"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض تتهم الدوحة بتمويل الإرهاب
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2017

اتهمت الرياض أمس، الحكومة القطرية بدعم الإرهاب في المنطقة، وقال السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان عن الأزمة مع قطر: «أعتقد أن سياسات قطر تشكل تهديداً لأمننا الوطني، خصوصاً عندما تتدخل في سياساتنا الداخلية وتدعم المتطرفين»، مضيفاً: «دعموا في سورية التنظيمات التابعة للقاعدة وبعض الميليشيات الإرهابية في العراق، ونأمل بأن تتوقف قطر عن دعم الإرهاب والتطرف.
وأكد الأمير خالد في حديث إلى «واشنطن بوست»، أن الحكومة السعودية «تقف في الخطوط الأمامية لمكافحة الإرهاب، وقد يكون هنالك أشخاص كثر من بلدان مختلفة يدعمون الإرهاب، غير أن المشكلة في قطر تكمن في أن الحكومة هي التي تمول الإرهاب».
ووسعت الكويت أمس حراكها الديبلوماسي لحل الأزمة بين قطر والدول الأربع، وواصل مبعوث أمير الكويت تسليم رسائل خطية إلى قيادات البحرين والإمارات وسلطنة عُمان تتناول الوساطة الكويتية وآخر التطورات فيها، بالتزامن مع وصول موفدَين أميركيين إلى الكويت في محاولة جديدة للدفع بحل للأزمة.
وسلم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، يرافقه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله (المشرف على ملف الأزمة مع قطر)، رسائل خطية إلى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى، وإلى نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد، وإلى سلطان عُمان السلطان قابوس، بعد زيارات قصيرة أمس إلى البلدان الثلاثة.
وكان المبعوث الكويتي سلم رسائل خطية ليل أول من أمس، إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وتحفظت الكويت عن كشف فحوى الرسائل، إلا أن مراقبين أكدوا أن الكويت تريد أن تحيي وساطتها من جديد بعد شهرين من أزمة قطع السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بسبب دعمها الإرهاب والتطرف في المنطقة. ولم تتضح أي بوادر لحل الأزمة بعد تشدد الدول الأربع في ضرورة تلبية المطالب ال13 التي وضعتها أمام قطر لتنفّذها، ورفض الدوحة تنفيذها وتأكيدها أنها تتعلق بسيادتها.
من جهة أخرى، أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن تقديره الجهود التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد على الساحة العربية، وحرصه على تعزيز التضامن والتوافق العربي.
وذكر الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في بيان بعد تسلم الرئيس السيسي الرسالة الكويتية، أن الاجتماع تناول آخر التطورات المتعلقة بأزمة قطر، في ضوء المساعي التي تقوم بها الكويت على هذا الصعيد، سعياً إلى الحفاظ على وحدة الصف العربي.
وأكد الرئيس السيسي دعم بلاده هذه المساعي، مشدداً على ضرورة «تجاوب قطر مع شواغل مصر والدول الخليجية الثلاث، إلى جانب الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين خلال الفترة المقبلة»، مشيداً بالمواقف المقدَّرة للكويت إزاء مصر والتي لن ينساها الشعب المصري.
إلى ذلك، بحث نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، مع الموفدين الأميركيين لحل الأزمة مع قطر، الجنرال المتقاعد أنطوني زيني ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في الولايات المتحدة تيم لندركنغ، الجهود التي تقوم بها البلدان لرأب الصدع في العلاقات الخليجية. وأكد المسؤولان الأميركيان خلال اللقاء استمرار دعم بلادهما المساعي التي تقوم بها الكويت ومضاعفة الجهود لإنجاحها، إضافة إلى استعراض أوجه العلاقات بين البلدين الصديقين وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
وفي لندن، نفى بيان تسلمته «الحياة» أصدرته «المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا»، أن يكون في فريق عملها شخص يدعى عبدالرحمن نوفل، أو أن تكون أصدرت أي بيان يحذر من اعتقال السلطات القطرية معارضين لموقفها من معاداة دول الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.