الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم «كالوشي» يفوز بجائزة مهرجان الأقصر السينمائي
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2017

فاز فيلم "كالوشي" من جنوب أفريقيا للمخرج ماندلا دوبي بجائزة "النيل الكبرى" لأفضل فيلم طويل في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته السادسة، والتي أسدل الستار عليها مساء أمس (الأربعاء).
وذهبت جائزة "الإسهام الفني المتميز" مناصفة بين الممثل المصري عمرو سعد، عن دوره في فيلم "مولانا"، والممثل التونسي مجد مستورة عن فيلم "نحبك هادي". ومنحت لجنة تحكيم المسابقة جائزتها الخاصة لفيلم "أبناء الجبل" من غانا إخراج بريسيلا عناني.
وضمت مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلماً، وتشكلت لجنة التحكيم من المخرج السنغالي موسى توريه، والمنتج المصري جابي خوري، والمخرج التونسي ناصر خمير، والممثلة أسيتا أدراجو من بوركينا فاسو، والمخرج نتاشفني والورولي من جنوب أفريقيا.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة "النيل الكبرى" الفيلم الكاميروني "شعري بألوان فرنسية" للمخرجة جوزا أنجيمبي. وذهبت جائزة "الإسهام الفني المتميز" في هذه الفئة إلى الفيلم الجزائري "قنديل البحر" إخراج داميان أونري، بينما حصل الفيلم التونسي "خلينا هكا خير" إخراج مهدي البرصاوي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما منحت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً للفيلم المصري "البنانوة" إخراج ناجي إسماعيل.
وضمت مسابقة الأفلام القصيرة 26 فيلماً، وتشكلت لجنة التحكيم من المخرجة الأوغندية كارولين كاميا، والمخرج المصري محمود سليمان، والمخرج التونسي أنيس الأسود، والناقد المصري أحمد شوقي، والمخرج ساني الحاج ماجوري من النيجر.
وفي مسابقة الأفلام التسجيلية فاز بجائزة "النيل الكبرى"، فيلم "آثار القومية الأفريقية" من غانا للمخرجة شركيانا آينا. وذهبت جائزة "الإسهام الفني المتميز" إلى المخرج آش مسواكي عن فيلم "الطاووس الأبيض" من تنزانيا، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المصري "النسور الصغيرة" إخراج محمد رشاد.
وضمت المسابقة تسعة أفلام وتشكلت لجنة التحكيم من المخرج الجزائري حميد بن عمرة، والناقد المغربي حمادي كيروم، ومدير التصوير المصري محسن أحمد، والسيناريست تسيتسي دنجار مجا من زيمبابوي والناقد التونسي محمود جيمني.
أما في مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان التي تحمل اسم الصحافي المصري الراحل الحسيني أبو ضيف، ففاز بالجائزة فيلم "موسيقى مالي الحزينة" للمخرج الألماني لاتز غريغو، بينما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم الإيطالي "شاشامان" إخراج جوليا أماتي.
وضمت المسابقة 10 أفلام وتشكلت لجنة التحكيم من الناقد اللبناني هوفيك حبشيان، والمخرجة الكونجولية آنيت كوامبا ماتوندو والناقد الهندي نيرمال داهار، في حين منحت مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية" المنظمة للمهرجان، جائزتها للفيلم المصري "البنانوة" إخراج ناجي إسماعيل.
وفي حفل الختام، كرم المهرجان الممثل المغربي محمد مفتاح، والممثلة المصرية نيللي كريم، واسم المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز، واسم الممثلة والراقصة المصرية الراحلة تحية كاريوكا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.