الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلافات بين «الائتلاف الوطني» وكتلة المالكي تؤجل التصويت على المرشحين لشغل الوزارات الأمنية
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2011

أعلنت كتلة «الائتلاف الوطني» المكونة من تحالف «المجلس الإسلامي الأعلى» و»تيار الصدر» وجود خلافات مع «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على آلية اختيار المرشحين لشغل حقيبتي الداخلية والأمن الوطني، فيما أكدت «القائمة العراقية» أنها قدمت 4 مرشحين لشغل حقيبة الدفاع، إضافة إلى مرشحها الأساسي فلاح النقيب.
وكان البرلمان رفع جلسته امس إلى السبت المقبل اثر مشادة بين نواب عرب وتركمان من جهة وأكراد من جهة أخرى حول الوضع في كركوك.
وقدم المالكي تقريراً عن برنامج حكومته وطريقة تلبية مطالب المتظاهرين. لكنه لم يقدم كما كان معلناً أسماء الوزراء المرشحين لشغل الحقائب الأمنية الشاغرة.
وأكد النائب قاسم الأعرجي (رئيس كتلة بدر) الخلاف بين «الائتلاف الوطني» و»دولة القانون» حول المرشحين لوزارتي الدفاع والأمن الوطني. وقال ل «الحياة» إن «اتفاقاتنا مع دولة القانون على أسماء المرشحين لحقيبتي الداخلية والأمن الوطني لم تنفذ». وأشار إلى أن «آلية الاختيار موضع خلاف ففيما رشح الائتلاف الوطني احمد الجلبي للداخلية لم تطرح دولة القانون أي مرشح بشكل رسمي داخل التحالف». واتهم كتلة المالكي بأنها تعقد «اجتماعات بشكل منفرد وتتداول أسماء بعينها وتحجم عن إشراك الائتلاف في هذه النقاشات».
وعن رد فعل شركائهم في التحالف تجاه ترشيح الجلبي أوضح الاعرجي أن «ممثلي دولة القانون طلبوا منا منح المالكي فرصة الاختيار للتدقيق في المرشحين». وبرر ترشيح الجلبي ب «ضرورة وجود شخصية تتمتع بالقوة ويستطيع الدفاع عن وزارته ويكون قادراً على منع أي تدخلات أو هيمنة سياسية من جهات متنفذة»، في إشارة إلى المالكي.
النائب عن «القائمة العراقية» عبدالخضر الخفاجي قال ل «الحياة» إن «العراقية اقترحت أربعة مرشحين إضافة إلى النقيب لتولي وزارة الدفاع النائب عن الموصل سالم دلي وهو ضابط سابق. وبشار ايوب وهو قائد فرقة عسكرية سابق. وهشام الدراجي وهو ضابط في القوات البرية السابقة والطيار السابق اللواء الركن عبد العبيدي».
وعلمت «الحياة» أن 4 أسماء يتم تداولها داخل «دولة القانون» إضافة إلى الجلبي كمرشحين لتولي الداخلية هم: النائب عدنان الأسدي، والفريق الركن فاروق الأعرجي، وهو مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة. ومعاون رئيس أركان الجيش الفريق الأول الركن عبود كنبر، فيما وضع شروان الوائلي، وزير الأمن الوطني السابق، مرشح تسوية. كما أشارت المصادر إلى طرح اسم وكيل وزير الأمن الوطني عقيل الصفار».
وعزا مستشار رئيس الحكومة علي الموسوي تأخر تقديم مرشحين لشغل الحقائب الأمنية إلى عدم وجود توافق على الأسماء المطروحة. وقال «ما زالت هناك بعض الاعتراضات على المرشحين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.