غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



816 مليون دولار من البنك الدولي لليمن
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2017

أعلنت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الحكومة والبنك الدولي اتّفقا على تخصيص 500 مليون دولار لإنشاء آلية تمويل لدعم الواردات الغذائية، و200 مليون لدعم المعونات النقدية للأسر الأشدّ فقراً، و80 مليوناً لدعم القطاع الصحي والتغذية، و36 مليون دولار للقطاع الزراعي عبر «برنامج الأمن العالمي للغذاء الزراعي»، ليصل المبلغ الإجمالي إلى 816 مليون دولار.
وأفادت بأن هذا الاتفاق «جاء خلال اجتماع وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي ومحافظ البنك المركزي اليمني منصّر القعيطي في واشنطن، مع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم ومدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، لمراجعة محفظة مشاريع البنك الدولي والإقرار بترشيد مزيد من الموارد المخصّصة لليمن لاستخدامها في مشاريع تصبّ في ترميم الخدمات الأساس في المناطق الأكثر حاجة».
كما عقدا سلسلة من اللقاءات مع مديري الإدارات والفرق المعنية بشؤون اليمن في البنك وصندوق النقد الدوليين، وتم النظر إلى نتائج المشاريع القائمة حالياً مثل مشروع «الاستجابة الطارئة» والذي يهدف لدعم الأسر والفئات الأكثر حاجة عبر توفير فرص العمل والذي وظّف 80 ألف شخص، فضلاً عن تقديم الدعم الصحي لأكثر من 60 ألف امرأة وطفل، ودعم 1600 مشروع صغير ومتوسّط.
وأوضحت الوكالة اليمنية أن «لدى البرنامج 949 مشروعاً فرعياً في كل المحافظات اليمنية، إضافة إلى برنامج الصحة والذي تم من خلاله توفير اللقاحات لحوالى خمسة ملايين طفل، وتوفير المغذّيات ل375 ألف طفل و132 ألف امرأة، ومعالجة 71 ألف طفل من أمراض الطفولة».
وبحث محافظ البنك المركزي مع صندوق النقد في إمكان توفير الدعم الفني وتدريب الكوادر لدى البنك، كما تمت خلال الاجتماعات مراجعة الاتفاق على دراسة صندوق النقد والتي تبيّن حاجات البنك المركزي وكيف يمكن للجهات المانحة الأخرى المساهمة في دعمها.
وعلى هامش الاجتماعات، عقد اجتماع تحضيري متعدّد الطرف لمراجعه أجندة أعمال مؤتمر المانحين المقرّر عقده في السعودية في 10 أيار (مايو) المقبل، لدعم أولويات حاجات اليمن بما فيها إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي.
وشارك في الاجتماع التحضيري وفود عدد من الدول المانحة من ضمنها السعودية برئاسة وزير المال محمد الجدعان، وممثّلو دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة ودول أوروبية والأمم المتحدة والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية.
إلى ذلك، افادت وكالة رويترز بأن أكبر مسؤول للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة حذّر من تداعيات انتشار الجوع في اليمن. وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة ستيفن أوبراين في مقابلة مع الوكالة قبل يوم من مؤتمر كبير للمنظمة الدولية يهدف إلى جمع 2.1 بليون دولار لليمن هذا العام، إن على دول المنطقة المساعدة في تفادي الأزمة بعدما تركت الحرب المستمرة منذ سنتين، الملايين عرضة لخطر المجاعة.
وأظهرت سجلات الأمم المتحدة أن المنظمة تلقت 15 في المئة فقط من المبلغ المستهدف، لكن من دون أيّ مساهمة من دول المنطقة.
وقال أوبراين إن حوالى 17 مليوناً من سكان اليمن البالغ عددهم 26 مليون شخص، يفتقرون إلى الغذاء الكافي. وإن ثلاثة ملايين طفل على الأقل يعانون من سوء التغذية ويواجهون «خطراً كبيراً». وأضاف أن «ما يحصل يتحول بسرعة إلى أسوأ كارثة إنسانية في العالم. وحضّ دول المنطقة بخاصة على تعزيز الدعم للشعب اليمني المحاصر في الصراع».
وأوضح أن منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة تتمكن من الوصول إلى أكثر من خمسة ملايين يمني «على رغم كلّ العوائق البيروقراطية وصعوبات الوصول بما في ذلك الموانئ». وكانت الأمم المتحدة أعلنت المجاعة بالفعل في مناطق من جنوب السودان، وحذّرت من أنها تلوح في الأفق في الصومال ومناطق أخرى في جنوب السودان واليمن.
ودعت منظمة «أوكسفام» الخيرية الدول المانحة الإثنين، إلى زيادة المساعدات الإنسانية لليمن لإنقاذ حياة ملايين المدنيين الذين يواجهون الجوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.