"أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    أنشيلوتي: كورتوا سيشارك أساسيا مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب يصف محاكمته الجنائية في نيويورك بأنها «غير منصفة للغاية»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «الربيعة» يدعو إلى تعزيز المسؤولية الدولية لإزالة الألغام حول العالم    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    شولتس: إصابات "بالغة" إثر هجوم "مروع" بالسكين في ألمانيا    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    مفاوضات غزة «متعثرة».. خلافات بين إسرائيل وحماس حول وقف الحرب    كذب مزاعم الحوثيين ..مسؤول أمريكي: لا صحة لاستهداف حاملة الطائرات «آيزنهاور»    الذهب يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية    الهلال يبحث عن الثلاثية على حساب النصر    مورينيو يختار فريقه الجديد    حجاج مبادرة "طريق مكة" بمطار سوكارنو هاتا الدولي بجاكرتا    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    فاتسكه: دورتموند قادر على تحقيق شيء استثنائي أمام الريال    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الصيني و وزير الخارجية العراق    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    إسلامية جازان تقيم ٦١٠ مناشط وبرنامج دعوية خلال أيام الحج    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    البنك الأهلي واتحاد «القدم» يجددان الرعاية الرسمية للكرة السعودية    الغامدي يكشف ل«عكاظ» أسرار تفوق الهلال والنصر    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    جدة تتزين لأغلى الكؤوس    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    المعنى في «بطن» الكاتب !    كيف نحقق السعادة ؟    العِلْمُ ينقض مُسلّمات    الحوكمة والنزاهة.. أسلوب حياة    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    عبدالعزيز بن سعود يطلع على عدد من المبادرات التنموية التي تشرف على تنفيذها إمارة عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة تبوك    تكريم الفائزين بجائزة الباحة للإبداع والتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجهة نظر - خصوصية الأفلام العربية القصيرة
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2017

شهدت صناعة الفيلم القصير في العالم العربي في السنوات الأخيرة نمواً ملحوظاً أكان لعدد الأفلام المنتجة أو لكم المهرجانات المتخصصة بهذا النوع من الأفلام، وهذا يدفع إلى التساؤل هل أصبح الفيلم الروائي العربي القصير يمتلك ولو إلى حد ما سمات خاصّة به ومستقلّة عن تأثيرات السينمات الأخرى من حيث الشكل والمضمون، التناول والتجريب، الخصوصية والتميز، آليات العرض والمشاهدة والتلقي... الخ؟.
بداية لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ الفيلم القصير نوع سينمائي قائم بذاته، له خصوصيته في الكتابة والتناول وله صعوبته النوعية الخاصة، الإنتاجية والفكرية والعملية. ذلك أن أهمية الفيلم القصير تتركز حول توجيهه رسالة آنية وملحة ومكثفة، حاضرة في مرحلة ما، وربما لا يمكنها الانتظار لوقت طويل في حالات كثيرة، لا ينفع معها الانتظار لإنجاز فيلم روائي طويل، وكذلك في أحيان كثيرة يمكن الاشتغال على فيلم قصير ينفع موضوعه لكل زمان ومكان.
تدريب على الطريق؟
الكثير من السينمائيين العرب الشباب ينظرون إلى الفيلم الروائي القصير باعتباره مجرد تدريب فني وسينمائي وعملي في الطريق إلى الفيلم الطويل، في حال تمكنوا من ذلك في ظل ظروف الإنتاج السينمائي العربي اليوم، وقد بدا ذلك واضحاً في ظل انتشار وتواتر تجارب الشباب العربي في العديد من البلدان، وكأن الفيلم القصير مقدمة لا بدَّ منها لإنجاز الفيلم الروائي الطويل، في حين نجد أن عدداً من أولئك المخرجين يستمرّ في تحقيقه كنمط إبداعي وكلغة تعبير، بصري وأدبي ومكان إبداعي وثقافي ومعرفي يحقق به ذاته.
الفيلم القصير ليس تمريناً أولياً لإنجاز الفيلم الطويل، وإن كان العمل فيه يعطي منجزه الكثير من الخبرة والدراية ببعض مفاصل إنجاز العمل السينمائي، إذ لا يمكن اعتباره أقل صعوبة إبداعية مما يقتضيه الفيلم الطويل، بدءاً من عملية الكتابة حتى العرض. وهذا النوع من سوء الفهم سائد لدى الكثير من المبدعين الشباب لهذا المنجز الإبداعي السينمائي الخاص والصعب جداً، والذي يتطلب قدرات إبداعية خاصة تساعد على إنجازه. وهنا نلاحظ في أحيان كثيرة خيبة أمل لدى البعض أثناء تلقي العديد من الأفلام القصيرة، إذ تجيء هذه الأفلام شبه مشاريع محبطة لأفلام طويلة، أي تجيء فاقدة لمقومات وطبيعة وخصوصية وهوية الفيلم الطويل والقصير معاً.
الأفلام السينمائية العربية القصيرة بحاجة إلى إثبات وجودها ومشروعيتها وحضورها من خلال عملية تواتر الإنتاج والإصرار على الاستمرار والوجود وتقديم اقتراحات فكرية وبصرية جديدة وذات خصوصية، ما يجعلها تشكل مع مرور الوقت حالة أو تياراً سينمائياً واضح الرؤية والمعالم والتوجه والحضور.
فالفيلم العربي القصير يشبه إلى حد كبير القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً العربية لجهة امتلائها بالثرثرات والاستهلالات اللغوية وبنى السرد التقليدية بعيداً من قوة الإيجاز والتكثيف والرؤية والتعبير اللغوي والبصري في إيصال الفكرة والمعنى، إذ إن الميزة الأولى والأساسية لكليهما هي التكثيف الدرامي والقدرة على تقديم حبكة درامية وبنى وشخصيات ومناخات عامة وذات خصوصية في لحظات قليلة أو في مشاهد قليلة، وهنا لا يمكن القبول سينمائياً على الأقل في أن يُنجز الفيلم القصير وكأنه فيلم طويل مضغوط، أو كمقطع أو فصل منه، ذلك يعطي ملمحاً هاماً من عدم قدرة أو تمكن المخرج من الإمساك بتكنيك القصّ الموجز والمُكثّف.
تفرض شخصية المخرج وثقافته وخلفيته الفكرية والمعرفية حضورها المختلف في العمل السينمائي. وذلك ما يساهم في عملية تكوين الصورة والرؤية والقدرة على التمرد على بنى وقواعد كلاسيكية وتقليدية لمصلحة بنى حداثية متطورة وذات سمات خاصة بعيداً من التقليد والنمطية والتكرار، ويأتي كل ذلك عملياً في قدرته وحاجته للتعبير عن نفسه سينمائياً، وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ الحامل الفكري أو الموضوع وحده لا يمنح الفيلم قيمة أو حضوراً، لا سيما أنَّ عالمنا العربي حفل خلال السنوات الأخيرة بالعديد من التحولات والاضطرابات التي كان بعضها دموياً وقاسياً دفع كثيرين إلى طرح موضوعات ذات بعد سياسي أو تعبوي محض.
أحد الأسئلة المؤرقة التي تواجه الفيلم العربي القصير من خلال جملة من الأسئلة الكثيرة هو سؤال التلقي، فالمشاهد العربي الذي اعتاد إلى حد كبير على الفيلم الروائي الطويل مشاهدة ومتابعة، واهتماماً وقراءة نقدية... يدفع القول إلى أنَّ عملية التواصل والاهتمام والمتابعة للفيلم القصير ضعيفة ومهملة وغير ذي تأثير، على أساس أنه جنس سينمائي له طبيعته المغايرة والمفارقة لطبيعة الفيلم الروائي الطويل، مع النظر إلى أنَّ الفيلم القصير، لا تتاح له فرص العرض والتلقي المناسب، كما تتاح للفيلم الطويل، حيث يبقى الفيلم القصير رهين العرض في المهرجانات أو المناسبات الخاصة والتي تكون إلى حد كبير جواز عبور لهذا الفيلم أو ذاك.
من المؤكد، الفيلم القصير يُشكّل أحد رهانات السينما العربية الجديدة في أفقها الجديد يتمثل في الفيلم القصير وإعطائه فسحة حقيقية من التجريب والاقتراح الفني الخاص به، ويعتمد ذلك على استقلالها وتحررها من قيود الإنتاج والرقابة وشروط العرض ومنحها فرصة حرية حقيقية للتعبير والحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.