رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يساري لبناني يقترب من رئاسة هندوراس
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2017

بعدما قاد حملة الأحزاب اليسارية في الانتخابات الرئاسية في هندوراس بعنوان «تحالف المعارضة ضد الديكتاتورية»، قد يصبح اللبناني الأصل سلفادور نصرالله الرئيس المقبل للبلاد، ويطيح بمفاجأة كبيرة الرئيس الحالي أورلاندو هرنانديز، الذي تعتبره الولايات المتحدة حليفاً جديراً بالثقة في ما يتعلق بمكافحة تجارة المخدرات والتصدي للعصابات والهجرة. وكشفت النتائج الأولية لعملية التصويت التي خضعت لأكبر مراقبة في التاريخ بحضور 16 ألف مراقب بينهم 600 أجنبي قدِموا خصوصاً من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأميركية، تخلف هرنانديز بفارق نحو 5 نقاط عن نصرالله (40.21 في المئة مقابل 45.17 في المئة لنصرالله).
وخاطب نصرالله أنصاره قائلاً: «أنا في الطليعة والفارق أكبر من أن يستطيع أي مرشح اللحاق بي»، في حين هتف أنصاره أمام المحكمة الانتخابية العليا: «نعم وصلنا» و «هرنانديز خرج». وقال الطالب خوليو لينيز البالغ 22 من العمر: «انتصرنا على الديكتاتورية والتزوير»، علماً أن المعارضة كانت دانت قرار المحكمة الدستورية السماح بترشح هرنانديز لولاية ثانية، على رغم أن الدستور لا يسمح إلا بولاية رئاسية واحدة، وأعلنت أنها لن تعترف بإعادة انتخابه في حال فوزه.
في المقابل، بدا «الارتباك» واضحاً في معسكر الرئيس المنتهية ولايته هرنانديز الذي أعلن فوزه في مرحلة أولى، ثم طالب أنصاره بالتريّث وانتظار نهاية عملية فرز الأصوات «لأن الأرقام ليست حاسمة وتشمل المدن الكبرى فقط وليس المناطق الريفية»، حيث يحظى بشعبية أكبر.
ووصف محللون الأجواء بأنها «متشنجة»، خصوصاً أن هندوراس لا تزال تحاول التعافي من آثار انقلاب نفذه الجيش عام 2009 بعد اقتراح الرئيس السابق مانويل زيلايا، حليف الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، إجراء استفتاء على إلغاء الحظر المفروض على إعادة الترشح.
ونصرالله (64 سنة) صحافي تلفزيوني كان مقدماً لبرامج رياضية ثم سياسية تناول فيها ظاهرة انتشار الفساد على أعلى المستويات الحكومية. وباشر العمل السياسي عام 2013، حين أسس مع أعضاء في منظمات المجتمع المدني حزباً يسارياً سموه «مكافحة الفساد»، وخاض الانتخابات الرئاسية في العام ذاته، والتي خسرها من دون أن يمنعه ذلك من مواصلة انتقاد الحكومة وتحميلها مسؤولية المشكلات التي تمر بها البلاد وتدني الظروف المعيشية لغالبية السكان الفقراء.
ورشح نصرالله نفسه للانتخابات مجدداً هذه السنة، بعدما زادت شعبيته، خصوصاً بين فئات طلاب الجامعات والفئات الشعبية الكادحة، وبات يملك مئات الآلاف من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي مثل «تويتر»، وملايين المشاهدين لبرامجه السياسية الجريئة.
وتعهد اليساري اللبناني الأصل إنهاء العنف والفقر والكسب غير المشروع المستمر منذ أعوام، ومطالبة الأمم المتحدة بتأسيس هيئة لمكافحة الكسب غير الشرعي، على غرار تلك التي تعمل في غواتيمالا وتنفذ مهمات التحقيق وتوجيه اتهامات خاصة بقضايا الفساد.
وأعلن نصرالله أنه سيُبقي على الشرطة العسكرية التي أسسها هرنانديز، لكنه سيشكل قوة شرطة «اجتماعية» تعمل في أحياء تشهد أعمال عنف. كما سيواصل نصرالله إقالة الشرطين الفاسدين، واستبدالهم بنحو 25 ألفاً من المجندين الجدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.