ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران: وفاة والد مير حسين موسوي
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2011

طهران، واشنطن – أ ب، رويترز، ا ف ب – رفضت السلطات الإيرانية السماح لبنات زعيم المعارضة مير حسين موسوي وزوجته زهرة رهنورد بزيارته في إقامته الجبرية، فيما توفي والد موسوي عن 97 سنة.
وأفاد موقع «كلمة» التابع لموسوي، بأن بنات الأخير مُنعن تكراراً من زيارته، في استثناء مرة وحيدة قبل 3 اسابيع. وفي 21 من الشهر الجاري، وهو اليوم الأول في السنة الإيرانية الجديدة، سمحت السلطات لموسوي ورهنورد بإجراء اتصال هاتفي وجيز مع بناتهما.
أتى ذلك فيما أورد موقع آخر للمعارضة وفاة مير اسماعيل موسوي، والد زعيم المعارضة، في منزله بطهران عن 97 سنة. وبعد وضع موسوي ورهنورد قيد الإقامة الجبرية في 14 شباط (فبراير) الماضي، أعرب والد زعيم المعارضة عن قلقه لأن ابنه لا يزوره كما كان يفعل، وكان يُقال له إن نجله «مسافر».
وأشار الموقع الى ان مرشد الجمهورية الإسلامية في ايران علي خامنئي لجأ الى منزل والد موسوي حين كانت أجهزة الشاه تلاحقه قبل الثورة عام 1979. وتساءل الموقع: هل سيُسمح لموسوي بحضور تشييع والده؟
في غضون ذلك، أوردت مواقع معارِضة أن السجين السياسي الإيراني محسن دوكمهشي توفي في المستشفى الذي نُقل إليه بعد تدهور صحته إثر اعتقاله خلال الاضطرابات التي أعقبت انتخابات الرئاسة عام 2009. وتعتصم عائلة دوكمهشي في المستشفى، مطالبةً بأخذ جثته لدفنها.
واتهمت السلطات دوكمهشي بمساندة «مجاهدين خلق» أبرز تنظيم مناهض للنظام في الخارج، اذ إن ابنته تعيش في «معسكر أشرف» في العراق.
من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي، أن وزارته ستنفّذ خلال السنة الايرانية الجديدة سياسات «تحافظ على مصالح» طهران و«مصالح الأمة الاسلامية».
وقال: «الأحداث التي تجري في المنطقة الآن لم يتوقعها كثيرون، وعلى هذا الاساس تعمل وزارة الخارجية على تنظيم برامج تتناسب مع الظروف الراهنة، ونسعى الى التخطيط لأهدافنا وفقاً للوضع الجديد في المنطقة».
وأشار الى «تحديات ضخمة» ستتعامل معها الوزارة، من خلال «برامج تحافظ على مصالح إيران والأمة الإسلامية في مواجهة المستكبرين والأعداء الذين لا يُضمرون سوى الشر للمسلمين». وزاد: «في السنة الجديدة، سيكون الهدف توسيع علاقات ايران مع الدول المجاورة، وخصوصاً مع العالم الإسلامي، اضافة الى الاتحاد الأوروبي».
ورحب صالحي بإعلان نظيره المصري نبيل العربي استعدادَ بلاده ل «فتح صفحة جديدة مع إيران». وقال: «العلاقات التاريخية بين البلدين كانت دوماً متواصلة على رغم التقلبات، ونأمل في المناخ الجديد أن نشهد ارتقاءً في مستوى العلاقات بين البلدين والشعبين العظيمين».
على صعيد آخر، أعلنت الولايات المتحدة أنها فرضت عقوبات على شركة «بيلاروس نفت» للطاقة، المملوكة لحكومة بيلاروسيا، لمشاركتها في قطاع النفط الإيراني. وأفادت الخارجية الأميركية بأن «بيلاروس نفت» وقّعت عام 2007 عقداً بقيمة 500 مليون دولار مع شركة «نفط إيران إنترتريد» لتطوير حقل جوفير الإيراني للنفط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.