الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء المال الأوروبيون يقرون حزمة المساعدات لإرلندا
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2010

يرصد الأوروبيون ردود أسواق المال على حزمة القروض التي ستقدمها الدول الأوروبية إلى إرلندا بعد مصادقة وزراء المال أمس في بروكسيل عليها. وتبلغ قيمة الصفقة 85 بليون يورو يقدمها صندوق الاستقرار المالي الأوروبي في شكل قروض بأسعار معتدلة دون تلك التي واجهتها دبلن في أسواق المال. وعقد وزراء منطقة اليورو (16 عضواً) اجتماعاً بحثوا فيه تفاصيل خطة الإنقاذ المالية التي تم التوصل إليها في نهاية مباحثات مكثفة مع الحكومة الإرلندية على مدى الأسبوع الماضي.
وصودق على الخطة في اجتماع موسع لوزراء المال في دول الاتحاد الأوروبي. وسعى المسؤولون إلى استكمال الإجراءات قبل موعد افتتاح أسواق المال في آسيا والتي تستبق الأسواق الأوروبية بست ساعات. وأجرى كبار الزعماء مشاورات قبل بدء الاجتماع تهدف إلى تحصين منطقة اليورو.
وأعلنت المفوضية بأن مشاورات أجريت من طريق الهاتف، قبل بدء اجتماع وزراء المال بين رئيس المفوضية خوسيه مانويل باروسو ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكير ورئيس المصرف المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل.
وصرح باروسو بأن الاتحاد الأوروبي «يمتلك أدوات الرد إذا واجهته أزمات أخرى». ورفض الرد على الأسئلة المتعلقة باحتمال انتشار العدوى الإرلندية ورأى أن «بعض الزعماء يتحدثون كثيراً. ويجب على الزعماء السياسيين التزام الهدوء عندما تكون الأسواق متوترة». وقال ان «الدول التي يشار إليها في صدد اتخاذ إجراءات شجاعة»، في إشارة إلى برامج التقشف الشديدة الجارية في كل من البرتغال وإسبانيا. وشدد باروسو على ان الاتحاد «يمتلك الأدوات الضرورية لمواجهة أزمات أخرى إذا تفجرت. ويمكنه الرد سواءً من طريق صندوق الاستقرار المالي أم من خلال إجراءات أخرى». وتبلغ قيمة صندوق الاستقرار المالي 750 بليون يورو منها مساهمة صندوق النقد الدولي. واستبعد رئيس المفوضية سيناريو تفجر منطقة اليورو بالقول: «لا يمكن ببساطة تخيل مغادرة إحدى الدول منطقة اليورو. فتكلفة خروجها سيصعب تحملها. وما يحدث هو العكس حيث ستستقبل المنطقة إستونيا مطلع عام 2011. فعملة اليورو مستقرة للغاية ولا وجود لاتجاه ضدها».
وذكرت وزيرة المال الفرنسية كريستين لاغارد عند وصولها إلى مبني الاتحاد في بروكسيل بأن الاتفاق جاهز باستثناء «بعض التفاصيل المتعلقة بأسعار الفائدة». وذكر رئيس مجلس وزراء المال وزير المال البلجيكي ديدييه رايندرس بأن الاجتماع يسعى إلى استكمال تفاصيل حزمة القروض التي ستقدم لإرلندا و «تقويم الوضع المالي في منطقة يورو وقدرتها على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأزمة والتدابير الضرورية للمستقبل». وأضاف رايندرس أن منطقة اليورو «أثبتت التضامن في ما بين الدول الأعضاء والقدرة على الصمود تجاه الصدمات الخارجية».
ورفض الوزراء الإجابة على الأسئلة المتعلقة باحتمال انتقال العدوى إلى البرتغال وإسبانيا وكذلك الاقتراحات التي ترددت في الأيام القليلة حول احتمال لجوء منطقة اليورو إلى زيادة موارد صندوق الاستقرار المالي لمواجهة خطر عدوى الأزمة إلى دول أوروبية أخرى. وقال رايندرس: «لا ضرورة لذلك اليوم بدليل التقويمات التي أجرتها المفوضية». وتركزت جهود الوزراء على مراجعة الوضع المالي للدول التي تواجه ضغط أسواق المال وقدرات صندوق الاستقرار المالي على مواجهة طلبات المساعدات الإضافية.
وقال المفوض الأوروبي للشؤون المالية والاقتصادية أولي ريهن ان المباحثات المكثفة «تهدف إلى حماية فرص استعادة النمو حيث سيصادق الوزراء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إرلندا» ويبحثون أيضاً «الوضع المالي في منطقة اليورو والردود المنتظمة لمواجهة الأزمات».
وذكرت مصادر ديبلوماسية ان الخطة تشمل 85 بليون يورو، منها 35 بليون ستُنفق لإنقاذ القطاع المصرفي. ونقلت مصادر إرلندية ان الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد طلبا من حكومة دبلن تأميم المصارف الثلاثة التي كانت تدخلت الحكومة وأنقذتها وحازت على غالبية من أسهمها. لكن دبلن تريد حلاً مالياً من دون خيار التأميم، خصوصاً أنها أنفقت نحو 50 بليوناً لإنقاذ القطاع المصرفي خلال الأزمة المالية، ما أدى إلى ارتفاع عجز الموازنة إلى 32 في المئة. والخطة هي الثانية التي يقدمها الصندوق الأوروبي بمشاركة صندوق النقد بعد حزمة قروض بقيمة 110 بلايين يورو قُدمت إلى اليونان في الربيع الماضي.
ورفضت وزيرة المال الإسبانية ايلينا سالغادو الخوض في احتمال انتقال العدوى الى البرتغال واسبانيا. وقالت ان الاجتماع «يبحث في إرلندا فقط». ووصل وزير المال الإرلندي براين لينان متأخراً بنحو ساعة إلى اجتماع بروكسيل. وقال وزير الخزانة البريطاني ديفيد اوسبورن ان مصلحة بريطانيا تقتضي «الاستقرار المالي في إرلندا وفي منطقة اليورو بأكملها». ولا تنتمي بريطانيا لعضوية العملة الواحدة، ويُنتظر ان تقدم قروضاً لمساعدة إرلندا على الصعيد الثنائي وكذلك في نطاق صندوق الاستقرار المالي الأوروبي، مثلما ستفعل كل من السويد والدنمارك وكلاهما لا تنتمي إلى منطقة اليورو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.