فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله آل ثاني ينوه بقبول خادم الحرمين وساطته للحجاج
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2017

أعرب الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ونائبه الأمير محمد بن سلمان، قبولهما وساطته بخصوص السماح للحجاج القطريين بدخول المملكة عبر المنفذ البري مع السعودية، وتكفل خادم الحرمين بجميع نفقات الحجاج القطريين.
وقال ابن ثاني خلال تغريدات له عبر حسابه في «تويتر» الذي دشنه ليل أول من أمس، إن خادم الحرمين الشريفين أمر «بتخصيص غرفة عمليات خاصة بطاقم سعودي تتولى شؤون الحجاج من قطر وتكون تحت إشرافه في ظل قطع العلاقات، ورقمها 00966122367999»، وشدد على حرص الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان على الشعب القطري، مؤكداً أنه تم «تخصيص رقم للاتصال وتسهيل زيارات القطريين لأقاربهم في المملكة».
وفي شأن وقف التعامل مع صرف الريال القطري قال ابن ثاني: «استوضحت من محافظ مؤسسة النقد السعودي عن حقيقة إيقاف صرف الريال القطري للمواطنين القطريين، وأكد بدوره عدم صحة هذه الأخبار إطلاقاً». وأكد أن لا هدف له من لعب هذا الدور سوى «خدمة شعب قطر الذي هو أحد أفراده» وتقديم كل الدعم له في هذه الأزمة التي وجد القطريون أنفسهم فيها.
إلى ذلك، أعرب رئيس مجلس حكماء المسلمين شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب عن تقديره قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «بدخول الحجاج القطريين من دون تصاريح إلكترونية واستضافتِهِم بالكامل على نفقته الخاصة وتوفيرِ الحاجاتِ كافة لهم ضمن برنامج ضيوفِ خادمِ الحرمين الشريفين للحج والعمرة إضافة إلى إرسالِ طائرات خاصة تابعة للخطوط الجوية السعودية إلى مطار الدوحة لإركاب الحجاجِ القطريين كافة على نفقته الخاصة».
وأشاد مجلس حكماء المسلمين بهذا القرار الحكيم من خادم الحرمين الشريفين والذي يأتي في إطار الحرص على وحدة الشعوب العربية والحفاظ على وشائجِ الإخوة بينهم واتساقاً مع مكانة المملكة العربية السعودية ودورها التاريخي في خدمة حجاج بيت الله الحرام على اختلاف جنسياتهم. ودعا مجلس حكماء المسلمين أن يحفظ الأمة العربية والإسلامية من كل مكروه وسوء، وأن يوحّد كلمتها ويجمع شملها، خصوصاً في ظل ما تشهده هذه المرحلة الخطرة من تاريخ الأمة والأوطان.
من جهته، وصف مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستقبال الحجاج القطريين من دون الحاجة لاستصدار تراخيص إلكترونية، واستضافتهم على نفقته الخاصة، وتوفير كل الحاجات التي يتطلبها وصولهم إلى الأراضي المقدسة، بأنه «يدل على القيم الثابتة والراسخة والتاريخية التي سارت عليها قيادة المملكة منذ تأسيسها، إذ أخذت على نفسها عهداً بخدمة ورعاية الحرمين الشريفين، وخدمة قاصدي المشاعر المقدسة من بقاع العالم كافة».
وأوضح الدكتور أبا الخيل أمس، أن أمر خادم الحرمين الشريفين باستضافة الحجاج القطريين، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، «يأتي امتداداً لما تسخره القيادة الحكيمة من المقدرات الهائلة، والإمكانات العظيمة المادية والمعنوية والخدماتية والبشرية من أجل أمن وأمان وراحة واستقرار وطمأنينة كل من قصد الحرمين الشريفين للحج أوالعمرة أو الزيارة، وأن هذا الموقف النبيل منه هو من ضمن مواقفه الثابتة والراسخة في خدمة الإسلام والمسلمين، ودلالة قِيَميّة تمثل عمق الروابط بين الشعبين الشقيقين».
ونوه بجهود خادم الحرمين الشريفين، ونائبه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في خدمة الحرمين الشريفين، ومن ذلك المشاريع والإنجازات الضخمة في المشاعر المقدسة والمسجد الحرام والمسجد النبوي التي وجهت القيادة الحكيمة بإنشائها من أجل تهيئة سبل الراحة والطمأنينة للحجاج والمعتمرين كافة.
وقال إن «خادم الحرمين الشريفين بهذا التوجيه الحكيم، ليؤكد موقف المملكة النبيل والمشرف تجاه المسلمين وقضاياهم في كل أنحاء العالم، ويستحضر مساعي الخير التي تبذلها المملكة في تذليل العقبات كافة التي تواجه أي مسلم في شتى أقطار العالم».
الكويت تشيد بقرار السعودية السماح ل «البدون» بالحج
الكويت - «الحياة» - أشادت الكويت بموافقة المملكة العربية السعودية على «السماح لفئة غير محددي الجنسية بأداء فريضة الحج هذا العام»، وذلك وفق تصريحات لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري. وأعرب الجبري - وفق وكالة الأنباء الكويتية - عن الشكر وعميق الامتنان لوزير الداخلية السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، لمساعيه الكريمة بصدور الموافقة «لإخواننا المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد بأداء فريضة الحج لهذا العام».
وأكد الوزير الجبري أن هذا الموقف الكريم «يضاف إلى سجل المملكة الإنساني والخيري المعهود وحرصها الدائم على تذليل السبل وتسخير الإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن من مشارق الأرض ومغاربها وتمكينهم من أداء مناسكهم بأمن وأمان وطمأنينة». وأشاد الوزير الكويتي «بالجهود الجبارة والإمكانات العملاقة التي سخرتها القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين لخدمة زوار بيت الله الحرام، ومسجد نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم».
وأوضح أن هذا القرار يؤكد «عمق العلاقات الأخوية والتاريخية والروابط الأسرية والمصير المشترك بين البلدين والشعبين الشقيقين»، منوهاً بالجهود التي بذلها سفير دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح لإصدار مثل هذا القرار. وأشاد بالدور المميز لسفير المملكة العربية السعودية في الكويت الدكتور عبدالعزيز الفايز، ولجهود جميع العاملين في السفارة السعودية في تسهيل إجراءات أداء فريضة الحج للحجاج من الكويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.