استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس وزراء ماليزيا: يعلن إنشاء «مركز الملك سلمان للسلام العالمي» في بلاده
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2017

كشف رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق عن أن محادثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تناولت إنشاء «مركز الملك سلمان للسلام العالمي في ماليزيا».
وقال عبدالرزاق في تصريحات (حصلت الحياة» على نسخة منها) بعد لقائه خادم الحرمين الشريفين في كوالالمبور مساء أول من أمس (الإثنين) إن «المركز يهدف إلى مكافحة كل ما يتعلق بالأفكار والأعمال المتطرفة والمتشددة»، لافتاً إلى أن «الهدف الرئيس للمركز إضافة إلى ما سبق هو المساعدة في تعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال، ليس فقط في ماليزيا، بل في دول الغرب أيضاً».
ووصف رئيس الوزراء الماليزي محادثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ب«المثمرة والودية للغاية»، لافتاً إلى أنها «تناولت مختلف المواضيع، إضافة إلى ما يتعلق بالعلاقات السعودية - الماليزية، وعدداً من المواضيع والقضايا الدولية، وتطورات القضايا الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك العلاقة بين الدول الإسلامية والقوى العالمية المختلفة».
وأكد «توافق المملكة وماليزيا تجاه العديد من القضايا الدولية، وخصوصاً ما يتعلق بالتدابير المتخذة لشرح المفاهيم الصحيحة عن الإسلام، ومحاربة أي شكل من أشكال الإرهاب، مثل تنظيم (داعش)».
ولفت عبدالرزاق إلى أن «البلدين اتفقا على تعزيز التعاون العسكري والأمني ضمن جهودهما المبذولة لمكافحة الإرهاب»، مشيراً إلى «أن البلدين قررا التعاون في عدد من المسائل والقضايا التي ستعلن تفاصيلها في ما بعد».
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ورئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبدالرزاق، عقدا في العاصمة الماليزية كوالالمبور أول من أمس جلسة محادثات مشتركة، تناولت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.
وكتب خادم الحرمين الشريفين كلمة في سجل زيارات قصر رئيس الوزراء الماليزي، قال فيها: «أنتهز فرصة زيارتي لقصر رئيس الوزراء في ماليزيا الشقيقة لأعبّر عن اعتزازي بما حققته ماليزيا من تقدم ورقي، وما وصلت إليه العلاقات بين بلدينا من تطور في جميع المجالات، وأتطلع أن تسفر زيارتي لماليزيا عن نقلة نوعية في مسار العلاقات بين البلدين». كما شهد خادم الحرمين الشريفين ورئيس وزراء ماليزيا التوقيع على أربع مذكرات تفاهم بين حكومتي السعودية وماليزيا.
تتعلق مذكرة التفاهم الأولى بالتعاون في المجال التجاري والاستثماري، وقعها من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم العساف، ومن الجانب الماليزي وزير التجارة والصناعة داتو سري مصطفى محمد. وتشمل مذكرة التفاهم الثانية التعاون في مجال العمل والموارد البشرية، وقعها من الجانب السعودي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، ومن الجانب الماليزي وزير الموارد البشرية داتو سري ريتشارد ريوت. كما تتعلق مذكرة التفاهم الثالثة بالتعاون في المجال العلمي والتعليم، وقعها من الجانب السعودي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، ومن الجانب الماليزي وزير التعليم العالي داتو سري ادريس بن جوسوه.
فيما تعنى مذكرة التفاهم الرابعة بالتعاون بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء الماليزية، وقعها من الجانب السعودي رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية عبدالله الحسين، ومن الجانب الماليزي المدير العام لوكالة الأنباء الماليزية داتو ذو الكفل صالح.
يذكر أن العلاقات بين المملكة وماليزيا اتسمت منذ إقامة العلاقات الديبلوماسية بينهما في بداية الستينات بالاحترام المتبادل والعمل على تطويرها في المجالات كافة، واستمرت هذه العلاقات بين البلدين في جميع الأصعدة. وتحظى المملكة باحترام كبير لدى الأوساط الرسمية والشعبية والتجمعات الإسلامية كافة، وتشكل وحدة العقيدة الدينية والروابط الأخوية الأسس المتينة للعلاقات القائمة بين البلدين. وقامت العلاقات السياسية بين البلدين على أساس إيجاد مناخ للتفاهم والاحترام المتبادل، إذ أقيمت العلاقات الديبلوماسية بين البلدين منتصف 1961 بفتح سفارة للمملكة في كوالالمبور وسفارة لماليزيا في جدة.
ويمكن وصف العلاقات السعودية - الماليزية بالقديمة، إذ شهدت خلال مراحل تطورها قدراً كبيراً من التميز، خصوصاً خلال العقد السابع من القرن الماضي، إذ قامت ماليزيا بدور مميز إثر حريق المسجد الأقصى أواخر الستينات من القرن الماضي بإنشاء منظمة التعاون الإسلامي.
ومنذ عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كانت وما زالت الزيارات بين البلدين مستمرة، وكانت أولاها للملك فيصل بن عبدالعزيز عام 1970، ثم زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - في كانون الثاني (يناير) 2006.
ومن الجانب الماليزي زار المملكة عاهل ماليزيا الملك المعتصم بالله محب الدين معظم شاه، ورئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبدالرزاق.
وامتداداً للتعاون العسكري بين البلدين، شاركت ماليزيا مع قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن من ميليشيات الحوثي والداعمين له، إلى جانب مشاركتها في مناورات رعد الشمال، ومشاركتها في التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب، إضافة إلى إدانتها استهداف مكة المكرمة بصاروخ من الميليشيات الحوثية.
كما وقّعت المملكة وماليزيا العديد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم في المجالات العسكرية والتعليمية والسياحية، من بينها مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العلمي والتقني والصناعي لأغراض الدفاع الوطني واتفاق بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بصندوق استثمارات الجامعة ومواردها الذاتية، وجامعة الوسائط المتعددة الماليزية، بهدف استكمال تعاقد الشراكة بين الجامعتين، لتأسيس مركز تقني متخصص في أبحاث الوسائط المتعدد داخل حرم الجامعة الماليزية، إضافة إلى التعاون في المجال السياحي، وتبادل المعلومات والخبرات في الأنظمة الخاصة بالنشاطات والخدمات السياحية وأثرها الاقتصادي والاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.