أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غوتيريش يندد بانتهاك حقوق الإنسان في ليبيا ويطلب الإفراج عن المهاجرين الأكثر ضعفاً
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2017

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ليبيا إلى الإفراج عن المهاجرين المعتقلين الأكثر ضعفاً، وذلك في تقرير نُشر أول من أمس، يشجب انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد الغارق في الفوضى، بينما أعلن خفر السواحل الليبي أمس، إنقاذ أكثر من 300 مهاجر في البحر غربي العاصمة طرابلس.
وقال غوتيريش في التقرير إن المهاجرين لا يزالون «ضحايا أقسى أشكال العنف التي يمارسها المهربون والمتاجرون بالبشر وعناصر الفصائل المسلحة وقوات الأمن»، متطرقاً إلى سوء المعاملة والسخرة والاعتقال التعسفي والاغتصاب وغيره من أشكال العنف والاستغلال الجنسي. وأضاف أن ممثلين عن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا زاروا مراكز احتجاز تابعة لدائرة مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبية في غريان وطرابلس ومصراته وصرمان حيث «يُحتجز آلاف المهاجرين بصورة تعسفية لفترات طويلة دون أن تُتاح لهم فرصة الاعتراض على احتجازهم أمام القانون».
وأردف يجب احترام الحقوق الأساسية للمهاجرين على الدوام وأدعو السلطات الليبية إلى الإفراج على الفور عن الأكثر ضعفاً لاسيما النساء المعرضات للخطر والحوامل والعائلات التي لديها أطفال والأطفال المنفردين أو المفصولين (عن عائلاتهم) والمعوقين». ونُشر التقرير تزامناً مع قمة أوروبية- أفريقية عُقدت في باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول أزمة الهجرة، حضرها رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج.
وأكد السراج في كلمته أمام القمة أول من أمس، أن ليبيا ضحية لهذه الهجرة مثلها مثل الدول الأوروبية، موضحاً ما تتحمله ليبيا من أعباء كبيرة استقطاعاً من ميزانياتها المحدودة لمواجهة هذه الظاهرة والحد من تأثيرها أمنياً واقتصادياً واجتماعياً، مشيراً إلى أن حرس السواحل وحرس الحدود يفتقدان إلى الإمكانات لمواجهة شبكات التهريب المسلحة تسليحاً جيداً، بسبب الحظر على التسلح. وأضاف السراج: «نؤكد بوضوح لا لبس فيه أن سياسة ليبيا في السابق والحاضر ضد أي مسعى لتوطين المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها بأي صورة كانت وإن مقاربتنا للحل تدعو إلى تقديم الدعم الاقتصادي لدول المصدر حتى لا يضطر مواطنوها إلى مغادرتها في رحلة محفوفة بالمخاطر».
إلى ذلك، تقدم مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة بإحاطته الأولى حول الوضع في ذلك البلد إلى مجلس الأمن الدولي عبر «الدائرة المغلقة» من مقر البعثة في العاصمة طرابلس في سابقة لمبعوث دولي إلى ليبيا.
وقال سلامة إن تعدد المبادرات السياسية لتسوية الأزمة في ليبيا أربك جهود البعثة الرامية إلى مساعدة الليبيين في تخطي الأزمة. وأضاف: «من خلال اجتماعاتي مع الليبيين، بدأت الصورة تتكشف. إذ يسيطر الإحباط على الناس إزاء تدهور أوضاعهم المعيشية. فليس بإمكان الليبيين أن يستوعبوا أنهم فقراء في بلد غني بالموارد الطبيعية، بلد منتج للنفط يضطرون فيه للوقوف في طابور الانتظار لوقت طويل من أجل الحصول على 20 لتراً من البنزين».
على صعيد آخر، أصدر السراج تعميماً على وزراء حكومته ورؤساء الهيئات العامة والمصالح الحكومية حذرهم فيه من السفر إلى خارج البلاد دون إذن مسبق منه شخصياً، بينما أعلن الجيش الوطني الليبي، فرض حالة التأهب القصوى، عقب رصد حشد كبير لعناصر تنظيم داعش الإرهابي حول مدينة سرت وغربها.
وتوقع الناطق باسم الجيش أحمد المسماري، أن تكون «وجهة تلك الميليشيات الإرهابية منطقة خليج السدرة بهدف بسط السيطرة على الموانئ والمنشآت النفطية، ومن ثم الانطلاق نحو بنغازي ودرنة»، لافتاً إلى أن الجيش حصل على معلومات اضافية عن حشدٍ معادٍ آخر غرب منطقة الجفرة، حيث يُتوقع أن تكون وجهته قاعدة الجفرة، والمنطقة الوسطى لتأمين أي تقدم شرقاً.
وصرح مدير السجن العسكري في مصراتة الشريف محمد، بأن السلطات أطلقت سراح 100 من العسكريين السابقين من ذوي الرتب الدُنيا الذين خدموا في عهد معمر القذافي. وأضاف أن حكماء المدينة وقادة السجن العسكري والمدعي العام خفضوا أحكام بقية السجناء إلى السجن لمدة 15 سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.