السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيم جونغ اون لخلافة كيم جونغ ايل؟
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2009

سيول - رويترز – أصبح الابن الأصغر لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل والذي لا يظهر حتى امام الجماهير ببلاده محور مناقشات مستمرة منذ عدة أشهر بشأن من قد يقود الدولة الفقيرة تاليا.
وزادت التكهنات بشأن من سيصبح الخليفة في أول أسرة شيوعية حاكمة بعد ظهور تقارير مفادها أن كيم الذي خلف والده في الحكم ومؤسس الدولة في التسعينات أصيب بجلطة دماغية العام الماضي.
ويعتقد محللون كثيرون أن التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية والتي قوبلت بإدانة دولية امس الاثنين تهدف جزئيا الى تعزيز موقف الزعيم البالغ من العمر 67 عاما لمنحه مزيدا من القوة في اختيار وريث من المعتقد أنه سيكون كيم جونغ اون ثالث ابنائه.
وليست هناك صورة مؤكدة لكيم جونغ اون كما أن عمره غير واضح. وقد ولد اما في عام 1983 او اوائل عام 1984.
وهناك تساؤل ايضا بشأن ما اذا كانت والدته الراحلة وهي راقصة محترفة يابانية المولد تدعى كو يونغ هوي هي زوجة كيم جونغ ايل الرسمية ام عشيقته وهي قضية ربما تؤثر على شرعيته في حلول محل والده.
وحتى بمعايير كوربا الشمالية التي تتسم بالتزام السرية الشديدة فإن المعلومات المتاحة عن ابنه ضئيلة جدا كما يمثل صغر سنه مشكلة محتملة في مجتمع متمسك للغاية بأهمية كبر السن.
وقد كان كيم ايل سونج يطلق على ابنه كيم جونج ايل لقب وريث علنا لكن كيم جونغ ايل تجنب تكرار هذه العملية.
ولا تأتي وسائل الإعلام على ذكر اي من ابنائه الثلاثة. وتتركز معظم جهود وسائل الإعلام على الإشادة بالزعيم الحالي ووالده الذي توفي عام 1994 والذي هو الآن الزعيم الأبدي لكوريا الشمالية.
ويعتقد أن كيم جونغ اون تلقى تعليمه في سويسرا ويتحدث الانكليزية والالمانية.
وفي كتاب عن الوقت الذي قضاه كرئيس للطهاة للأسرة الحاكمة قال كينغي فوغيموري إن من بين الابناء الثلالثة يعتبر كيم الاصغر الاقرب شبها لوالده.
ويقال ايضا إنه يتمتع بنزعة شرسة فضلا عن اقوى المهارات القيادية بين الثلاثة. وربما الاهم من هذا أن من المعتقد أنه المفضل لدى والده.
وقال بارك سيونغ جي المحلل الذي يتخذ من العاصمة الكورية الجنوبية سول مقرا له بمعهد استراتيجية اسيا إنه يعتقد أن كيم الصغير يحظى بدعم جانغ سونغ تايك الرجل الثاني في البلاد.
وقام كيم جونغ ايل في نيسان (ابريل) بترقية جانغ وهو صهره ليتولى لجنة الدفاع الوطني القوية وهو ما اعتبره محللون كثيرون محاولة لوضع آلية لانتقال السلطة في نهاية المطاف بحيث يقوم جانغ بصناعة الزعيم القادم.
وفي تقرير نشر يوم الاثنين خلصت صحيفة وول ستريت جورنال الى أن كيم بدأ عملية انتقال سياسي بزغ جانج وكيم الصغير فيها كلاعبين رئيسيين في هيكل جديد للسلطة.
وتكهنت وسائل إعلام كورية جنوبية بأن كيم جونغ اون ربما يعاني ايضا من مرض السكري وهو المرض الذي يعتقد أن والده مريض به منذ فترة طويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.