نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة احتجاج تواجه معرض الكتاب المغربي
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2011

تميّزت الدورة السابعة عشرة لمعرض الكتاب في الدار البيضاء بالعديد من الأحداث التي كانت دلت عليها تداعيات المعرض الماضي، وأكّدتها عملية شد الحبل بين وزير الثقافة المغربي والمثقفين وكان أقواها ما قاله الكاتب عبداللطيف اللعبي خلال إحدى الندوات مطالباً وزير الثقافة سالم بنحميش بالاستقالة.
وخلال ندوة الافتتاح التي شارك فيها المفكّر الفرنسي إدغار موران، وجّه الفيلسوف تحية احترام وتقدير لروح المفكر العربي محمد أركون، الذي تحمل قاعة المحاضرة اسمه. وقال إن المثقف يجب ألا يتراجع عن خدمة مجتمعه بذريعة أن دوره تقلص في المجتمع الحالي. وأوضح أنّ «على المفكر والفيلسوف الالتفات الى قضايا المجتمع، وقضايا الإنسانية في العالم، عوض الانكباب على دراسة الماضي وما يحيط به». وأشار موران إلى أن للمفكر والمثقف دوراً كبيراً يجب أن يؤدياه في المجتمع... من خلال توجيه الرأي العام، والاهتمام بالقضايا الجوهرية، التي تشغله، بخاصة أن الحقيقة أصبحت معقدة، وأن الكثير من المفارقات، لها تأثير كبير على المجتمعات، وهو ما جعله يدعو إلى القطع مع نظام الأنانية، والعمل بنظام الجماعة، الذي يعني التمركز وسط المجتمع، لخدمة الكل وليس نرجسية الإنسان.
أولى الإشارات حول واقع المعرض المختلف هذه السنة، ما وصل من أصداء عن مقاطعة العديد من المثقفين والكتّاب لأنشطة المعرض واعتذارهم عن عدم تمكنهم من حضورها، وكذلك مقاطعتهم لترشيح أعمالهم لجائزة المغرب للكتاب. وقد تمّ الإعلان قبل المعرض بيوم، عن نتائج جائزة المغرب للكتاب، وحصل على جائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية الباحث محمد بازي عن كتابه: «التأويلية العربية، نحو نموذج تساندي في فهم النصوص والخطابات»، ومُنحت جائزة المغرب للعلوم الإنسانية والاجتماعية مناصفة الى الكاتبين موسى الحاج عوني عن كتابه «فن المنقوشات الكتابية في المغرب الإسلامي»، وحميد تيتاو عن كتابه: «الحرب والمجتمع في العصر المريني». وحاز جائزة المغرب للترجمة الباحث سعيد بنكراد عن ترجمته من اللغة الفرنسية لكتاب «سيميائيات الأهواء من حالات الأشياء إلى حالات النفس»، لمؤلفيْه ألجيرداس وغريماس وفونتينيي. وفاز بجائزة المغرب للشعر مناصفة فاتحة مرشيد عن ديوانها «ما لم يقل بيننا» ومحمد عزيز الحصيني عن ديوانه «أثر الصباح على الرخام».أما جائزة المغرب للسرديات والمحكيات، فذهبت للكاتب سعيد علوش عن مصنف «كاميكاز»... وتمّ توزيع الجوائز في حفلة خارج قاعات المعرض.
وفي شان البرنامج الثقافي، أشارت مصادر إلى أن وزير الثقافة ألغى دور مديرية الكتاب في ما يخص جائزة الكتاب والمعرض، وأصبح يُدير كل الأمور من داخل ديوانه. وقد عقد الوزير قبل أيام ندوة صحافية أعلن فيها عن برنامج المعرض الذي نُظّم تحت شعار «القراءة الهادفة لبناء مجتمع المعرفة» وكانت إيطاليا ضيف شرفه. وقال إن المغرب يعيش أزمة قراءة لا ينبغي أن يتمّ النظر إليها باستخفاف، ونحا باللائمة على المثقفين الذين دعاهم إلى عدم انتقاد وزارة الثقافة لأن مهمّتها - بحسب الوزير- هي التسيير لا إنتاج الثقافة. وأشار الى أنّ اختيار إيطاليا لتكون ضيف الشرف، جاء تبعاً لرمزية هذا البلد في عالم التراث المادي وغير المادي وعطاءاته المتألقة المبدعة منذ عصر النهضة حتى زمننا الحاضر. وأضاف حميش بأن هذه الدورة تعرف توسعاً دالاً، سواء من حيث عدد الناشرين والعارضين، الذي ارتفع إلى 724 أو عدد البلدان المشاركة الذي بلغ 42، أو من حيث المساحة الإجمالية للمعرض.
ومن لحظات المهرجان المهمة بحسب المنظمين تنظيم ثلاث جلسات: الأولى تتمحور حول ذاكرة محمد عابد الجابري، والثانية حول ذاكرة محمد أركون، والثالثة حول ذاكرة إدمون عمران المالح، عرفاناً لما قدمه هؤلاء الراحلون الكبار للإنسانية من إبداع فكري وأدبي راقي. وعرف برنامج هذه الدورة تنظيم لقاءين تكريميين، للشاعر محمد بنطلحة، والكاتب المسرحي عبدالكريم برشيد اللذين كان لإبداعهما حضور قوي ومشع في مجال الكتابة الشعرية والمسرحية.
غياب أدباء المغرب
ولوحظ في البرنامج الذي أعلنتْ عنه الوزارة خلال الندوة غياب معظم الأديبات والأدباء المغاربة عن الندوات، إضافة إلى شحّ الندوات الثقافية والإبداعية والفكرية التي اعتادت الوزارة تنظيمها في المعارض السابقة. واقتصر البرنامج على قراءات شعرية وقصصية قليلة وندوة حول التجريب في الرواية وندوات سياسية، وقد تمّ تنظيم بعض هذه الندوات بينما لم يتمّ تنظيم أخرى إما لتماهي مواقف العديد من أدباء وأديبات العالم العربي مع مواقف المقاطعين للمعرض وإما لغياب الجمهور، خصوصاً خلال ندوات التكريم. وبدا قاسياً جداً ومثيراً أن تجلس أرملة الراحل محمد أركون وهي تنظر إلى قاعة فارغة، لم يحضر أحد اليها لتكريم هرم من أهرام الفكر، وهو الموقف الذي أثار بعض المبدعين وجعلهم يؤكّدون على أنّ المعرض يسير إلى الأسوأ سنة بعد أخرى.
وشارك في ندوة التجريب في الرواية الروائيون: هاني النقشبدني من السعودية والحبيب السالمي من تونس وصموئيل شمعون من العراق وواسيني الأعرج من الجزائر إضافة إلى عبدالكريم الجويطي وأحمد المديني من المغرب. وخلال هذه الندوة، قال أحمد المديني أنه أحد الذين ساهموا في إرساء دعائم التجريب وملامحه في الرواية المغربية نقداً وإبداعاً، واعتبر أن الكتابة تستوجب التأمّل والتدقيق، بينما كان رأي هاني النقشبندي مختلفاً حين صرّح بأنّ الرواية بناء متماسك لا يحتاج إلى دعائم، وأنّ العديد من الناس يسألون عن طقوس الإبداع، بينما الإبداع في الواقع بسيط ولا يحتاج طقوساً. وقال صاحب رواية «سلاّم» إن الجوائز في حقل الأدب العربي أمر مدمّر، وعلى الكاتب أن يكتب ما يؤمن به. وخلال إحدى الندوات طالب عبداللطيف اللعبي وزير الثقافة بالإستقالة وقال اللعبي: «أطالب السيد وزير الثقافة بالاستقالة وإن لم تكن لديه الشهامة فإنني أطالب بإقالته»، وأوضح اللعبي أنّ هناك عداء معلناً من هذه الوزارة ضد المثقفين بإقصائهم وشتمهم وهذا لم يحدث في تاريخ المغرب المعاصر.
قبل بداية المعرض، وجّه المرصد المغربي للثقافة رسالة إلى الجمعيات الثقافية الفاعلة في الميدان الثقافي في المغرب، أعلن فيها مقاطعته مجدداً لكل أنشطة الوزارة، داعياً إلى مؤازته.
وقال المرصد إن «ورقة التوت» سقطت ف «عرَّت حقيقة العلاقة الملتبسة بين وزارة الثقافة والمثقفين، وتأكد أن الجهات الوصية على تدبير هذا القطاع ليست لها أية رؤية واضحة لتحديث العمل الثقافي وجعله في قلب التحوّلات التي يشهدها مجتمعنا على أكثر من صعيد ترسيخاً لقيم التعددية والديموقراطية». وأضاف بيان المرصد: «أنّ» افتقار الوزارة لمشروع ثقافي ببرامج تثقيفية تساهم في تنوير الرأي العامّ وتحفز الشباب على الخلق والابتكار في مجالات التشكيل والإبداع والمسرح جعل وضع الثقافة المغربية يزداد سوءاً وتراجعاً بحيث لم يشهد واقعنا الثقافي أية مبادرة أو حوار من أجل إصلاح يهم نشر الكتاب وتيسير توزيعه داخل المغرب وخارجه أو دعم الجمعيات الثقافية والكتّاب والناشرين وإعادة النظر في فكرة معرض الكتاب.
وناشد البيان المثقفين المغاربة فك الارتباط مع وزارة الثقافة «حتى لا تتحول جمعياتنا التي نتنفس فيها بحرية إلى شجرة تُخفي تعنت المسؤولين».
اتحاد كتّاب المغرب وبيت الشعر في المغرب والائتلاف المغربي للثقافة والفنون أعلنت بدورها عن مقاطعة أنشطة المعرض، وفضلت تنظيم بعض الأنشطة الموازية في قاعات ثقافية مستقلة، قريبة من المعرض. وأوضحت هذه الجمعيات، أن هذا القرار «يعني الإحجام عن المشاركة أو المساهمة أو الحضور أو التدخل في جميع أعمال معرض الكتاب». وفسّر البيان هذا الأمر بكون « الوزارة الوصية غضّت الطرف عن استضافة المكونات الفعلية للطيف الثقافي الإيطالي، باعتبار إيطاليا ضيف شرف هذه الدورة، بحيث اكتفت الوزارة باستضافة الجانب الثقافي الإيطالي الرسمي، مغيبة تجارب ورموزاً أساسية ومؤسسة من أمثال أمبرتو إيكو وأنطونيو تابوكي وروبيرتو سافيانو».
على إيقاع احتجاج مختلف أيضا، تمّ اختتام المعرض، فقد احتج الناشرون المشاركون على ضعف المبيعات هذه السنة، وهو ما نتج عنه عدم قدرتهم على تسديد ثمن استئجار الأروقة، وأرجع الناشرون سبب ذلك إلى مقاطعة المثقفين للمعرض، وهو ما أربك حركة البيع وأرخى بظلاله على الجو العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.