ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعليم» تلغي طباعة المناهج المدرسية وتوفر بليون ريال
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2017

أعلنت وزارة التعليم في السعودية اليوم (الأربعاء)، عن نيتها إلى التخلي عن طباعة عشرات الملايين من الكتب المدرسية سنوياً إلى طلبة المدارس، في خطوة توفر على موازنة الدولة أكثر من بليون ريال سنوياً، يكون مصيرها غالبيتها سلة المهملات.
ونقلت وزارة التعليم تصريحاً لوزيرها احمد العيسى، نشرته في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال فيه: «نتوقع أن تتوقف وزارة التعليم عن طباعة الكتب والمقررات الدراسية بعد عامين أو ثلاثة».
وغرد وزير التعليم على حسابه في «تويتر» اليوم (الأربعاء): «تم التوقيع على اتفاق تنفيذ مبادرة التحول نحو التعليم الرقمي بين الوزارة وشركة تطوير لتقنيات التعليم«، كاشفاً عن «تخصيص 1.6 بليون ريال لجميع مراحل المشروع خلال السنوات الثلاث المقبلة».
وأضاف الوزير «وقعت ثلاثة عقود بين شركة تطوير لتقنيات التعليم مع ثلاث شركات متخصصة لتنفيذ المرحلة الأولى التي تشمل 150 مدرسة وفي السنة التالية 1500 مدرسة، وفي السنة الثالثة جميع مدارس المملكة»، لافتاً إلى أن «المبادرة تمثل إحدى المبادرات المهمة في برنامج التحول الوطني 2020 للتحول من التعليم الحالي إلى التعليم الرقمي الذكي».
ويتجاوز عدد طلبة مدارس التعليم العام في السعودية ستة ملايين طالب وطالبة، يستهلكون سنوياً 120مليون نسخة من الكتب المدرسية، بمعدل 10 كتب في الفصل الدراسي الواحد وبكلفة تتجاوز بليون ريال.
ويعاني بعض طلاب المدارس السعودية سنوياً من التأخير في تسلمهم المقررات الدراسية، ويرجع ذلك إلى أسباب عدة، منها تأخر المطابع أو التعميدات، أو لإجراء تعديلات على المناهج، ما يربك العملية التعليمية، ويضطر معها الطلبة إلى استعارة المقررات من زملائهم وتصويرها، ما أثار استياء كثير من أولياء الأمور الذين اضطروا إلى شراء المقررات إلى أبنائهم، فتحت معه هيئة الرقابة والتحقيق تحقيقاً في الأمر.
وبينما يلقي أولياء الأمور بالمسؤولية على الوزارة في تأخير تسليم أبنائها لمناهجهم، عزت الوزارة ذلك إلى المطابع أحياناً، وأخرى إلى زيادة في أعداد قبول الطلاب المقيمين في المدارس التعليم العام.
وحاولت الوزارة من جانبها حل المشكلة تأخر وصول الكتب إلى المدارس، باتاحتها إلكترونياً عبر بوابتها الرسمية لجميع المراحل الدراسيّة، فيما استبقت بعض الإدارات التعليمية انطلاق العام الدراسي بإعلانها استعدادها لتسليم الكتب المدرسية لمن يرغب من الطلاب، إضافة إلى طباعتها المقررات على أقراص إلكترونية لجميع المراحل وتوزيعها على الطلاب.
وانتشرت خلال السنوات الماضية ظاهرة «تمزيق الكتب المدرسية» بين طلاب المدارس السعودية، خصوصاً بعد الانتهاء من الاختبارات، وهو ما رأى فيه مختصون «سلوكاً يحمل بعداً ثأرياً وانتقامياً، وإهانة للعلم» يصدر بدافع التنفيس على كبت وضغط نفسي يعاني منه الطلبة أثناء الاختبارات، فيعمدون إلى تمزيق أو حرق الكتب ما يمثل هدراً اقتصادياً لكتب تنفق عليها المدرسة بلايين الريالات.
وفي محاولة لامتصاص هذا السلوك العدواني من الطلاب، طالب مهتمون المدارس بتشجيع الطلاب على المحافظة على كتبهم وتسلميها نهاية الفصل الدراسي إلى المدرسة مقابل تخصيص مكافآت وجوائز لهم.
وكثرت المطالبات من معلمين وأولياء أمور خلال السنوات الماضية بالتخلي عن الكتاب الورقي واستخدام الكتب والتطبيقات الإلكترونية لإنهاء هذه المشكلة، وتوفير بلايين تكلفها المملكة في طباعة كتب فاخرة يكون مصيرها سلة المهملات.
وكانت وزارة التعليم اعلنت في أيلول (سبتمبر) من العام 2013 عن أول مشروع للتحول من الكتب الورقية إلى إلكترونية تفاعلية، ضمن مشروع «المحتوى الرقمي» الذي يدمج المقررات بمواد تقنية تضم مقاطع فيديو وعروضاً مرئية للطلاب في المراحل التعليمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.