مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    دعوات دولية للتهدئة.. أجواء حرب بين إسرائيل وحزب الله    هل يعبّد الاتفاق الأمني الأمريكي الأوكراني الطريق نحو «الناتو»؟    ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتقال وزير التّجارة العراقي بتهم فساد
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2009

اعتقلت قوات الامن العراقية وزير التجارة المستقيل عبدالفلاح السوداني في مطار بغداد أمس، بعد اعادة الطائرة التي كانت تقله الى دبي، بناء على مذكرة اصدرها قاضي محكمة السماوة بعد اتهامه بالتورط بقضايا فساد مالي واداري.
وأكد مصدر في مجلس القضاء الاعلى ان «السوداني اعتقل بعد اصدار القضاء امرا باعتقاله» موضحاً انه «التزاماً بذلك تم الايعاز الى طاقم الطائرة التي كانت تُقل الوزير بالعودة الى مطار بغداد حيث كانت في انتظاره قوة امنية عراقية نفذت مذكرة الاعتقال».
واشار المصدر، في اتصال مع «الحياة»، الى ان «قاضي تحقيق محكمة السماوة، وبعد اطلاعه على ادلة جديدة تثبت تورط الوزير المستقيل بقضايا فساد مالي واداري، أصدر مذكرة الاعتقال بحقه وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقي وقانون أصول المحاكمات الجزائية». واضاف ان «مذكرة الاعتقال صدرت بعد 15 دقيقة من اقلاع الطائرة باتجاه دبي»، مشيراً الى ان «صدور مذكرة الاعتقال من المحكمة الاتحادية العليا في بغداد او في باقي المحافظات انما يدل على ان السلطة القضائية في العراق غير قابلة للتجزئة. فالقانون العراقي واضح وصارم ازاء مثل تلك القضايا ويتعامل بحيادية بعيداً عن المحسوبية».
وكان رئيس لجنة النزاهة في البرلمان صباح الساعدي أكد «صدور مذكرة التوقيف»، مشيرا الى «انه المسؤول الاول عن الفساد في الوزارة».
واضاف في مؤتمر صحافي أمس ان «الوزير حاول الهرب واستقل طائرة الى الامارات اليوم (أمس)».
واضاف: «بعد الاتصالات التي اجريناها مع القضاء وامن المطار، اعيدت الطائرة وتم اعتقال الوزير». وتابع انه «تمت مناشدة الحكومة التحفظ عن السوداني ومنعه من السفر وسحب جوازيه العراقي والبريطاني بعد انتهاء الاستجواب معه في البرلمان قبل ايام، لكن الحكومة لم تمتثل لهذا الامر».
وأعرب الساعدي عن أسفه لأن رئاسة الوزراء والجهات المختصة لم تستمع الى المطالبة بالتحفظ عن السوداني ومنعه من السفر، مشيراً الى ان «هذه ليست المرة الأولى، إذ حصل الأمر نفسه مع الرئيس السابق لهيئة النزاهة راضي الراضي ووزير الكهرباء في حينه ايهم السامرائي وغيرهما ممن طالبنا الحكومة بالتحفظ عنهم».
واشار الى ان السلطة القضائية هي السبيل الاوحد لمكافحة الفساد، مشدداً على ضرورة ان يكون هناك تواصل وتفاعل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في مسألة مكافحة الفساد بشكل يضمن حقوق العراقيين واموال العراق.
واعتبر النائب عن كتلة التضامن وائل عبداللطيف في اتصال مع «الحياة» ان «اصدار مذكرة الاعتقال بحق السوداني واعادة طائرته ومن ثم اعتقاله دليل على نزاهة القضاء العراقي، اذ ثبت انه يمارس صلاحياته بعيداً عن اية ضغوط او محسوبيات سياسية».
وكان المالكي وافق الاسبوع الماضي على استقالة السوداني بعد استجوابه في البرلمان بشبهات تتعلق بالفساد في برنامج الحصص الغذائية، الذي يُعد احد اكبر البرامج على مستوى العالم. وتتعلق الفضيحة باختلاس أو حصول مسؤولين في لجنة عراقية وفي الوزارة على عمولات بملايين الدولارات.
وكان الساعدي اعلن الثلثاء الماضي ان اكثر من مئة نائب وقعوا طلباً لسحب الثقة من السوداني لأن «غالبية النواب لم يقتنعوا بأجوبة وزير التجارة التي ادانته اكثر مما برأته». واتهم الساعدي الوزير بالتورط في «استيراد سكر غير صالح للاستخدام البشري والحنطة الفاسدة من خارج البلاد والتعاقد غير القانوني لاستيراد مواد غذائية وعدم اتخاذ الاجراءات ضد المفسدين في وزارة التجارة».
واعتقلت السلطات في هذا الاطار اثنين من اشقاء السوداني ومحمد حنون المستشار الاعلامي لوزير التجارة بينما كانوا في السماوة»، وهناك مذكرات توقيف صادرة بحق ستة من المديرين العامين في وزارة التجارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.