السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حي السامر»: أعطاب في الطرقات والمركبات... تسببت بها «حفر الفاجعة»
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2011

خلفت كارثة «الأربعاء2» دمامل ونتوءاتٍ في وجه العروس لم تندمل بعد، وفي ضاحيتها الشرقية حيث أحياء السامر والمنار والأجواد والربيع، آثار ما زالت شاهدة على ما حل بجدة وكأنها أثر للذكرى لأهالي هذه المنطقة وزوارها.
أينما قادتك خطاك في تلك المنطقة لا تخطئ أنظارك التشققات التي أصابت طبقة الإسفلت في هذه الأحياء، وإن أخطأت العين هذا المشهد فلن تسلم المركبات من إصابات وأعطاب بالغة نتيجة السير في طرقٍ باتت وعرة داخل مدينة اقتصادية كبرى بفعل المطر.
في المدخل الشمالي وعند النزول من «كوبري بريمان» أثرٌ بالغ الضرر حيث انقشعت طبقة الإسفلت في ذلك المكان بأكملها نتيجة السيول، وأصبح الطريق ترابياً، وفي أحد التفرعات المهمة لشارع الأجواد الرئيس مياه متجمعة وحفر وعائية تستلزم السير بحذر وتأن خشية أن تعلق مركبات المارة في إحدى هذه الحفر.
وبالنظر إلى طبيعة الطرقات في أحياء شرق السريع، فإن المرتفعات والمنخفضات أدت إلى تجمع المياه في مناطق محددة التي بالرغم من عمليات الضخ والشفط لها إلا أن غالبيتها ما زالت باقية، نتيجة طفح مياه الصرف الصحي واختلاطها بمياه المستنقعات الآسنة، ما ضاعف الخطر بتكوّن بؤر وحاضنات للبعوض.
وأشار أحد سكان حي التوفيق المجاور لحي السامر محمد الغامدي، إلى أن تهشم طرقات حي نموذجي كبير كحي التوفيق أمر غير مقبول على الإطلاق، لا فتاً إلى أن كارثة جدة الأخيرة كانت سبباً رئيساً في الأضرار الكبيرة التي أصابت أحياء شرق الخط السريع، وقال: «على رغم مضي شهر كامل على الكارثة، إلا أن أي جهة لم تتحرك لمحاولة إصلاح التلفيات الكبيرة في طرقات وشوارع الحي».
وأضاف: «أسهم ضعف البنى التحتية للشوارع في تعطل حركة السير، خصوصاً في ساعات الصباح الأولى، إضافة إلى ساعات الذروة التي تشهد خروج الجميع من أعمالهم ومدارسهم»، منوهاً بأن الأهالي دائماً ما يسمعون وعوداً كثيرة بإصلاحات واسعة في شوارع جدة، إلا أن شيئاً من تلك الوعود لم ير النور بعد.
وناشد أحد سكان حي السامر خالد عبدالله «مسؤولي مدينة جدة» برفع الضرر عن مواطني أحياء شرق الخط السريع الذي تعرضت له مركباتهم، بعد أن باتت مهددة بالتهشم حالها حال طرقات تلك الأحياء. ملمحاً إلى أن الحفر غطت جميع الأحياء، وتابع: «لم يعد هناك أي طريق رئيس أو فرعي لا تتواجد به حفر كبيرة ترعب قائدي المركبات».
ومضى بالقول: «لم يكف سكان الحي حال الرعب والاحتجاز وقت الأمطار التي شهدتها المدينة حتى تتبعها مشكلات تعطل الطرقات».
وفي الصدد ذاته، كشف أحمد الزهراني تعطل مركبته جراء وقوعها في إحدى الحفر الكبيرة في حي السامر، وتساءل: «هل يعقل أن تبقى أحياء شرق الخط السريع على وضعها المتردي طوال شهر كامل من بعد كارثة الأمطار الأخيرة؟»، مطالباً بضرورة محاسبة المسؤول عن استمرار دمار الطرقات في تلك الأحياء حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.