نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    أخضر 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    واحة الإعلام    ما هو مفهوم الخيال الإجتماعي؟    ترجمة الهوية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان: لنقطعْ دابر الفتنة ونترك المزايدات
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2010

اكّد الرئيس اللبناني ميشال سليمان، في احتفال افتتاح السنة القضائية الجديدة امس، أن اللبنانيين دفعوا «ثمن وحدتهم الوطنية، فلنحافظ عليها ونجعل التحدي عنواناً لنا، تحدّي ذواتنا أولاً، وتحدّي عصبياتنا ثانياً». وقال: «إنّنا قادرون على حلّ مشاكلنا الداخلية بالحوار والارادة الواعية، على أساس قبول الآخر واحترام الدستور والمؤسسات والاحتكام اليها».
والاحتفال القضائي الذي تحول تقليداً سنوياً، شارك فيه الى جانب سليمان، رئيسي المجلس النيابي نبيه بري والحكومة سعد الحريري، وحضره حشد من الديبلوماسيين، ومنهم سفراء سورية ومصر وبريطانيا الى جانب الجسم القضائي.
وتحدث سليمان في كلمته عن اهمية «القضاء عماد دولة الحقّ، محطّ آمال الناس الطيّبين»، وقال: «عبّرتُ منذ خطاب القسم عن قناعتي بأنّ استقلال السلطة القضائية يكرّس العدالة، وأن العدل أساس الملك، وأكرّر هنا التزامي، من موقعي كحامٍ للدستور وساهر على احترامه، متابعة السعي والحرص على أن يتمكّن لبنان اليوم، وللسنوات المقبلة، من الاتّكال على سلطة قضائية قوية، قادرة، عصرية، وحامية للحريات»، لافتاً الى أن «تحقيق هذه الاستقلالية والمحافظة عليها يفترضان أن يضطلع كل منّا بدوره».
وخاطب القضاة قائلاً انه يعرف «قلقهم ووجعهم، إلا أنني أرى أنّ من ضحّى بالكثير ليبقى الوطن يستطيع، ولو أحسّ بضيم، أن يستمرّ بالصمود، فالحلول آتية لا محال، علماً أنّ جهداً حثيثاً وصادقاً يبذل لتحسين أوضاعكم، بما يتناسب والوضع الاقتصادي العام».
وشدّد سليمان على أن «سمعة القضاء وهيبته من سمعة كلّ قاض منكم وهيبته»، قائلاً: «أن الحاجة تبدو أكثر إلحاحاً كي يحصّن القضاء نفسه من المحسوبيات السياسية والمصالح الشخصية وكل الإغراءات، في ظلّ تحديات ومتغيّرات ومقاييس مغلوطة باتت تنخر جسم المجتمع وتتحدّى القناعات الراسخة والقيم». وشدد على اهمية طرح «ملف إصلاح السجون كي تصبح معبراً لإصلاح المجرمين والمحكومين وتأهيلهم، لا أن تكون مجرد وسيلة للمعاقبة والاقتصاص»، مشدداً على أن «هذا يتطلّب ارادة سياسية لدى السلطة، وهي متوافرة، وامكانات مادية وبشرية لا بدّ للدولة من السعي لتأمينها».
واعتبر سليمان أن «ما يمرّ به الوطن اليوم من سجالات ومواقف سياسية تبدو حادة احياناً، سمةٌ من من سمات نظامنا الديموقراطي الذي ارتضيناه ونعمل من اجله وهو يسمح بحرية الرأي من ضمن ضوابط القانون»، موضحاً أن «الديموقراطية الميثاقية لا تعني في مطلق الأحوال أن نفكّر بعقل واحد ونتكلّم بلسان واحد، انما تعني السعي الدائم لاتّخاذ القرارات الأساسية الآيلة الى الحفاظ على الدولة وأركانها وسيادتها وأسسها ومصيرها، كما واعتماد السياسات المؤدية الى تحقيق الأمن والاستقرار والتقدم الاقتصادي والاجتماعي وتوفير شروط العيش الكريم للمواطنين، فالمواطن يجب أن يبقى في صلب اهتمامات الدولة، لأنه ركيزة قدرتها وأن تعطى له الأولوية».
واعتبر أن المنطقة «تمرّ بمرحلة بالغة الدقة، ولبنان ليس بمنأى عنها بل هو في قلبها، وميزان العدالة شهد اختلالاً منذ نشأة إسرائيل التي قامت على العدوان واستمرت في التمادي في انتهاك حقوق شعوب المنطقة متجاوزة القرارات الدولية، ولم يكن المجتمع الدولي حازماً وجازماً في الكثير من مواقفه، وكأن ما يصدر عنه من قرارات يعني فقط الدول التي تلتزم بها، بينما تفترض العدالة الاستقلالية والمصداقية والابتعاد عن الاستنسابية وازدواجية المعايير»، محذِّراً من أن «العدو اليوم يتحيّن الفرص بوضوح ويحاول الدخول من الثغرات لدسّ وبثّ الإشاعات واثارة النعرات لتقويض الوحدة الوطنية وضرب الاستقرار واختلاق الذرائع بهدف تخريب لبنان، بطرق وأوجه مختلفة أظهرتها حملة اعتقال مئات الجواسيس والعملاء والخرق الإسرائيلي المدان لشبكة الاتصالات، فلنبقَ متيقظين، فنقطع دابر الفتنة قبل اندلاعها، ولا ندع التاريخ يكتب أننا سمحنا بتمرير الفتنة في عملية تدمير ذاتي، لندع المزايدات جانباً ولنؤكد جميعاً حرصنا على مصلحة الوطن العليا فوق كل اعتبار شخصي أو فئوي».
وكان المدير العام لوزارة العدل القاضي عمر الناطور استهل الاحتفال بكلمة تعهد فيها ب «ابقاء المؤسسة القضائية صامدة ومساهمة اساسية في اعادة بناء بقية المؤسسات».
نقابة محامي الشمال
وقال نقيب محامي الشمال بسام الداية ان «القضاة والمحامين يؤمنون بفصل السلطات، وبأن القيادات السياسية تستطيع اجتراح الحلول السياسية للمشكلات من دون ان ترحل المعضل منها الى القضاء، والعدل مصدر الاستقرار، والدولة مظلة المحاكم والأحكام ومنفذة مضمونها بلا مزاحم وراعية حريتها بلا منة وسياج استقلالها الحازم والمنيع، فعليكم نعول في توسيع ملاك القضاة وتحصين ظروف معيشتهم وتأهيل قصور العدل لتسريع الفصل في الأحكام، وإيماننا بأن حملة الميزان باستقلالية هم صمام امان الدولة».
... وبيروت
ونوهت نقيبة محامي بيروت امل حداد ب «صمت قضاة لبنان في هيكل العدالة، متعالين عن شماتة الشامتين وشفقة المشفقين»، وناشدت رؤساء السلطات الثلاث، ان «صونوا القضاء وساعدوه على ان يصان من العيب وحصنوا القضاة وحسنوا مقدرتهم العلمية وجهزوا مكاتبهم ومكنوا قصور العدل، جهزوا المحاكم في اتم مساواة بينها، وأمنوا لقضاة لبنان العيش الشريف، ولا تدعوا الهموم تقض مضاجعهم فتنال من مناعتهم، فمن العار ان يتدنى مستوى معاش القضاة وأن لا يجد هؤلاء لعيشهم الكريم كفافاً».
مجلس القضاء الأعلى
وركز رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم في كلمته (قاطعها القضاة اكثر من مرة بتصفيق حار خصوصاً حين ركز على اوضاعهم المعيشية) على اهمية دفع مسيرة الإصلاح القضائي الى الأمام، وقال: «انها ام المسائل وباب من ابواب الصلاح وكلما طال الانتظار ازداد النزف في الجسم القضائي، فعلى جدول اعمال المجلس طلبات قدمها قضاة لوضعهم في الاستيداع وفي الأفق خشية جدية من ان يعمد نفر آخر الى الاستقالة بحثاً عن مصدر كريم للعيش وفي النفس مرارات تكاد ان تتكلم والسبب زهادة الرواتب».
وإذ اعاد غانم «دق ناقوس الخطر»، رأى ان «من غير المألوف ان ينظر الى القضاء كسلطة فيما يعامل افراده كعدد بين اعداد، وأن القضاة لا يتوسلون منة وإنما يطالبون بحق». وتوقف عند «ثغرات تبعد قضاءنا عن المثال والمنشود بل ثمة مخاطر يمكن ان تهدد الجسم القضائي في المستقبل»، وقال: «انا مؤمن بأن النقد الذاتي هو اجدى انواع النقد يليه النقد الموضوعي الذي نشرع الصدر واسعاً لتقبله، اما نقد التعتيم والتعميم والتحطيم فنرفضه ونتصدى له بالعمل الصامت المثمر».
ونبه غانم القضاة الى أخطار اربعة: «الاستسلام للإغراء المادي وهو ممنوع علينا، ممنوع ممنوع حتى لو كنا في الضيق والسنوات العجاف، ومظاهر الكبرياء الفارغة التي تتحول في احيان الى استعلاء وفلتان من قانون الجاذبية، والرضا بالإنتاج القليل والتعود على التطويل والتأجيل، والخطر الرابع ان يتحقق زعم من ظن ان ولاء القاضي هو لغرباء عن البيت القضائي والملف وما يقدمه من معطيات، وأدعوكم هنا لحراسة اسوار مدينتكم وأسرار ملفاتكم وأقداس حريتكم وصد الغزوات التي تشن عليها من اي صوب، سياسياً كان ام غير سياسي». وتوقف عند انجازات المجلس خلال عام ونصف العام، «ولا سيما التشكيلات القضائية والإصلاح الذاتي». ونوه بالدعم الذي يتلقاه القضاء من نقابتي المحامين في لبنان.
وحض القضاة في كلمته، التي ضمنها وداعاً لإحالته على التقاعد بعد اسابيع، على متابعة معركتهم وحذرهم من «الإحباط والارتهان، انتم الأضعف اذا استسلمتم والأقوى اذا قاومتم، معاً كنا وسنبقى ولو بالذكريات والروح والطموح».
وزير العدل
وشرح وزير العدل ابراهيم نجار اهمية التعاون بين الوزارة والجسم القضائي لإنجاز التشكيلات القضائية، «وتوخينا ابعاد السياسة عن القضاء والتشجيع على عدم جنوح بعض القضاة في تعرجات السياسة ولذلك ادعو مجدداً وتكراراً الى فصل حاسم بين السياسة والعدالة»، وقال: «نحن لم نبتعد عما يعانيه المتقاضون يومياً ونعرف مكامن الداء، وأنتظر من هيئة التفتيش القضائي التي حققت في 134 شكوى من اصل 208 منذ ايار (مايو) 2010 والتي جهزناها اخيراً بخط ساخن لتلقي شكاوى المتنازعين، ننتظر منها التحقيق في شكاوى الناس وإحالتها على المراجع المختصة».
وشدد نجار على اهمية معالجة الوضع المعيشي للقضاة، مشيراً إلى «الوعود المقطوعة من الحكومة والمجلس النيابي لإعادة النظر في سلسلة الرتب والرواتب، وقال: «وضع لبنان وصدقيته يستأهلان ايضاً ورشة تشريعية لتواكب تطوره وخروجه من النقاهة»، مشيراً الى انجاز مشروع قانون جديد للمعلوماتية كان قيد التحضير منذ سنوات، «وتشريع آخر لتطوير اسواق المال وآلية لجمع المشاريع المتفرقة التي تعنى بالتجارة لوضع قانون حديث لقانون الأعمال عموماً، بانتظار الانتهاء من اعداد قانون عصري للعقوبات يلغي جرائم اوعقوبات باتت مستغربة عن التطور الفقهي ويتصدى لجرائم لم تكن ممكنة او معهودة قبل تطور المعلوماتية ووسائل الإعلام والاحتيال وغيرها».
وتوقف نجار عند التزامات لبنان الأدبية والدستورية والدولية و«التي تفرض عليه تطبيق المعاهدات التي ينضم اليها ومنها مكافحة الاتجار بالأشخاص والمخدرات ومناهضة التعذيب وإنشاء هيئة رسمية عليا تضم الهيئات الناشطة في موضوع حقوق الإنسان»، وأعلن عن «مشروع لإنشاء مديرية عامة لحقوق الإنسان والحريات في اطار وزارة العدل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.