الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا «تهزأ» مني
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2011

في رأيي المتواضع، شعور الذنب هو أحد المشاعر القاسية التي تساعد على تسريع الاكتئاب ثم ترافق النفس حتى تتحطم. فجأة جاءني هذا الشعور القاتل بعد تفكير عميق بأنني غير جديرة بكل هذه الاختراعات والابتكارات والاكتشافات التي حصلت وتحصل على مدار الساعة، وما زلت أحصدها على باب المستريح، وأتمتع واتهنأ يا مهنا وتتهنى معي بها مع براءة استعمالها من دون أي براءة اختراع، ولو اختراع بسيط! ما فيه.
وحتى أداوي نفسي المريضة وأعالجها، لأنني لا أثق في جدارة أي طبيب حولي قررت وأنا بكامل أناقتي العلمية والفكرية أن أخترع شيئاً غير اختراعي للقيل والقال والأقاويل وصحن الحمص بالطحينة وآخر تسريحة من الكتالوج، وأخذت أفكر بما سأقدم للإنسانية لأن أفضلكم هو أنفعكم للناس، وأنا إيش نفعي أنا؟ ترى ماذا عندي لأقدم غير قامتي والسلامة؟ فكرت وفكرت، وطالما أنه على مر التاريخ الإنساني كانت هناك اختراعات بسيطة مثل الآلات الموسيقية التي صنعها الإنسان من عظام الحيوانات ليطوّر وجدانه، ومثل سن أحجار الصوان للأسلحة البدائية ليحمي نفسه من الحيوانات المفترسة، وليس من أخيه الإنسان يا نوبل للسلام، وكذلك اخترع الإنسان من جلود الحيوانات الثياب ليكسو ويستر نفسه، لا لأن يتباهى بها يا بهية!
آه لحظة من فضلك خليك معي لا تقلب الصفحة لقد وجدتها! اكتشفتها! عرفتها! اختراعي سيكون له علاقة بالثياب، بالهدوم، بالشوبينغ. هذا ما يشغل بالي وأفهم فيه؟
لا تهزأ مني، لا تتمسخر علي، أتريدني أن أفهم بالإسطرلاب ذاك الشيء الذي اخترعه أجدادي العرب ولا أفهم فيه ولا حتى أعرف ماذا تعني كلمته؟! أو اختراعهم للطوربيد مثلاً، ما هو الطوربيد؟ يمكن لو ترجموا الكلمة لفهمتها. ولا أعدك بذلك لأن لغتي العربية صارت هي الأخرى اختراعاً بالنسبة إليّ، وإذا صارت اللغة الأم اختراعاً فلا تظن أنني سأفهم الاختراعات بالإنكليزي.
إيش يفهمني مثلاً بالمناظير وأشعة أكس والليزر؟ صحيح أن أكثرنا أشباه أطباء، فأنا مثلاً شبه صيدلانية، وكأنني أفهم في الأدوية مثل المضادات الحيوية والبنسلين والأسبرين والفيتامين! صحيح هذا ولا شك فيه، والبرهان أنني أصرفها كيفما أشاء وأصفها لمن حولي وإن كنت لا أفهم التركيبة ومضاعفات الدواء. وعلى رغم التحذير وجهلي ما زلت أصف الداء والدواء، لكن الظاهر أنني لا أحب التحذيرات ولا أحب جهلي أيضاً.
جاهلة! معترفة بذلك، أستعمل كل التكنولوجيا ولا أعرف كيف يدار التلفزيون ولا التليفون ولا الحاسوب، ولا أفهم في الاحتباس ولا حتى أفهم بالحساب، ولو كان أجدادي العرب هم من اخترعوا الجبر. أريد من يجبر خاطري ويساعدني في اختراعي هذا الذي سيمحو عقدة ذنبي، فساعدوني أرجوكم وأسمعوني، أنا إنسانة مواظبة على الشراء، ولا أجد طريقاً أسلكه إلا ويوصلني إلى دكان، أكان في المجمعات التجارية أو البقالات أو حتى العربات لشراء ما يلزم وبالأخص لزوم ما لا يلزم، إلى درجة المرض.
ولعل الشراء أصبح العلاج النفسي الذي يشعرني بالسعادة الموقتة حتى لو ارتميت في أرتال الثياب والإكسسوارات. أحب أن أشتري كل ما هو جديد وكل ما يلفت نظري، ولو لم أتمكن من الشراء تنهدت وتألمت كثيراً. تصوروا حتى في رحلتي السنوية في الإجازة وأنتم الأدرى بأهمية رحلة الصيف، تجدني كأنني كريستفور كولومبس الأسواق، مواظبة في الدكاكين أشتري الكثير من الأشياء الجميلة والنافعة، ولكن المقلب أنها كذلك في بلدها فقط، في واجهات عواصمها بيروت والقاهرة، ولو وصلت إلى لندن أو باريس. لكن كل هذه الملابس الواو عليها ويا أختي عليها، نافعة في أرضها وعاداتها وتقاليدها، وغير نافعة وما تلزمنيش عندما أعود إلى درجة حرارة قد تصل عندنا إلى 50 درجة مئوية في الظل!
وهكذا تجدني أعيش بين الحقائب وقد نسيت ما عندي! ملابس أجدها لا تساوي ثمنها وهي ملقاة في الخزائن وفوق الخزائن وتحتها، ولم أعد أعرف مكاناً شاغراً في المنزل، إلا لأستغله وأستفيد منه لتخزينها، ولم يبق إلا المطبخ لأكمل وضع هذه الكميات من الثروة المشتراة والملقاة في خلقتي من جزم وشنط وملابس وإكسسوارات. وعلى فكرة لن أستغني عنها، لأن معظمها لم أجد فرصة مناسبة لارتدائها أثناء شيوع موضتها، والآن عليّ أن أفكر جدياً في اختراع يساعدني والنساء اللواتي مثلي، وهن كثر، في حل هذه المشكلة العويصة والمزمنة، اختراع يمكنني من الاحتفاظ بالفساتين التي أهملتها من دون أن ترقص على قدميه والتي ملّت مني وسخفي وسخطي وضعفي وهجرتني، فساتيني التي لم تعد نافعة والتي لا يمكن الإلقاء بها بينما هناك ناس في العالم مش لاقية الأكل ولا الشرب. يعني زاد على عقدي النفسية ذنب الفقراء، لئلا أصبح فقيرة مثلهم وأنتم تتفرجون. وأنتم ما زلتم تفكرون هل تعمل المرأة أو لا تعمل؟ هل نبتعث التلاميذ أم لا نبتعث؟ خليني أعمل وأفيد البشرية بشيء غير قوتي الشرائية وقوتي الغوغائية، بقوة علمي وفكري، ودع هؤلاء الشباب يتعلمون ويتطورون ويخترعون ولو بابتكار بسيط نقدمه إلى البشرية.
عيب يا جماعة نأخذ ونأخذ ولا نعطي ابتكاراً أو اختراعاً يتوّج حياة البشرية ليذكرونا بالخير ولتنفك عني عقدة الذنب، لإدراكي أن المعطيات الحياتية السهلة التي نعيش في كنفها وأقلها السيارة والطائرة والكثير لم تكن لو لم يكن هناك متعلم يريد الخير والمنفعة للبشرية جمعاء. وأنا مثله لكن عقدة الذنب قد جعلتني مكتئبة بدلاً من أن أكون منتجة، فمن يفكها؟!
خلف الزاوية
أهواك سراً كي تظل بجانبي
فلكم أخاف عليك من أفيائي
عدني بأنك لن تغيب مجدداً
لتظل مثل الكوكب الوضاء
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.