بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلامنكو في القاهرة... رقصاً وعزفاً
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2011

قدمت الراقصة والمصممة روزاريو توليد بنت مدينة أشبيلية الإسبانية، عرضاً بعنوان «الآن» مع عازف الغيتار ميغيل ايغيلسيس والمغني أنطونيو مارينو، بدعوة من المعهد الثقافي الإسباني في القاهرة والوكالة الإسبانية لتطوير الفلامنكو على مسرح الجمهورية أخيراً.
يتكون العرض من ثلاثة مشاهد استطاعوا من خلالها استعراض طاقات الفلامنكو الهادرة شيئاً فشيئاً وتتبع تاريخه من الشكل التقليدي المعروف إلى الفلامنكو الذي يتماشي مع الرقص المعاصر والباليه الكلاسيكي فيما أصبح يعرف «النوفو فلامنكو».
تقول روزاريو: «هناك قوة تعبيرية خفية يراها الجمهور في حركة الذراعين وإيقاع الأرجل الذي يأخذ الراقصة نحو التحليق الذي يمنحها شعوراً بالكبرياء ومهما تعددت الأنماط الإيقاعية المعقدة ومهما كانت الصعوبة التقنية الحركية، يظل الفلامنكو نوعاً من أنواع تجلي الروح».
وترى أن حفلة مسرح الجمهورية كادت أن تصل إلى مرحلة الكمال بفضل التوافق والتفاهم بين عناصر الفلامنكو (أي عازف الغيتار والمغني) خصوصاً في لحظات الارتجال والنشوة.
من جانبه، يقول المغني انطونيو مارنيو صاحب الصوت القوي العريض: «بالفعل هناك تأثر ببعض أساليب الغناء العربي مثل إصدار الصوت من الحنجرة، والطابع الشجي الذي يميز ألحان الفلامنكو، وكانت الثقافة العربية أحد روافد الفلامنكو ومكوناته منذ نشأته، كما يقوم التصفيق بالأيدي، بإخفاء الكثير من الإثارة والتصعيد الإنفعالي والحركي».
أما عازف الغيتار ميغيل ايغيلسيس والذي قدم عزفاً منفرداً لبضع دقائق، فيوضح أن الراقصة هي العامل المؤثر في العرض. ويأتي إبداع العازف والمغني تبعاً لمدى موهبتهما وقدرتهما على الارتقاء بمستوى العرض حتى يتم احتواء العناصر الثلاثة في ضفيرة واحدة.
وحول تسجيل منظمة يونيسكو لفن الفلامنكو كميراث إنساني، يشير ايغيلسيس إلى أن ذلك سيسعد الجمهور المحب لهذا الفن في العالم وسيلفت انتباه الناس العاديين إلى عبقرية الروح التي تبعثها رقصاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.