أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المؤشر» يستهل تعاملات الأسبوع بتراجع «محدود»
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2017

شهدت السوق المالية السعودية (تداول) أمس، إدراج وتداول صندوق «مشاركة ريت» لينضم إلى قائمة الصناديق المدرجة في السوق المالية السعودية، سادس صندوق استثمار عقاري متداول في السوق السعودية، ضمن قطاع صناديق الاستثمار العقارية المتداولة، وذلك في احتفال حضره المدير العام لإدارة الأسواق لتداول وليد البواردي، والرئيس التنفيذي لشركة مشاركة المالية إبراهيم العساف.
وفي كلمة ترحيبية، أكد وليد البواردي حرص «تداول» على زيادة وتنويع الأصول المتداولة في السوق المالية من خلال تشجيع المصدرين على إدراج المزيد من صناديق الاستثمار العقارية المتداولة في السوق المالية، ليصبح هذا القطاع الواعد رافداً إضافياً للتنمية الاقتصادية، ومعززاً للمناخ الاستثماري في المملكة، كما أشاد بالجهود المبذولة من القائمين والمسؤولين عن صندوق «مشاركة ريت».
من ناحيته، قال إبراهيم العساف: «جاءت الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة إنصافاً لقطاع يعتبر أحد الأعمدة الأساسية للاقتصاد المحلي، وهو القطاع العقاري، اليوم أصبح هناك قناة استثمارية عقارية متاحة للجميع من أفراد ومؤسسات، وللمستثمر الصغير والكبير على حد سواء». وفي النصف الثاني من أيلول (سبتمبر) الماضي، شهدت (تداول) إدراج وتداول سهم شركة زهرة الواحة للتجارة (الواحة)، ليترفع عدد الشركات المدرجة في السوق الرئيسة إلى 178 شركة، يتداول منها أسهم 175 شركة، بعد تعليق تداول سهم «عذيب للاتصالات»، وسهم «اللجين»، وسهم شركة الكابلات لعدم إعلانها نتائجها المالية. وسجل «مشاركة ريت» في أول يوم لتداوله أكبر نسبة زيادة في السوق مرتفعاً بالنسبة القصوى للارتفاع 10 في المئة، فيما حافظت الشركات القيادية على موقعها في الصدارة لجهة السيولة والكمية المتداولة، وأبزرها أسهم «الراجحي»، و«سابك»، و«الإنماء» و«دار الأركان».
وشهدت جلسة أمس، التداول بأسهم 175 شركة، تراجعت أسعار 134 شركة، بينما ارتفعت أسهم 35 شركة، واستقرت أسعار أسهم ست شركات عند أسعارها نهاية جلسة الخميس الماضي، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.711 تريليون ريال، بخسارة قدرها 12 بليون ريال، نسبتها 0.70 في المئة.
وسجلت السوق المالية ارتفاعاً في معدلات الأداء، إذ صعدت السيولة المتداولة أمس، بنسبة 16 في المئة إلى 3.6 بليون ريال، في مقابل 3.1 بليون ريال، الخميس الماضي، وصعدت الكمية المتداولة بنسبة تسعة في المئة، إلى 138 مليون سهم، في مقابل 126 مليون سهم، بينما هبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 16 في المئة، إلى 60 ألف صفقة، في مقابل 71.3 ألف صفقة، ارتفع معها متوسط الصفقة بنسبة 29 في المئة، إلى 2292 سهماً.
وخالف قطاع إنتاج الأغذية اتجاه السوق الهابط بعد ارتفاع مؤشره بنسبة 0.01 في المئة، إلى 5280 نقطة، في المقابل تراجعت مؤشرات ال19 قطاعاً المتبقية، وكان أكبرها خسارة مؤشر «الخدمات التجارية» الهابط بنسبة 1.39 في المئة، تلاه مؤشر «المواد الأساسية» بخسارة نسبتها 0.96 في المئة، ثم مؤشر «المصارف» الخاسر 0.88 في المئة من قيمته.
وبلغت خسارة مؤشر «الصناديق الاستثمارية المتداولة» 0.83 في المئة، ثم مؤشر «النقل» الهابط بنسبة 0.76 في المئة، تبعه مؤشر «السلع الرأسمالية» المتراجع 0.66 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، جاءت وحدة صندق «مشاركة ريت» في صدارة قائمة الرابحين في أول أيام تداوله في السوق المالية ارتفاع سعره بنسبة 10 في المئة إلى 11 ريالاً، من تداول 14.3 مليون وحدة، تلاه سهم «ملاذ للتأمين» الصاعد بنسبة 9.96 في المئة إلى 13.58 ريال من تداول 61.6 ألف سهم.
} سجل سهم «الفخارية» أكبر خسارة بين الأسهم نسبتها 2.69 في المئة هبوطاً إلى 49.19 ريال من تداول 95 ألف سهم، تلاه سهم «ساب» الخاسر 2.14 في المئة من قيمته متراجعاً إلى 26.51 ريال.
} جاء سهم «الراجحي» في صدارة الأسهم المدرجة بعد تحقيقه أكبر بسيولة متداولة في السوق بلغت 1.1 بليون ريال شكلت 30 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 16.1 مليون سهم نسبتها 12 في المئة من الكمية المتداولة هبطت بسعره الى 0.36 ريال بنسبة هبوط 65.68 في المئة.
} حل سهم «سابك» ثانياً لجهة السيولة المتداولة التي بلغت 651 مليون ريال شكلت 18 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 6.4 مليون سهم نسبتها 5 في المئة من الكمية المتداولة هبطت بسعره بنسبة 1.09 في المئة إلى 101.7 ريال.
} حقق سهم «الإنماء» ثالث أكبر سيولة متداولة بين الأسهم المدرجة بلغت 493 مليون ريال شكلت 14 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 29 مليون سهم نسبتها 21 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، تراجع سعره خلالها 1.20 في المئة إلى 17.26 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.