تكساس، من براءة الطفولة الى خيبة البلوغ. وهذا الفتى هو، في الفيلم، واحد من ثلاثة إخوة، لا يكف والدهم عن محاولة تعليمهم كيف يعيشون. في النهاية يبدو الفيلم، وفق ما كُتب عنه حتى الآن، سوداوياً «يتحول فيه العالم الى متاهة كبيرة».
من ناني موريتي هناك فيلم «صار عندنا... بابا»، الذي يدنو، كالعادة، من الواقع الإيطالي المعاصر، في لغة «نضالية ساخرة» لا توفر احداً، وهو نفس ما سيحاوله الإيطالي الآخر في المسابقة الرسمية باولو سورنتينو في فيلمه «لا بد من ان هذا هو المكان». وفي المقابل تعود الاسكتلندية لين رامزي في فيلمها الجديد «نحتاج الى الكلام عن كيفين» المتحدث عن أم تحاول ان تحكي حكاية ابنها الذي قتل في المدرسة الثانوية عدداً من رفاقه والأساتذة. في هذا الإطار، قد يبدو الفيلم شبيهاً ب «فيل» فان سانت، الذي فاز في «كان» قبل سنوات، في الوقت الذي قد يبدو فيه الفيلم الذي شارك به هذا الأخير في هذه الدورة من «كان» - «قلق»- أقرب الى سينما لين رامزي المعهودة... فهل في الأمر صدفة؟
ما الذي يبقى بعد هذا؟ الكثير والكثير الذي سنعود إليه، ويشغلنا ويشغل كل الصحافة السينمائية في العالم للأسابيع وربما للشهور المقبلة، من «هافر» للفنلندي كوريزماكي، الى «الفتى ذو الدراجة» للأخوين داردين، وجديد كاوازي «هاينزو نوتسوكي»... أفلام وأفلام، وصور وصور وصور ونظرات الى العالم، غير اننا، منذ الآن نراهن على ان بعض أجمل هذه الصور، سيكون لنساء عربيات... وليس فقط في فيلم نادين لبكي، بل خصوصاً في فيلم «ينابيع النساء» للروماني المقيم في فرنسا، رادو ميهاليانو، والذي جمع فيه ثلاثاً من اجل الممثلات الفرنسيات ذوات الأصول المغربية (ليلى بختي، حفصية حرزي وسابرينا وزاني) في حكاية ريفية عربية، عن نساء يعلنّ إضراباً عن الحب احتجاجاً على الظلم اللاحق بهن. ومؤكد ان المقاربة ستفرض نفسها هنا، مع فيلم نادين لبكي... من حول المرأة العربية وحياتها ومواقفها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.